... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  في السياسة

   
أحقا ً يريد الأتراك رأس ال pkk فقط

بشار حربي

تاريخ النشر       06/11/2007 06:00 AM


بعيدا ً عن الضجة الأعلامية الضخمة والتحركات الدبلوماسية الهائلة التي رافقت وترافق أستعدادات تركيا العسكرية على الحدود مع العراق للقضاء على ما تعداده 3000 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي ، يبرز حجم هذه الأستعدادت على الأرض وتوقيت الحملة وبما يوحي أن ما وراء الأكمة ما وراءها ! ، لأسباب عديدة منها

1- إن حجم القوات التركية في العدد يفوق النسبة العسكرية ( بين المهاجم والمدافع ) المتعارف عليها في شن هجوم عسكري ، وهي 3 الى 1 ، وفي ظروف خاصة تكون النسبة 5 الى 1 أحيانا ، بينما هي الآن 30 الى 1 .

2- إن العدة العسكرية التي زجتها تركيا في الميدان من طائرات أستطلاع الى أخرى مقاتلة وطائرات هليكوبتر ودبابات ومدرعات وأسلحة ثقيلة ومتوسطة وغيرها ، تفوق أية أستعدادت منطقية لمعركة من النوع الذي تشيعه تركيا .

3- أن المنطقة مقبلة على شتاء بارد وقاسي أحيانا ، وسيكون هذا الظرف البيئي بدون شك لصالح المتواجدين في المنطقة من مقاتلي الpkk ، فلماذا الهجوم في هذا الوقت بالذات ؟! والذي يقترب من تاريخ أعلان تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بمدينة كركوك ، تلك التي تنذر بقتال بين أخوة الأمس من أكراد وعرب وتركمان من أبناء هذه المدينة العراقية الخالصة التي يدعيها الأكراد لأقليمهم بقوة ، وقد عملوا خلال السنوات الأربعة الماضية على تغيير واضح في ديموغرافية المدينة وحجم أنتشار البيشمركة فيها ونوعية القيادات التي تقودها أداريا ً وأمنيا ً، حتى وصف الكثيرون الوضع في هذه المدينة المثقلة بالجراح ، بأنه أشبه بقنبلة موقوتة بوجه أستقرار العراق .

4- أن حكومة أقليم كردستان العراق قد وقعت العديد من الأتفاقيات النفطية الأحادية الجانب ، ودون موافقة الحكومة المركزية في بغداد ، مع عدد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط الذي يُشاع أنه متواجد بكثرة في منطقة الأقليم ، وقد لا يقل عن كميته في كركوك ، ( مما يثير شهية تركيا التي تحسب أن لها حقوقا ً تاريخية في المنطقة على ضوء تواجد التركمان وقضايا تاريخية قلقة أخرى في العلاقة مع العراق مثل عائدية الموصل ) ، الأمر الذي سيجعل الأقليم في حالة أستعداد لأعلان أستقلاله كدولة كردية ، حيث لا ينفي ذلك مسؤولي الأقليم نفسه ، ولذلك تداعيات جمة على صعيد المنطقة برمتها ، وهذا ما يفسر لنا التدخل السريع لسوريا وأيران ( التي تمتد إليها جذور أزمة أكراد المنطقة ) على الخط الساخن للأزمة الحالية .

5- هناك أساسا ً أزمة ثقة بين تركيا وقيادات أقليم كردستان ، فتركيا لا تصدق مواقف قيادة الأقليم من حزب العمال الكردستاني المصنف دوليا على قائمة الأرهاب ، وتعزز هذا الأمر تصريحات نارية يطلقها بين الفينة والأخرى رئيس الأقليم مسعود بارزاني بأتجاهات متعددة ومن ضمنها تركيا وتتعلق بحقوق أكراد تركيا .

6- أعلان القيادات التركمانية في مدينة كركوك وخارجها ، وعلى ضوء تصريحات عمار الحكيم الأخيرة الخاصة بضرورة قيام أقليم الوسط والجنوب ، بأن لهم أحقية في قيام أقليم رابع يضم المناطق التركمانية المعروفة في كركوك وغيرها ، وهو أعلان رافق أو تزامن مع التحشدات التركية الأخيرة .

هذا بالأضافة الى عوامل أخرى مترافقة مشجعة للأتراك في أستغلال الوضع في الميدان ، منها ضعف سيطرة حكومة المالكي على المنطقة وخلوها من تواجد عسكري عراقي فعال ، ووجود مقرات وأنشطة لحزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق خارج دائرة سيطرة الحكومة المركزية في بغداد ، وبعلم قيادة الأقليم التي تدعي أنها لا تستطيع الوصول الى تلك المقرات لأنها تتواجد في أماكن وعرة مثل جبال قنديل وغيرها . والآن وعلى ضوء ما ذكرناه ، يحق لنا أن نتسائل ، عن الهدف الحقيقي وراء هذه التحشيدات التركية ، وهل هو متعلق بال pkk أم بنفط شمال العراق ، أم أنه يتعلق بضمان حقوق التركمان الأدارية و كركوك على وجه الدقة ، أم بلجم قيادة أقليم كردستان التي تحث الخطى ومنذ أربع سنوات الى بناء وتهيئة المفاصل الحيوية لفرض الأمر الواقع في أعلان دولة كردية ، .. أم أن هذه العوامل مجتمعة هي التي تحرك بعضها بعضا ً ، وأن ما يجري هو تلويح تركي بالعصا الغليظة للقيادات الكردية لضبط تصريحاتها وتحركاتها في شمال العراق ، وبما لا يضر أساسا ً بتركمان العراق وحقوقهم التي تحسب تركيا نفسها مسؤولة عنهم !!


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  بشار حربي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni