... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
محمد مظلوم يحتفي بالفحولة

سعد هادي

تاريخ النشر       26/03/2008 06:00 AM


يعيد محمد مظلوم (1963) إلى الأذهان في كتابه الشعري الجديد «بازي النسوان» (دار التكوين ـ 2008) بعض ملامح تجربته السابقة في «أندلس لبغداد» (2002)... فالقصيدة هنا تمتد على مساحة الكتاب كاملاً، وتتداخل فيها الأشكال الشعرية، وتتعدد الأصوات لتصنع دراما تقرِّب القصيدة من الملحمة. إنّها ملحمة تعتمد المرأة والجسد ثيمة أساسية لها، كما هي محاولة للعودة إلى بدائية العلاقة بين الرجل والمرأة. ويصف هذا الشاعر العراقي العلاقة البدائية بأنّها علاقة الصيّاد بالفريسة، حين ترتبط المرأة بالمتع التي يكتشفها البدائي للتوّ، كالطوطم والوثن والثمار التي يتذوّقها للمرة الأولى. غزل «بازي النسوان» ليس تضرّعاً أو تشبّباً، بل نوع من التفاخر الذكوري الذي يستجيب لنمط مُغْفل وهامشيّ في الشعر العربي تَراجَعَ راهناً. وكان صاحب «ربيع الجنرالات ونيروز الحلاجين» (2003) و«الفتن البغدادية» (2006) يريد أن يثبت على غلاف كتابه الجديد عنواناً فرعياً هو: تضوّر زير نساء في حرب أهلية. لكن الناشر امتنع عن ذلك لكي لا يتشابه الكتاب مع كتب مظلوم غير الشعرية. لماذا العنوان الفرعي إذاً؟ يقول مظلوم: «ليس لإعلان براءتي من الركض وراء الغرائز في زمن قاس وملتبس. كما أنّه ليس احتفاءً مجرداً بالفحولة. القضية ليست شخصية. لننظر الى الأدب الإيروتيكي، كم هي نسبة حضور الفحولة إزاء الطغيان الأنثوي. الاحتفاء بالذكورة ليس بالضرورة تعويضاً ولا تباهياً، إنه احتفاء بالمنافسة بين الجنسين، كبديل لفكرة المساواة التي قد تمضي في تطرفها نحو التماثل».
ألا يعني ذلك أنّ الدوافع لكتابة القصيدة ليست شعرية تماماً؟ «بل على العكس. المسافة والفروق بين التذكير والتأنيث هي أصل الخرافات والأساطير والحروب، وهي بالتالي فضاء شعري يتيح التأرجح بين ضفتي هذه الثنائية. فكرة الجسد والمتعة والشهوة تتكشّف وتتضاعف في لحظات الخطر في كل الحضارات القديمة. ثمة تلازم بين فورة الجسد ورغباته، وهياج الحروب وأبواق النفير. حدث ذلك في ملحمة جلغامش، وفي أسطورة الخلق البابلية، وفي المدونات الإغريقية والرومانية. فكرة مركزية في كل تلك النصوص هي الموت أو مقاومة الموت. الحرب تحدث لدرء الموت، لكنها تورث موتاً كثيراً... والجسد ينهض للمتعة احتجاجاً على فنائه، لكنه يفنى ولا يصل إلى الخلود. شخصياً وبعدما كتبت «أندلس لبغداد» و«اسكندر البرابرة»، وأصدرت ثلاثة كتب عن الوضع العراقي، وجدت نفسي في أتون حياة مهددة بالاحتراق التام...».
ويضيف مظلوم: «كنت أذهب إلى «بازي النسوان» لأكتب مقطعاً أشبه بكلمة احتجاج على ما يحدث في بلادي، احتجاج مضمر على العنف والموت. حاولت أن أفرغ عنفي المضاد في مقطعيات متعددة. عمر هذا الكتاب بإيجاز هو المسافة الزمنية التي أعقبت الاحتلال حتى لحظة صدوره. كتابي يتصل بالحاضر تماماً لكنه يتواصل مع أقصى لحظة في الزمن، أحسب أنني شاركت كل العشّاق في الأساطير والتواريخ والحروب لذاتهم، وكتبت في الوقت ذاته عن لذتي الشخصية. ومن هنا يأتي التداخل بين الواقع اليومي والأسطوري التاريخي. وإذا كان الواقع اليومي مغرقاً بالفجاجة والدموية والتوحش، فقد كان هكذا دائماً. وكان الشعر نوعاً من الشهادة الأخرى، شهادة الحياة في زمن الموت، ومديح للطبيعة والإنسان في عصور الزوال».
ويرى مظلوم أنّ ما قدمه يستحق القراءة وسط الفوضى الشعرية الآن. فهناك تشابه مريب، وتواطؤ على كتابة ما يضجر ويجعل صورة الشعر غائمة، ولا يشفّ عن تجربة وعمق وفن. أما ما تعانيه تجربته فمختلف، في شعره صعوبةٌ في الأداء اللغوي والعلاقة بين المفردات، ما يجعل ترجمتها شبه مستحيلة. لذا لا يفكر في الترجمة: «لا تعنيني الترجمة على الإطلاق. أريد أن أرى تجربتي مجسدة ـ أو متجاسدة ـ من خلال اللغة التي أنتمي إليها بالتجربة الشخصية، والذاكرة الجمعية، وحتى برموزها البعيدة. ذلك أيضاً حرّضني على إعادة استخدام الشكل التقليدي ـ أي العمودي والتفعيلة ـ في «بازي النسوان»... فما دمت أجيد كل الأشكال المتاحة، لا مشكلة لدي في توظيفها داخل النص. ليست لدي عقدة بخصوص ذلك، لا أريد أن أرضي أحداً، أريد أن أرضي الجماعة في داخلي».
لكن لماذا البازي؟ ذلك الطير الذي وصف في كتب التراث بأنه أشرف الطيور الجوارح وأحرصها على طلب صيده؟ هل يتماهى محمد مظلوم معه... أم يستدعيه كقناع؟ يجيب الشاعر العراقي: «هو قناع شخصي، لكنه ينطوي في الوقت عينه على دلالات أخرى بالنسبة إلى فكرة الذكورة. إذا كان استخدام هذا القناع، وتوظيف رموز مثيرة أخرى، سيعيدان القارئ إلى الشعر الحديث... فأنا سعيد بذلك. لكن مع التأكيد على أنّي كتبتُ قصيدتي من دون التنازل عن الشروط الفنية التي أقتنع بها، ومن دون أن أكتب قصيدة فضائحية أو داعرة. إذ ليس باستطاعة الشعر استعادة قرائه من هذا الباب، في زمن أتيحت لهم فيه اللذة، أو الإثارة، عبر وسائل كثيرة أخرى. أما الشعر، في أعلى درجات تهتّكه، فَيُعنى باللذات غير المكشوفة، أو يصف ما يقع خلفها».
لا يعرف مظلوم ماذا سيفعل بعد «بازي النسوان»: «أنا مشغول الآن بكتاب نثري عن الشأن العراقي، أواصل الكتابة فيه بحذر تبعاً لمتغيرات الواقع السياسي وتجاذباته الخادعة. النثر يعبر عن موقفي إزاء ما يحدث الآن، اجتماعياً وسياسياً، لكنني في الشعر أهتم بما حدث وما سيحدث وما قد يحدث. أنا شغوف، في شعري، بأخبار الكوارث التي حلت بالأمم، والتنبؤ بمصير المدن ومآل البشر. أما في النثر، فأنا معنيّ بتقديم تحليل أو تفسير فيزيائي، يقارب اللحظة بشروطها. كل ما أستطيع قوله بالنثر سأكتبه نثراً. لكن الشعر هو فن ما لا يقال... إلا في صياغته الباحثة عن شكلها دائماً».


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سعد هادي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni