... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
«هواء الوشاية» ديوانه الجديد ... فاروق يوسف يكتب قصيدة «لا أهل لها»

محمد علي شمس الدين

تاريخ النشر       01/06/2008 06:00 AM


يقول الشاعر العراقي فاروق يوسف في «هواء الوشاية» ( دار النهضة العربية 2007)،: «القصيدة لا أهل لها»... لكنه على امتداد نصوصه القصيرة والمختزلة كأنها جمل الحكمة ومكنوناتها، لا يني يتكئ على شعراء كثر يذكرهم بالاسم، ويذكر شيئاً من أقوالهم، منهم عبدالوهاب البياتي وأنسي الحاج وشربل داغر، وتأتي جملهم بين نصوص الشاعر، لإشاعة مناخات ما تبثّها هذه الجمل في النص، وربما اتكأ على جمل أخرى لكتّاب أو مفكرين من غير دائرة الشعر، فهو يبدأ قصيدته الأولى في المجموعة، وهي بعنوان «متاهة الألم» بكلمة منسوبة الى الإمام علي «امشِ بدائك ما مشى بك»... ويربط أواصر مع أناس متباعدين: الواسطي، يوسف عبدلكي، عالية ممدوح، ابي حيان الوحيدي فيذكر له جملة «من قرع باب الله دَخَل» كما يثبت من ذاكرته بعض النصوص القديمة أو القصائد من زمن الطفولة مثل قصيدة النهر بنصها الكامل:
«أيها النهر لا تسرْ
وانتظرني لأتبعك
أنا أخبرتُ والدي
أنني ذاهب معك
فانتظرني لأتبعك».
ما يجعل من نصه الشعري قابلاً لأخويّة شعرية، أو مفتوحاً عن قصد، ليتسرّب إليه، كما تتسرب الوشاية وتنتشر، هواء آخر. والأرجح ان تلك هي دلالة العنوان أو إشارته «هواء الوشاية».
إلا ان ثمة مشكلة للمعنى في نصوص فاروق يوسف وقصائده. فالضباب الذي يغلّف مقاصد القول الشعري الواصل به احياناً إلى حدود الفنتازيا والعماء، يتخفف منه الشاعر حين يتكئ على الصورة، كقوله في نص بعنوان «عادات»: «المدخنة كلامها يرتجل رسوماً»... لكن الشاعر على العموم، ليس شاعر صورة، بل هو شاعر حال، وغموض الحال يؤدي بالطبع إلى غموض المقال... وينحو بالشاعر أكثر فأكثر نحو التجريد، وتجريد التجريد، «فما بين الكلام والصمت تتسلق اللغة فراغاً موحشاً لتترجم هلعنا» على ما يقول في نص بعنوان «ايتها البجعة».
يتفرّع من ذلك، مأزق الربط بين سطور متتالية في نص واحد صغير على غرار ما ورد في قصيدة «صحراء»... وهو نص من ثلاثة سطور، يسهل إقامة روابط بينها، نظرياً، للحفاظ على وحدة ما عضوية أو نفسية للنص، وهو ما عوّلت عليه أدبيات القصيدة الحديثة على العموم، إلا اننا في نص فاروق يوسف البرقي المختزل، نرتطم بفقدان الرابط. يقول:
«في الغابة مثلما انت دائماً تخترع صحراء لتأوي إليها
تذكرك الأشجار بغيابها، شاياً لصباحك
كما المياه رهينة بئرها الوهمي (يقصد الوهمية إذ ان البئر مؤنث: يقال هذه البئر) أنت رهين فجرك الأعمى». فكم من الصور والأفكار حشد الشاعر في هذه الأسطر الثلاثة، تحت عنوان واحد هو «صحراء»؟
هو أعطى عنواناً للصحراء، ثم ابتدأ بالغابة... وفصّل في الغابة مسألة تدعو الى التأمل في مفارقتها من خلال قوله «تذكرك الأشجار بغيابها»، ثم دخل مباشرة وبلا فاصل في جملة «شاياً لصباحك» ما نقل التركيز من منطقة الى أخرى فثالثة فرابعة من خلال المياه رهينة بئرها الوهمية. لينتهي الى هذه الجملة الأخيرة وهي جملة النص «أنت رهين فجرك الأعمى».
إن ذلك يجعل النص الشعري الواحد المؤلف من أكثر من جملة شعرية، نصاً قابلاً للتفكك... ينهي الشاعر نصاً بعنوان «الواسطي وأنا» يهديه الى منيرة الموصلي، بهذا السطر الغني والآسر:
«وحدكِ تنظرين الى الجنّة بحنين لم ينقطع الى الخطيئة»، وبحسباني انه يمكن فصل هذا السطر عن سياقه السابق عليه، ليقوم بذاته نصاً وقصيدة، لا يعوزهما شيء آخر أو إضافة. حين يقع فاروق يوسف على مثل هذا البرق الشعري، يقع على ذاك النادر والثمين من الشعر... سيما انه يحمل هاجساً أكيداً في اقتصاد الكلمات والنصوص، وتعبئة اقصى الإيحاءات بأقل الألفاظ، ما جعل صفحات من كتابه تحمل جملاً مضغوطة لا تتجاوز السطر الواحد او السطرين، يفصل بين السطر والآخر بنجمة. ذلك ما نعثر عليه في فقرات «غريب مثلي» على سبيل المثال، إذ يرد هذا السطر: «لا حاجة للمشي على أرض تدور» و «يهبنا الشعر ما لا يملكه الشعراء»...
وباستطاعة فاروق يوسف ان يستنبط حالة من حالة، وجملة من جملة... فعلى أساس ما كتبته عالية ممدوح «ها أنا الآن كثرة، لكنني ما زلت أشعر أنني أقلية» يكتب قصيدة «أقبية» وينهيها أو بالأحرى يتوّجها بالجملة التالية: «كثرة تتوّج غيابَكَ ليس إلا».
ويلاحظ في الكثير من نصوصه، لجوؤه الى قاموس ديني أو لاهوتي، إذ ترد، وأحياناً بإلحاح، مفردات «الله» و «الملاك» والأنبياء... غير ان ذلك لا يؤشر الى انه يشقّع ضوء قصائده من منجم ميتافيزيقي، بمقدار ما هو مؤشر الى نشأة أولى للشاعر، كانت دينية على الأرجح، ثم ابتعد عنها بالتدريج، لتغدو ذاكرة لبعض الكلمات... فالشاعر أقرب للتجريب والترتيب الشعري، منه للدفق أو الانبثاق.
يلاحظ استعمال تقنيات تجريبية في بعض نصوص الديوان. من ذلك، على سبيل المثال، بناء قصيدة «برخاء أبجديتها»، فالقصيدة مؤسسة في قسمها الأول المؤلف من ثمانية أسطر على جملة «ولا أَصِل» التي تتكرر كلازمة غنائية في نهاية كل سطر:
«أتسلق ضحكتها غاضباً، ولا أصل
تصعقني لمعة ركبتها مسحوراً ولا أصل...»
وهكذا حتى السطر الأخير من المقطع، وهو:
«أدبّ مثل نملةٍ على ساقها ولا أصل»
ينتقل الشاعر في المقطعين الثاني والثالث، الى لازمة أخرى، نافية هي بدورها، وتنسجم مع الوقع النفسي للاّزمة الأولى «ولا أصل»، وهي هنا «وما من أحد»... هكذا وعلى هذا الأساس من غنائية النفي وتكرار الجملة بعينها بانتظام مرات، تنبني القصيدة وتقوم تقنيتها. وليس ذلك أو ما يشبهه ببعيد من نصوص أخرى ومناطق أخرى في مجموعة «هواء الوشاية»... ولعلّ من تقنياته الشعريّة نقل الدلالة من مكان الى آخر... من خلال الرمز... كما هي الحال في قصيدته «كأس على منضدة». فالعنوان هو عنوان قريب مما يسمّى في الرسم «طبيعة صامتة» لكن النص يحملنا معه الى مكان آخر هو في كيفية كتابة القصيدة:
«القصيدة وحيدة
ملساء وغامضة
تدخل الى المقهى من غير ان يلمحها أحد».
ويتابع الشاعر في المقطع الثاني تجسيد القصيدة، باعتبارها متجهمة وعابسة مثل سيدة مسنّة أو حزبي متقاعد، ليقول إن الأمور معها ليست على ما يرام...
في المقطع الثالث تجسيد ثالث لولادة القصيدة المتعسّرة. يقول:
«تخرج من حقيبتها قلماً أحمر
غير انها لا تعثر على ورق للكتابة
ترسم على المنضدة كأساً من نبيذ أحمر».
والمقطع الأخير يكشف صعوبة القصيدة أو صعوبة الكتابة... فالسيدة تمضي تاركة كأس النبيذ على الطاولة. لكنه كأس نبيذ من وَهْم «كلما همّ أحد بالإمساك به أطبقت أصابعه على هواء».
الكأس على المنضدة هنا هو القصيدة في أصابع الشاعر. حقيقة متسربلة بالوهم، كأس افتراضية وقصيدة مستحيلة.
لكن فاروق يوسف الذي يقول: «إذا رجوت المعنى فانسَ الكلمات»، استطاع ان يقدّم لنا صورة جميلة وآسرة، حين فكّر بالصورة فقال:
«أعلى برج الكنيسة
هناك نتفة ثلج تهبه شكل المغفرة».


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  محمد علي شمس الدين


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni