... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  قصة قصيرة

   
الأمريكــــان والمطــــر

عبد الرزاق رشيد الناصري

تاريخ النشر       17/09/2008 06:00 AM


 في الليل بدأت الأمطار بالهطول ، ناعمة في البداية ، ثم بدأت تشتد تدريجيا ً، وسرعان ما أصبحت ذات قطرات كبيرة ، وفي الصباح تحول المطر الى نثيث متقطع . كانت الأزقة والشوارع أشبه بأنهار من الطين الرائب ، كنت أحاول تحاشي كتل الطين الكبيرة اللزجة ، وأنا أتقافز من بقعة صغيرة ، من بقايا الأسمنت ، الى حجارة مرمية عرضا ًفي الشارع ، وصارت معبرا ًالى الرصيف ومنه الى حجارة أخرى ، أو بقعة من الأسمنت.
كنت قاصدا ً( فرن الصمون ) كما أعتدت صباح كل يوم .

حين وصلت رصيف الشارع العام ، كنت أريد العبور الى الضفة الأخرى حيث يقع ( الفرن ) فلم أستطع ، لقد وجدت المياه الموحلة تغمر الجزء الكبير من الرصيف و الشارع .
وكان هو هناك ، قامة صغيرة شعثاء مرتبكة .. كان طفلا ًصغيرا ًيحمل مظلة صغيرة حمراء اللون ، بزهور ، صفر وزرق ، سمعته ينادي علي َ، بصوت مرتجف ضعيف ( عمي .. عمي .. ماكو طريق منا ..) انتبهت اليه ، كان يتحرك بعصبية في مكانه ، حائرا ً، لا يدري ما يفعل ، كان يريد العبور الى الضفة الأخرى أيضا ً. قلت له بصوت حاولت أن يكون رقيقا ً حانيا ً.
ــ لماذا تريد العبور الى هناك ؟
ــ أريد أشتري صمون لهلي ..
إذاً تعال معي نعبر من هناك وأشرت الى مكان بعيد عن مخاضة المياه في الرصيف والشارع .. تبعني بنشاط واندفاع وأحسسته يشاركني مغامرة صغيرة ، قد تنتهي بفشل مضحك .. حين وصلنا المكان الذي أشرت إليه ، كانت المياه أكثر عمقا ًوأوسع مساحة ، وأسقط بيدي ، وشعرت بالخجل وأنا أنظر الى وجهه الصغير خلسة ، كان غاضبا وقلقا ً، رفع إلي وجهه الصغير الحلو ، متسائلا ًبصمت ، وبعيون رامشة!
في اللحظة ذاتها وقف أحد الصبيان قريبا ًمنا ، ثم قفز بخفة نحو عارضة حديدية ، كانت مغروسة في الارض وسط المياه ، ومنها قفز الى الشارع بذات الخفة والرشاقة .
صحت به ضاحكا ً..
ــ أنت قفزت الى الشارع من هذه العارضة ، ونحن ماذا نفعل الآن ؟ أجابني فورا ً، وهو يمد ذراعه ، بالأتجاه المعاكس:
ــ من هناك .. من هناك .. من قرب (النجار) .. هناك بعض الحجارة المرصوفة في مساحة المياه المتجمعة ، يمكن أن توصلكم الى الضفة الثانية .. وفعلا كنا قد عبرنا على الأحجار المرمية اعتباطا ًفي المياه .. وكان هو يرفض أن أساعده على العبور ، كان يتقافز مثل الجدي، من حجارة الى أخرى، وقد سبقني الى الضفة الثانية ، وانتظرني هناك ، وهو يحمل مظلته الحمراء ذات الزهور الصغيرة ، مزهوا .
وذهبنا الى (فرن الصمون) ، وتقدمني في الطابور، لأنه كان الأسبق وكان يتغامض بعينيه ويبتسم .. وبعد أن أخذ حاجته من الصمون، وقف على مقربة ينتظرني ، مرة أخرى .. قبلها كنت قد أخذت منه مظلته الصغيرة المبتلة، ووضعتها على حاجز محل الصمون، للتخلص من المياه العالقة بها ، وكنت حين طلبتها منه ، ناولني إياها من الطرف غير المبتل تعبيرا ًعن الاحترام واللياقة، لرجل كبير مثلي!!
بعد أن أخذت حاجتي ، أنا أيضا من الصمون ، عدنا سوية الى الموضع نفسه الذي جئنا منه ، وقبل أن نصل الرصيف الآخر ، وقف فجأة في منتصف الشارع العريض ، وأشار بيده الصغيرة الى عمق الشارع الممتد طويلا ً.
ــ باوع عمي .. باوع .. هذولاك ..
والتفت الى الجهة التي أشار اليها ، وسألت:
ــ من هم ؟
قال : الأمريكان ..
كانت هناك في البعيد .. في العمق أشباح هياكل سيارات الهمر ، والآليات العسكرية الأمريكية الأخرى ، من مجنزرات ودبابات ذات أشكال غريبة ، وسيارات خاصة ..
كانت هياكل غير واضحة ، تشبه حيوانات خرافية ، يغطيها الضباب وكان هو خائفا ًمرتجفا ً، مذعورا ً، .. قلت له :-
ــ لماذا تخاف منهم ؟
ــ أخاف ايبوكوني .. الأمريكان!!
وضحكت بوجهه ، وأنا أقول :
ــ لا تخف الامريكان ما يبوكون الصغار .. يبوكوب الكبار بس .
قال : يمكن يبوكوك أنت ؟
ــ قلت : ربما ..
وهنا أعترته رعشة قوية سريعة ، وقال بتلعثم وأرتباك .
ــ لعد أمش بسرعة.. روح لهلك.. وكان يركض أمامي ، بقامته الصغيرة، على البقع اليابسة من الطين، وهو يقول لي : ــ منا .. منا تعال وراي .. وهكذا حتى أدركنا رأس الزقاق حيث يقع بيته.
وقبل أن يدلف الى البيت ، رفع يده الصغيرة لي َمودعا ً. 


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  عبد الرزاق رشيد الناصري


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni