... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
تخييل الحياة:علي الشوك في سيرة هشام المقدادي

فاطمة المحسن

تاريخ النشر       20/12/2008 06:00 AM


ماهي السيرة المتخيلة: هل هي الحياة التي عاشها الكاتب، أم التي تمنى أن يعيشها، أو تلك التي لم يسعفه الوقت كي يستكمل متعها؟ هل هي أحلامه، أو تخيلات ما عليه الحلم في حياته، أم هي الواقع المحلوم به؟ السيرة المتخيلة، هي كل هذا، من حيث قدرتها على مقاربة الرواية، وهي أيضا ما يجسّده الصراع بين أن يكون الكاتب وفيا الى الحقيقة، أو الى فن التخيل. من هنا يمكننا قراءة الأعمال الروائية لعلي الشوك، الباحث العراقي، والممثل لجيل من الكتاب النادرين الذين إجتمع لديهم الإهتمام بالعلم والفنون والآداب.
ولعل كتابته سيرة متخيلة، كما لنا ان نتصور روايات الشوك، أو كما كتب هو، يحدث ما يشبه المفارقة، فعالم المؤلف الشخصي تميز بخصوصية تعز على الناس، وتباعد بينه وبينهم، بل كان انتماؤه في العراق الى مجموعة ثقافة شبه مغلقة، أحد اسباب عزلته وقلة تواصله حتى مع المحيط الثقافي الأكبر. كيف له إذن التخلي عن قناع وقار وتحفّظ ميزه، كي يتباسط في البوح بأسرار حياته؟ لعله الولع بالفن الروائي، أو ربما الرغبة في تسجيل التواريخ الثقافية التي يكاد يغترب عنها حاضر العراق، أوربما البحث عن وسائل لمقاومة النسيان.
ثلاث روايات صدرت لعلي الشوك عن إمرأة واحدة، شخصية يدور حولها وتشغله مثلما تشغله الأشياء الأثيرة: الموسيقى، اللغة، الأدب، الرياضيات، الفيزياء. ولكن المرأة التي يكتب، تبدو مختبرا للرغبات والأحلام والصور، أو هي تورية الوصول الى الحرية الإنسانية، وحرية الفن وليبراليته.
في روايته الأخيرة (مثلث متساوي الساقين - سيرة حياة هشام المقدادي)الصادرة عن دار المدى، يتابع الشوك سيرة الشخصية التي تشبهه من حيث الإهتمامات والمآلات، حيث بدأها في نص (السراب الأحمر)، يوم انتهت هذه الشخصية الى الهجرة من العراق.
ومن موقعه الجديد، الممتد بين براغ وبرلين ولندن، يسرد الراوي سيرة هشام المقدادي، باحثا في منطويات ترحاله، عن معنى الحب والحرية والتواصل الإنساني. ماتركه البطل ببغداد، يشكل جغرافيا الحنين الى الأهل والأصدقاء، وحكاية حب أينعت في زمن المطاردة والخوف من العودة الى السجن.
داليا اللبنانية الأصل التي التقاها ببغداد، جسدت له صورة المرأة المثالية، تلك التي تفيض عذوبة وجمالا ورقيا. ولكن إختبار حياة هشام المقدادي، يمر عبر موشور حب آخر لإمرأة ألمانية تكاد تشبه الأولى في ميزتين : الرقة التي هي رديف الإنوثة، والتعلق والإعجاب برجل من نمطه، مثقف وكريم ومتفهم لنوازع النساء.
وراء البنية البسيطة لحكاية تعددية الحب هذه، يكمن النموذج المثالي الذي يتوق الى تجسيده البطل عن نفسه، وعبر فكرتين: "ليبرالية" البحث عن الجمال، وقدرته على تمثيل مرحلة وثقافة لاتقاس بمحليتها، بل بما يوحدها مع ثقافات أخرى.
لعل ما ينبغي أن يتفهمه القاريء عبر هذا النص، هو أن الشخصية القناع التي تناقض نفسها بين الإخلاص والخيانة، هي في الأصل قليلة الوعي بالأسباب الكامنة وراء رغباتها. هي مثل "مرحلتها الثقافية" التي لم تستكمل تصورا عن الحياة خارج القراءات والإهتمامت الفنية والأدبية والعلمية.وجود هذه الشخصية يتحقق بطليعيتها، وبقدرتها على أن تجد حيزا طوباويا خارج المكان والزمان العراقي.
تجربة الحب مع إمرأة ألمانية متزوجة، كما يرد في النص، لاتنحصر في قواعد التواصل بين العاشقة والمعشوق، بل تصل الى إختبار مشاعر القبول والرفض عند زوجها. وهي تجربة نادرة حتى في المجتمعات الغربية نفسها، فما من زوج يقبل إستضافة عشيق زوجته في بيته، مهما كانت محاسن هذا العشيق.
عنوان الرواية يصلح منطلقا للتأول، فهناك في كل علاقة بين إثنين، ثالث هو المعارض او المراقب أو المستكمل تمامها. ومن هنا غدا المثلث الرياضي عنوانا لمشاعر الحياة، حيث هي الرغبات صانعة الوجود، الرغبات الناقصة أو التي لم تستكمل تمامها. اللقاء الجسدي هنا يؤخذ على محمل الوجود الفني المتحقق بامثولة الجمال التي ينشدها الفنان. ومع أن الرواية لاتتضمن مشاهد جنس، غير انها تشير الى صلة الحب بحرية الإنسان، وصلة الجسد بعقله وروحه. طليعية البطل، أي تفهمه لرغباته، لاتقابلها طليعية مشابهة عند بطلته العربية، فهي إمرأة تنشد لنفسها الإخلاص، وتلك مفارقة تعود بالبطل الى زمنه العربي. "لعل تمسكه بحب أولريكا يعود الى حرمانه السابق من الحب" هكذا يقول الراوي عن هشام المقدادي. في الطريق الى حبيبته العربية، كان هشام يمارس إحساسا بالبهجة والحبور، لأنه بات موضع اهتمام امرأتين مدلهتين في حبه، فأصبح أكثر ثقة في نفسه، وأكثر انفتاحا الى الحياة وحبا للناس، كما يستطرد الراوي. الحب إذن هو نرجسية الفنان، حيث لاتكفي إمرأة أو حتى أمرأتان لتحقيقها، بل تحتاج نساء أخريات. تنتهي الرواية مع إمرأة واحدة، ومستقر خارج العراق، حيث تشكلت ثقافة البطل وقيمه.
ولكن حكاية النص لم تكتمل، فقد بقيت أسئلته تفضي الى أسئلة أخرى عن مغزى الحب وسره، ومعنى الزواج وجدواه. هل تقتل العشرة الحب، أم تحوله الى ولاء وتفهم؟ هل تعتدي علاقات الخيانة على منطق الوفاء، أم هي تستكمل معاني الحب المتعددة؟ هذه أسئلة جدّ بسيطة، ولكنها تكتسب أهمية كبيرة في حياة كاتب مثل علي الشوك، كرّس وقته الى القراءة والكتابة والموسيقى، بل والى الوحدة الإختيارية التي وسمت سيرته الشخصية.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  فاطمة المحسن


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni