... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  في السياسة

   
المافيات العراقية الصاعدة

فالح عبد الجبار

تاريخ النشر       02/02/2009 06:00 AM


عالم المافيات طريف، ومؤسٍ، آني وتاريخي، طرافته تكمن في شخوصه القادمة، في الاغلب، من قاع المجتمع، قاعه الاخلاقي (الانحطاط)، او قاعه الطبقي (الفاقة والعوز). فلهذه الشخوص ملامحها، ولغاتها، ومزاجها، وفجاجتها، وطرائقها الخاصة.
تاريخياً نشأت المافيات في ايطاليا اول القرن العشرين، مثلما ازدهرت في اميركا في العشرينيات وصاعداً، ونمت في روسيا في الثمانينيات، كما اتسعت في اميركا اللاتينية في الفترة عينها. ولعل المافيا الروسية هي الاقوى راهناً، اما المافيا العراقية فقد ولدت خلال فترة الحصار، وبلغت اوج ازدهارها بعد الغزو. 
للمافيات اقتصاد سياسي خاص ومميز، كتب عنه المفكرون، ولعل ابرزهم المؤرخ الماركسي اريك هوبزباوم في كتاب «متمردون بدائيون (Primitive Rebels)». تقول نظرية المافيا، ان هذه الاخيرة تظهر في فترة الانتقال الفاصلة بين مجتمع ريفي الى مجتمع حضري كثيف، او من نمط حكم مركزي، الى نمط حكم آخر ما بعد مركزي.
الحالة الاولى تمثل الوضع في ايطاليا واميركا، وهما بلدان كان سكان المدن فيهما عشية القرن العشرين اقل من 20 في المئة، لكن نمو المدن واكتظاظها وفقرها وترسخ الحياة الحضرية المعقدة، جعل انظمة الضبط والسيطرة القديمة غير كافية للتعاطي مع الحياة الجديدة المحتدمة في المدن. والحالة الثانية تمثل روسيا واميركا اللاتينية، حيث ادى تفكيك الاجهزة المركزية الشديدة (حكم الحزب الواحد، او حكم العسكر) الى ترك مجتمع المدن الكبرى يعاني فراغاً مماثلاً في انتظار استتباب أجهزة الدولة الليبرالية الجديدة.
والحال ان العراق يجمع بين الحالين. فقد تحول في الثمانينات والتسعينات الى مجتمع حضري فائق الكثافة (72 في المئة سكان حواضر) وانهارت فيه الدولة المركزية.
هذه جنة المافيات بامتياز. وعلى الفور طغت أجنة العصابات التي نشأت في فترة الحصار على العراق، لتنمو الى مافيات جبارة تعمل في تهريب النفط، خطف الأثرياء، نهب المصارف، سرقة السيارات، تزوير العملة والشهادات، في تخصص نادر، واجتذبت عناصر من أجهزة الاستخبارات والأمن السابقة (على غرار روسيا)
بل ان المافيات دخلت سوق التعاقد مع أحزاب وميليشيات، لخطف الخصوم، او اغتيال المنافسين، او حتى القيام بعمليات «وطنية»! وبلغ جبروت المافيات انها استطاعت دخول أجهزة الشرطة، واستخدام البزات الرسمية لقوات الأمن، وإقامة حواجز طيارة، تشفط مدخرات الأثرياء والمعوزين بلا تفرقة.
هذا التداخل بين المافيا والميليشيا والدولة والأحزاب، بلغ حداً مريعاَ. منطق المافيا مزدوج. انها جهاز لاقتناص الثروة، وإدامة الفوضى، فهذا هو جانبها التدميري. لكن الوجه الآخر مثير حقاً، وهو جانب قانوني. فالمافيات بعد ان تكنز ما تكنز من الذهب الرنان تكون مهددة من مافيات أخرى قد تحاول انتزاع مكاسبها. من هنا خوفها من اظهار ثروتها، او التمتع العلني بمكاسبها الحرام. لذا ينشد المافيوي تهدئة الأوضاع واستعادة القانون لكي يتسنى له تبييض أمواله على وجه السرعة، والتمتع بها علناً. هذا التحول يكاد يسري على غالبية المافيات. فليس هدفها جمع المال لذاته، بل لاستخدامه في مباهج الحياة، استثماراً وأعمالاً، وترفاً واستهلاكاً.
لاحظ المراقبون للشأن العراقي ان المافيويين كانوا في العامين او الأعوام الثلاثة الأولى من نشاطهم يشترون سيارات قديمة، مستعملة، لإبعاد الأنظار عنهم.
اما اليوم، وبالذات مع مطلع عام 2009، فوجدت المافيات ان اجهزة الدولة باتت اقوى، وان الميليشيات باتت اضعف، وان الصراع الطائفي خفت وتيرته، فوجدوا في هذا الظرف لحظة مناسبة للخروج بثرواتهم الى العلن.
اليوم تمتلئ شوارع بغداد بسيارات هامر (سعر الواحدة ستون الف دولار)، او سيارات ارمادا العملاقة وسيارات فورويل المصفحة،  من آخر وأحدث الموديلات، وطغت موجة شراء للعقارات في أرقى أحياء بغداد.
جل الاثرياء الجدد كانوا في قاع المجتمع. وهم لا ينتمون الى النخبة السياسية- البيروقراطية الجديدة المتزايدة ثراءً، بل ينتمون الى فئات مجهولة، تدعي لنفسها النجاح في الاعمال التجارية والمصرفية (لا احد يعرف ما هي هذه الأعمال) وما شاكل.
تخرج المافيات العراقية من عالمها السري الى عالم العلانية الشرعية لتوطد اركان الثروة المستقطعة من المجتمع، وهي تحقق بذلك اعادة توزيع قسري للثروة الاجتماعية، وتقلب عالم طبقة رجال الاعمال عاليه سافله.
وسنجد في المافيويين اليوم أشد أنصار القانون والنظام، فذلك سبيلهم لحماية ما يملكون. ولا يمكن لهم الاحتفاظ بما جنوه بالمسدسات إلا بقوة استقرار الدولة.
بالطبع لن تختفي كل المافيات بين عشية وضحاها. كما ان جيلاً جديداً من المافويين  يمكن ان يولد طلباً لحصة جديدة من الثروة العامة. لكن الجيل الجديد سيواجه صعاباً اكبر، صعاباً تتمثل في قوة بأس الأجهزة الرسمية كما تتمثل في المافيات القديمة التي تريد إبعاد الخطر الجديد عنها.
وهناك معطيات عشوائية متناثرة توحي ان المافيات الصاعدة الى عالم البزنس تحوي خلائط من مهاجرين ريفيي الأصل، وأبناء طبقات وسطى أصابهم الإفلاس أيام الحصار.
صعود المافيا هو نوع من انتقام تاريخي لسقوط الفئات الدنيا المهاجرة او الحضرية، واعادة توزيع بدائية للثروة والفقر، بوسائل العنف واللصوصية والقتل.
لن نعرف وجه علي بابا والأربعين ألف حرامي إلا بعد مرور فترة كافية من الزمن لبحث الظاهرة واستقصائها، وتسجيلها افلاماً ووثائق، وكتباً ودراسات. لا بد للحقائق من ان تنجلي لنرى وجه عصابات كورليوني، وآل كابوني، العراقية.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  فالح عبد الجبار


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni