... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  قصة قصيرة

   
الجــــياد

عبد الجواد خفاجي

تاريخ النشر       28/07/2007 06:00 AM


المسافة بينى وبينها تنهبها الجياد .. تجرجرنى وراءها من رجلىَّ تلك الجياد ، فوق بلاط الشارع ، من أمام بيتنا إلى أمام بيتها .. أمام بوابة السور تفك وثاق رجلىَّ وتنطلق .. تنطلق إلى الداخل جياد الأخيلة .

تجتاز عيناى حيز الياسمين البرى بين السور ونافذة غرفتها المضيئة .. تودعنى عيناى .. تنطلقان من محجريهما وراء الجياد .. تتعلقان بالنافذة .

فى الصباح كنت أجرجر ورائى تلك الجياد ، كما كانت تجرجرنى فى المساء ، أجرجرها من البيت إلى المدرسة .. أمام بوابة المدرسة أحررها وأنطلق إلى حيث يقف مدرس غليظ المشفرين .. يرفع عصاه فى وجهى ويرصنى فى طابور الصباح ، ثم يعقد يديه خلف ظهره ، وقد أسلم وجهه للعَلَم .
غالبًا ما كنت أتلهى عن منظره باختصار المسافة بينى وبينها ، وهى الواقفة بوجهها الوضىء قبالتى تمامًا فى الطابور المواجه .

..... الجياد كثيرًا ما كانت تفاجئنى خارجة من السبورة السوداء .. أمتطيها وأرتحل .. أرتحل من الحصة الأولى حتى السادسة ، إلى مدنٍ أخرى ليس فيها غيرى وغيرها ، وبعض السوسنات والقمر .

مرةً .. ولم يكن بينى وبينها غير غلالة وردية رقيقة ، ولم يكن يقاسمنا السكون غير رفيف فراشات ملونة .. ولم يكن غير الـ....... . فاجأنى المدرس بالسؤال عن تضاريس الوطن .. حقيقة .. ومن يومها كرهت التضاريس والأسئلة ، زبقى الوطن خطًّا باهتًا بينهما .
...... عندما كانت مستغرقة فى نومها ، ولم يعد بينى وبينها حتى الغلالة الوردية الرقيقة ، وقد أسلمت ثديها لطفلنا الرضيع ، حاصرنى الليل بالأسئلةعن تضاريس المرتب ، وعن وجبة الإفطار وعن .........

مُوجه اللغة العربية كلف نفسه عناء اختراق الأمكنة .... فاجأنى ـ هو الآخر ـ على سرير النوم : " لا بد أن تبدأ الدرس بسؤال تمهيدى لإثارة أذهان التلاميذ ... لا بد أن تشرح الدرس بطريقة الأسئلة .... لا بد أن .... " .. تلهيت عن منظره باختصار المسافة بينى وبين آخر قطعة جبن فى بيتنا , موضوعة فوق المنضدة الصغيرة بجوار السرير منذ الظهيرة .
أيقظتها برفق ... شدت فستانها المشلوح عن أربعة أخماس جسدها .. سألتنى :

ــ هل انتهيت من تحضير دروس الغد ؟

ــ لماذا لم تتناولى قطعة الجبن ؟

ـ السهران أوْلَى .

ــ ولكنكِ ترضعينَ !

ــ كُلْها أنتَ ، ودعنى أنام

سألتها عن شىء بيننا .. اعتذرتْ .. اعتذرتُ أنا عن أشياء كثيرة .. فاجأتنى الجياد .
اعتذرتُ لها .. احتضنت الأسئلة .



تمت


فى 3 / 8 / 1995


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  عبد الجواد خفاجي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni