... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
قيس لفتة مراد .. عاش ميتا ومات حيا !

رباح آل جعفر

تاريخ النشر       17/09/2009 06:00 AM


مات قيس لفتة مراد موت البؤساء ، الأشقياء .. وهو أشقى من عرفت من الأدباء ، وأستطيع أن أقسم بأغلظ الأيمان ، إن الموت كان حلاً لجميع مشاكله .. وأن قولهم : ( إبتسم تبتسم لك الحياة ) كلام فارغ ليس له معنى ، فطوال حياته كان قيس مبتسماً للحياة ، ضاحكاً في وجهها ، ولم تبتسم له الحياة ، ولم تضحك في وجهه .. حتى في موته ، كانت الحياة عابسة !.
 ما زلت أتذكر الصديق العزيز جمال حافظ واعي ، يوم جاءني بصحبة الفنان المبدع الصديق فلاح حسن ( الخطاط ) ، وهو يقرأ لي مقالته ( المرثية ) في قيس لفتة مراد الذي ( أكلته المدينة وبلعته في أحشائها .. وكأنه دخل هذا العالم وخرج منه على رؤوس أصابعه ) .. قيس الذي ( عرفته أول مرّة ، مروّجاً للبياض ، وعرّاباً له ، فشعره أبيض ، وقلبه أبيض ، وجيوبه بيض أبداً ، وكنت أعتقد أنه من سلالة نادرة تنتمي في جذورها إلى ( الكمأ ) ، هذا النبات الذي يخرج من الأرض بمؤازرة قوى الطبيعة ) !.
 وكنت أجد نفسي أحياناً ، أقطع حزن الشوارع وأسى الأرصفة ، أتسلّل من بين ضوضاء المقاهي ، والسيارات العمومية ، والشوارع الخلفية ، وعيادات الأطباء ، والأسواق الشعبية ، المكتظّة بعربات الباعة المتجوّلين ، كي أصل ( كهف ) الشاعر قيس لفتة مراد ، الذي تورّمت قدماه من كثرة النوم على البلاط البارد ، في غرفة رطبة مستأجرة ، أشبه ما تكون بـ ( كهف ) ، أكلت جدرانه دودة الأرض في منطقة البتاوين ببغداد .. فكان قيس مثلما كان بطل دانتي ، يقاسي العذاب في جحيمه ، وكان قليلون منّا يلقون عليه السلام ، فربما تقع الحجارة فوق رؤوسهم !.
 وفي هذه الغرفة نفسها ، رحل قيس بعد صراع طويل ضد المرض ، لم يتفقد أحواله فيها أحد من الأصدقاء ، ولا من المؤسسات الحكومية الثقافية ، والأدبية ، والصحفية ، ولا تفقده أحد على سرير مرضه ، وهذه حال الناس ، وحال الدنيا ، وهو القائل : ( لحظة أيّها الردى.. كي أتمّ سطوري ) !.
 مات قيس لفتة مراد ، من دون أن يتمّ سطوره ، ومن دون أن تضيء الشموع حول سريره .. لقد قرأت مرة لجوركي عبارة على لسان أحد أبطاله ، يقول فيها : اذهب إلى الميناء ، واشتر لنفسك بنطلوناً جديداً ، إنك ببنطلون جديد ، ترتفع في أعين الناس ، فإذا سقط عنك البنطلون ، سقطت أنت الآخر !.
 هكذا إذن ، بالبنطلون الجديد ، تستطيع أن ترتفع في أعين الناس ، وبالشقق… وبالفلوس ، وبأشياء أخرى أغلب الأحيان ، تستطيع أن تصل إلى الشهرة ، والوجاهة ، والاحترام ، في دنيا عجيبة وواقع .. ولكن أغرب من الخيال !.
 وذات يوم قام خلاف على مسألة الفقر بين توفيق الحكيم ، وسلامة موسى ، وفكري أباظة ، واختلفت آراؤهم ، وتضاربت ، بين من يعدّ الفقر عقوبة ، وآخر يراه غلطة اجتماعية تصيب الناس من خلل في المجتمع ، وثالث يراه داء ، كسائر الأدواء ، يصاب به المريض الفقير .
 عاش قيس معيشة عسيرة بائسة ، فقيرا ، شقيا ، ولم تكن جنايته في الحياة إلاّ أن نفسه : ( بقيا أنفسٍ شقيت ... وكلّ ذنب ذويها أنهم ولدوا ) ، كما قال الجواهري الكبير .. وكنت أراه في حجرة مظلمة ، رطبة ، بائسة ، يسودها سكون كابوسي .. وكنت أراه دائم الاكتئاب ، دائم الحسرات ، في مكتب سعد الخطاط ، وكنت أراه مريضاً معلولاً ، يبتاع علاجه من صيدلية اللبلاب في شارع السعدون ، وكنت أراه يسعى بخطاه ، وهو يهمهم مطرقاً مع الفنان حسين نعمة ، وكنت أراه كثير الغم ، والهم ، والصفنات ، وهو يتخذ مكانه على التخت في مقهى شعبي في البتاوين ، ولا يضعون له على التخت حصيراً .. وحين كانت الأفواج من الناس تتدافع أمام المحلات للتبضّع ، كنت أراه قنوعاً مكتفياً بأقلّ الأشياء في مدن تأخذ من دمه ، ولا تعطيه أيّ شئ ، سوى لقمة العيش المغمسة بالعرق !.
 وكتب قيس أحلى القصائد من عيون الدواوين ، وكتب في الشعر الشعبي ما لم يستطيع شاعر أن يكتبه ، ومن شعره الشعبي : ( ولا مرهم بعد يرهم ولا كَعدات كَمرية ) ، وكتب عموده الصحفي ( الفانوس ) بإسلوب السهل الممتنع ، وقيس رسّام ، ومارس الرسم زمناً ، وله لوحات رائعة .. ومن أجل أن يأكل ، ويدفع إيجار غرفته ، ويعالج مرضه ، كان قيس يكتب قصائد ، ومقالات لمن لا يقرأون ، ولا يكتبون ، فينشرونها بأسمائهم في الصحف العراقية بلا حياء ، أولئك القراصنة الذين يأكلون بشهية مفتوحة لحم الأدباء الأحياء ، والأموات ، من دون تفريق ، ويسطون على كلّ ورقة مكتوبة من أوراقهم .
 وباع قيس ـ  ذات يوم  ـ قلمه الـ ( باندان ) في سوق هرج في الباب الشرقي ، لكي يشتري بثمنه رغيف الخبز ، وعاد إلى صومعته وحيداً منعزلاً ، يقول في قلمه :
           أبيعك مرغماً ولأنت أدرى           بأنك لا تباع ولست تُشرى
 وكنت أسمعه يردد ـ على الدوام ـ قول الشاعر : ( مصائب الدهر كفّي ... إن لم تكفّي فعفّي ) .. وفي السنوات الأخيرة من حياته ، صبّت عليه مصائب الدهر ، وأُصيب قيس بمرض عضال ( قيل انه السل ، وقيل انه السرطان ) ، وظلّ يراجع مستشفى ابن النفيس في بغداد ، حتى حمله الموت إلى القبر ، وكان عدد المشيّعين قليلاً ، وانغلقت على جسده ذراعان ، في حين انفتح أفق التاريخ بأكمله ، ليقول في قيس : إن قصائده لم تستطع أن تأتيه بالرغيف ، وربما كان مديناً في كثير من شاعريته ، إلى مظاهر البؤس ، والحرمان ، أو ربّما كان بسبب معاناته الشديدة ، وعذابه ، وحرمانه ، ينتظر الموت بفارغ الصبر ، فهو الصديق المنقذ ، الذي ينقذه من حياة ، لم يكن أسوأ منها على الإطلاق !.

rabah_aljafar@yahoo.com


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  رباح آل جعفر


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni