... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  قصة قصيرة

   
عباس المجنون

ضياء الخالدي

تاريخ النشر       22/09/2009 06:00 AM


                                                                
يسير ذلك الجسد ، عاريا الا من سروال احمر ، لا يوقفه سوى هاجس داخلي . يدخل الاحياء المختلفة عبر شوارعها الرئيسة ، ويترك الشوارع الضيقة للاطفال والشيوخ مصمما على تنفيذ ما يدور برأسه . ينطلق بساقيه البرونزيتين الى الامام ودون الانشغال بصيحة مفاجئة او مزمار سيارة او رشقة رصاص في الهواء . الناس تعلم ان عباس المجنون قد انطلق بالمشي وينبغي ان لا يزعجونه بالسلام او منعه بمزاح عن السير .
يمر الصيف بسرواله الاحمر الداخلي وياتي الشتاء بالسروال نفسه ولكن مع فانيلة يصمم ان تكون بيضاء . له اماكن توقف محددة . شجرة يوكالبتوس ضخمة امام محلج القطن في دوميز ، وشجرة قوغ في حي غرناطة ، ومظلة باص كونكريتية في رحيم اوه ، وبيت لم يكتمل بناؤه في حي تسعين . ربما يمتلك اماكن توقف اخرى في احياء لا نعرفها بالضبط .
لا احد يعرف نسبه او طائفته ، مما اتاح للاشاعات ان تتكاثر . يعتقد انه جاء من داقوق مشيا على الاقدام وفضل البقاء في كركوك ، وهناك من يقول ان عائلته احترقت باكملها في بيتهم الصغير في حي له خاصية من اطلق هذه المقولة ، ومنهم اراد اثبات شيء في نفسه عندما اكد انه شاهد عباس يبكي بعويل موجع في ليلة عاشوراء .
الغريب لا وجود لتفسير مقنع حول التهافت على الصاق عباس بمجموعة ما . لا يمتلك شيئا حتى ملابس ، ولا اهل ، ربما لانه بات شاخصة متحركة ، وربما ايضا اشهر رجل في المدينة . لكن الحقيقة بقيت له وتقول ان عباس طائفة لوحده ، لا يشبه احدا . ولا ينتمي سوى لعالمه الخاص الذي يحركه صوب الاحياء الملونة الاهواء ..

                                         - 1 -

كان جالسا تحت الشجرة ، والسماء ممطرة ، هرول رجل بدين نحوه يحمل كيسا فيه طعام وجلس قربه . مد يده لكن عباس لم يصافحه ، ولم ينظر اليه ، كان بصره حيث حبات المطر والسيارات في الشارع . قال الرجل :
- هيا كل وسنذهب للبيت .
الصمت مبلل ، والمفردات حبيسة ، او غير موجودة اصلا . نزع الرجل معطفه الاسود وقدمه اليه . يد الصمت تدفع المعطف ويستدير الجسد الى جهة بعيدة عن الرجل . تمر في الشارع سيارة نجدة فيرتبك البدين ، ويلاحقها ببصره حتى تختفي . يعود لعباس وبنبرة عالية هذه المرة :
- ستذهب معي حتى لو بالقوة .
ومسك ذراعه ونهض ، سحب عباس بعنف الذي صرخ بمفردات غير مفهومة ثم بكى ، ووضع راسه بين ركبتيه . المطر يزداد واصرار الرجل على اخذ عباس يزداد ايضا . لكنه فشل ، ودس يده في جيب معطفه مخرجا هاتفه النقال ، متحدثا مع رفيق له ، طالبا سيارة على وجه السرعة ، ومع بضعة رجال لاخضاع المجنون بالقوة .
اتت المركبة ، وبلحظة وسط الريح والمطر والنظرات الخاطفة للسيارات المنطلقة كان عباس في المقعد الخلفي بين رجلين . حاول التملص من هذه الكماشة . لكن لا امل ، غير ان ذهن عباس امتلك حقيقة مؤكدة هو ان العالم الذي يحيط به يود اذيته. مسك احدهما يديه والاخر اغلق فمه كيلا يصرخ . ابتعدت المركبة الى الشوارع غير الماهولة بالناس ، وتوقفت امام بيت صغير يبتعد عن بيوت الحي . يتوسط ارض خلاء غارقة بالوحل . ادخلوه ، وصفعوه ، وهددوه بالضرب بعصا غليضة اخرجها الرجل البدين من احدى الحجرات . كان عباس يبكي ، ويبكي ، والسماء ترعد ، والمطر حتى اللحظة يتساقط بحبيبات كبيرة . وقال له الرجل الذي بدا طيبا ، والوحيد من بين الاربعة الذين زعقوا بوجهه ، وضربوه . كان رحيما حين ابعد الاخرين بطريقة تمثيلية من ايذاء عباس :
- سنرجعك حيث مكانك قرب الشجرة ، لكن اهدأ .
يبدو ان عباس لم يفهم ، او فهم قليلا ، او لم يستطع ذهنه ان يستوعب ما يحدث له . ذهب الرجال الثلاثة الى حجرة صغيرة واخرجوا حزاما قماشيا عريضا واقتربوا منه . صفعوه ثانية ، واوقفوه ، وراح الجميع يلبسونه . كانت الاسلاك الملونة تظهر من الحزام . عباس يتململ وينشج بطفولة . الرجال الثلاثة يتوعدونه والاخر الطيب يهدأ من روعه ، ويكرر لازمته :
- انتهى ، انتهى ، سنتركك .
اخرجوا عباس من البيت ووضعوه في السيارة بعدما سدوا فمه بشريط لاصق ، فانتهت الحروف المبعثرة المبللة بالخوف وبالمطر ، وبقيت حركات جسمه ، واندفاعات قدميه مستمرة ، والدموع تنهمر لكن دون زوابع رعدية . انين فقط . يرتفع سلمه الموسيقي وينخفض وفق ما يتراءى لعباس حينها . لقد اختفى الحزام تحت فانيلته الشتوية العريضة ، وارتفع هدير محرك السيارة حيث الوجهة المقبلة . الناس في بيوتهم يحتمون من المطر والوحل والعواصف . الاطفال هذه اليوم نسوا عباس وانشغلوا بمتابعة افلام الكارتون قرب المدفأة النفطية . هم على امل ان يشاهدونه يخطف بازقتهم حين تهدأ السماء .
انزل الرجال عباس وحزامه الذي تضايق منه كثيرا عند رصيف الشارع الرئيس . وطلبوا منه الجري بسرعة لانهم سيعتقلونه ثانية ان تاخر . هرب عباس ، لكن ليس على طول الرصيف كما توقع الرجال ، بل حيث ارض فضاء موحلة وراحت قدميه تتزحلقان ، ولسانه يندب العالم بمفردات مشوهة لم تستطع التحليق في هذا الجو الرطب . كانت كلماته موحلة ، وذهنه يجبر قدميه الى دعك الارض الطينية بقسوة ، واختراق المستنقعات المائية مهما كانت كبيرة . بقي الرجال في مكانهم يندبون الشيطان لان المهمة فشلت ، وعباس ابتعد كثيرا بحيث ان الريموت كونترول في يد البدين لم يستطع التاثير على عباس . المسافة بعيدة ، اخترق المجنون مساحات كبيرة من الوحل ، ولم يعدو على طول الرصيف حيث مخفر الشرطة الذي يبتعد 400 متر .
                  
                                           - 2 –

فجرا ، وتحت شجرة القوغ يجلس عباس . ربما نام الليلة الماضية في هذا المكان ، قرب بيت السيدة فيروز التي اطعمته مرتين الذ الحلويات . هذه المرة خرجت السيدة بنفسها اليه . ظهر جسدها العلوي فقط من ضلفتي الباب الخارجي وهي ترتدي ملابس النوم الوردية وبدت اثار ارق وتعب الليلة الماضية عليها . ندهت عليه حينما كان ممدا فوق تل رمل كبير بجانب الشجرة .
- تعال ، ادخل .
ابتسم عباس ، وانفعل ، واخذ يطلق صوتا رغائيا ، وانتصب عضوه حين احتك بالرمل اثناء تقلبه على التل مرات عديدة . بان من السروال الاحمر الصغير بصورة مفضوحة . خجلت المرأة وانسحبت الى الداخل خوفا ان يشاهد الجيران عباس بهذه الصورة . تبعها وقد اخذ يعمل بيديه كأنه يقود سيارة .
- ادخل للحمام لتغتسل وساعطيك الحلوى بعدها !
ادخلته السيدة فيروز بنفسها للحمام . راى عباس وجهه باكثر من مرآة على الجدران ، وكاد يتزحلق اكثر من مرة بسبب نعومة الارض السراميكية . لكن المرأة اسندته وهي تضحك باثارة ، وثقل جسدها كثيرا بنزوة فخمة ، مشذبة ، من اي تبعات او فضائح . العقل نائم والعضو منتصب . هكذا تصورت السيدة فيروز . انزلت لباس عباس الداخلي بسرعة لانها ستفتح دش المياه ، وقبل ان ينزل الماء ، وتنزل الاثارة من جسد السيدة ارتبك عباس ، وانطلق خارج الحمام . مهرولا او راكضا وساقطا بلباسه الاحمر الذي وصل لقدميه . لم تر السيدة الا عجيزته السمراء الوسخة التي اطفأت شهوتها بالكامل ، وانصعقت من الفضيحة . لم تظن ان لباسه الداخلي مقدس عنده ، لا يمكن نزعه او الغاؤه من وجوده. كما لا يمكن اخفاؤه ببنطلون او سروال طويل .

                                          - 3 –

حين ولج عباس البيت غير المشيد بالكامل لينام ، هجم عليه ثلاثة شباب مخمورين . يضحكون ، ويشتمون العالم ، ويبكون فوق جسد عباس الذي راح يختض وينتفض للهروب . يقول احدهم له : انت الشاهدة الانسانية للجثث . انت العقل النائم !
يبدو ان صراخ عباس لم يصل الى بيوت الحي ، او سمعه الجيران وظنوا انها صرخات المجنون الروتينية التي تلازمه في اوقات مختلفة من الليل . حاول الثلاثة تنفيذ ما جاءوا من اجله ، ونجحوا حين كتبوا على ظهر عباس وبطنه بالاصباغ الزيتية اسماء الاحزاب السياسية في المدينة . بات جسده خارطة لمفردات وشعارات لا يؤمن بها الطرفين . لا عباس ولا الشباب السكارى . خرجوا بسرعة من البيت الى الشارع واختفوا مع كركراتهم في ظلمة الليل .
في الصباح سار المجنون كعادته يخترق الاحياء . لفت انتباه الناس بالدعاية المجنونة التي يقدمها عباس للاحزاب ، وعلق البعض بسخرية ان المجنون يطمح للحصول على منصب مهم في المدينة ، لكن اخرين وجدوا انه ينوي تشكيل تحالف ثلاثي بين الاحزاب المتناحرة لينهي حالة الصراع المزمنة . عباس يخطف من امام مركز للشرطة ، والمفردات البيض الزيتية على جسده النحاسي تلتصق بعيون عناصر الامن . ارتبك الجميع ، الاصابع على الزناد ، واحدهم اطلق رصاصة بالهواء . يهرب المجنون والشرطة تلاحقه وتوقف سير المركبات في الشارع الرئيس . رصاص في السماء ، وصاحب السروال الاحمر يواصل الاحتماء بالشوارع الفرعية التي يكرهها .
 حتى امسك المذنب ! واقتادوه مع نشيجه وقذارته وشعاراته الى بناية مخفر الشرطة ، فهناك سيتم التحقيق معه طويلا !! 

deyaairaq@yahoo.com        


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  ضياء الخالدي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni