... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
على أطلال العاصمة : في الرد على الدعوة إلى المثقف المتخلي

ميسلون هادي

تاريخ النشر       04/10/2009 06:00 AM


  نظر الفلاسفة العظام إلى العالم وهم ينصتون إلى أنفسهم، وأسقط كلُّ واحد منهم هواجس تلك النفس على رؤيته لهذا العالم الخارجي فتأبدت تلك الرؤية ومكثت في الأرض بينما غاب الفيلسوف واندثر. شوبنهاور مثلا كان يدعو إلى نبذ غريزة الجنس والتناسل والتخلص نهائياً من إرادة الحياة الشريرة لأنه كان متشائماً تعيساً كارهاً للحياة.  وهيغل، صاحب المبدأ الجدلي الشهير عن نشوء مفهوم جديد من تناقض وتجادل مفهومين أحدُهما جديد والآخر قديم، كان هو نفسه شخصاً بالغ التناقض والتعقيد في حياته، وكان موجوداً في الماركسية والبروتستانتية، وحاضراً لدى الوجودية والبراغماتية، ولهذا احتوت فلسفته، وكما يقول هو، الفلسفات السابقة جميعا. أما الفيلسوف كانت، الذي رأى أن الإيمان لا يتنافى مع العقل، فما كان ليتبنّى تلك الفكرة لو لم يكن قد نشأ شخصاً هادئاً جداً، تعرف على مكارم الأخلاق منذ نعومة أظفاره عن طريق والدته التي قامت بتربيته.
    ولو لم يكن ابن عربي قد نشأ نشأة تقية ورعة ونقية من جميع الشوائب والشكوك، وفي جو عامر بالورع والتقوى، لما سار ودرج في طريقه الروحاني وتكشفت له أسرار الحياة الصوفية. أما إفلاطون فقد نادى بحكم النخبة، لأنه كان من النخبة فكراً ومنشأً وعائلةً، وكما هو معروف فقد بدأ حياته شاعرا قبل أن يتخلى عن الشعر ويبعد الشعراء من (جمهوريته)  ليدعو إلى الفضيلة ويفتتح كتاب (الجمهورية) بفكرة العدالة، وبكيفية بناء دولة عادلة وأفراد يحبون العدالة.
    ولم يكتف أفلاطون بالفكرة وحدها وإنما سعى إلى تطبيقها. وسهر على تحقيقها عندما غادر أثينا وخرج منها مرتحلاً عدة سنوات، ثم استقر في صقلية وتصادق مع حاكمها ديونيسيوس، وحاول أن يحول نظريته في الحاكم الفيلسوف إلى واقع أرضي، على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا، حيث أسََس، في حدائق أكاديموس، مدرسته التي أسماها (الأكاديمية)، وهي معهد كُرّس لأعمال البحث العلمي، وتدريس الفلسفة والعلوم. وقد قضى أفلاطون معظم حياته في هذا المعهد مدرساً ومشرفاً على نشاطاته حتى توفي وهو في الثمانين من عمره. وقد ظلت الأكاديمية مركزاً للتدريس والتأليف من دون انقطاع حتى أغلقها الإمبراطور جوستنيان عام 529 للميلاد، ولكن تأثير الفيلسوف نفسه في الفكر الإنساني ظل عميقاً باعتباره مؤسس الخطاب الفلسفي الذي تناط به وظيفة سياسية وأخلاقية، والداعي إلى أن تتبوأ الفلسفة مكانتها في (المدينة) وأن تكون لها رسالتها الأخلاقية والاجتماعية، فيكون خطابها الفيصل بين جميع الخطابات المتنافرة التي يتبادلها المواطنون ويتداولها الخطباء، وهو خطاب مؤسَّس على العقل أو على الفكر، الذي ميزه أفلاطون من الرأي.
    ليس هذا فحسب ما تخبرنا به سِيَر الكتّاب والفلاسفة من تطابق الكاتب مع المكتوب والحاكي مع المحكي والصانع مع المصنوع، ولكن هو مما رأيته أيضا وعايشته في أمثلة قريبة المنال لمن هم حولنا من الكتاب المعاصرين الذين عرفتهم إنسانياً أو أدبياً أو سمعت عنهم وقرأت أخبارهم. وفي هذا السياق من التطابق، جاء موضوع كاتبنا الكبير محمد خضير وهو يحمل من تباريح الكاتب وذاته المعتكفة المعتزلة الشيء الكثير، وهذا هو مشروع محمد خضير أولاً وأخيراً كواحد من أهم المشتغلين العرب في حقل الأدب . إلا أن دعوته المخلصة إلى المثقف السلبي المتخلّي اللاعضوي تعترضنا كالسهم، في عز حاجتنا إلى الانغماس وعدم التخلي، حين يعلن بلغة صريحة وفي رابعة النهار القول:
    "أريد أن أعلن في مساحتي الهامشية هذه عن رغبتي الملحة في إزاحة فكرة (المثقف العضوي) عن مداولات صراعنا الثقافي والاجتماعي، الملبدة بالأساطير والأفكار الشمولية، وأدعو بقوة إلى فكرة المثقف اللاعضوي (المتخلّي) عن مجاله التاريخي الذي تحوّل إلى ثقب حيوي في درع الطبيعة المعادي لفعالية العقل المفكر المكتشف أبعاد وجوده الطارئ، ولمتعة النفس الشاعرة باتساع الحدود والمجالات الإنسانية كشعورها باختلاف الليل والنهار، وانجلاء الأوهام تحت ضوء الشمس. إن (التخلّي) هو دفاع المثقف السلبي الأخير في تكتيك العمليات الدامية حول ثقوب الأخطاء التاريخية والكوارث اليومية، بل قد يكون انسحابه في هذا الوقت بالذات أنبل انسحاب من حرائق العاصمة القديمة."
    إن محمد خضير، في هذه المقالة، يعيب على فكرة العضوية الثقافية لأنها التهمت خيرة المثقفين من ضحايا الأيديولوجيات، ويعتقد أنه من الأفضل أن ندع رؤوس تلك الفكرة تلتهم بعضها بعضاً حتى نتقي عدوانها وشرورها، فلا يكون المثقف ضحية شراهة تلك الفكرة ورعاتها من الأيديولوجيين الذين يقدمون القرابين استرضاءً لها، فيتحول هذا المثقف إلى عصير من العظام والدماء بفعل الماكينة الأفلاطونية العطشى أفواهها لعصير عضويتنا:
    "التهمتْ فكرة العضوية الثقافية خيرة مفكرينا الذين تصدوا لرؤوسها الوحشية المتعددة، وفنّدت بنفسها رأي أفلاطون الذي اعتقد أن الرؤوس الجائعة، بعد أن تأكل فرائسها المقربين إليها، فالأفضل أن ندعها يفترس بعضها بعضاً، حتى نتقي عدوانها وشرورها. والأرجح أن هذه الرؤوس الأسطورية الشرهة أخذت تغذّي حيويتها من ضحايا الأيديولوجيات التي ترعاها وتقدّم القرابين استرضاء لرهبتها. وكل شيء تتناوله من ثقوب اليمين واليسار وما يتوسطهما، سيتحول إلى عصير من العظام والدماء يتقطر في محاضر المؤتمرات ومقالات الصحف وبيانات الأحزاب. لن تتوقف الماكينة الأفلاطونية هذه عن الجرش والهرس، ما دام عصير عضويتنا النتن يُصب في أفواهها."
ولكي يُصحِّح هذا الخطأ الذي أنتجته ثقوب الأخطاء التاريخية المعادية لفعالية الفكر ومتعة النفس الشاعرة، فإنه يقول:
    "إنني أصحح هنا خطأ متأصلاً في خارطة التوزيع الحيوي لقوى المجتمع والحياة، وأشير يائساً إلى الثقوب الجائعة في درع الطبيعة العراقية المهيبة، وأتضرع مخلصاً ألا تجتذب إليها مزيداً من المتخلّين، المنسحبين من معارك العاصمة (المثالية)."
    إذن التخلي والانسحاب من معارك العاصمة (المثالية) هو هدف هذه الدعوة الخافتة، ولو لم تكن هذه الدعوة منشورة في هذا الحين من الزمان وفي عمود يكتبه محمد خضير تحديداً لكانت شأناً ذاتياً لكاتب طقوسي كبير له طبيعته وانشغالاته، ولكن ما يصيب الأوصال بالتجمد أنها دعوة للآخرين لكي يحذو حذوه في استقلال المركبة الماخرة في عباب سحاب عاجي فاتح اللون يحلق فوق مدينة بلغ فيها التهافت ما بلغ  من تهافت حين تخلى ألف كاتب عراقي (قد يزيد العدد أو ينقص) عن أماكنهم الأرضية لذوي الرؤوس الهلامية والعضلات الكلامية ممن أصبحت لهم الصدارة في جبهة لم يسبق أن تكالبت عليها حوادث الزمان ولا أسقطت ثمارها وأزهارها بهذا الشكل. كما لم يحدث في التاريخ البعيد أو القريب أن سقطت حضارة مدنية راسخة في براثن الجهل والتجهيل مثل سقوط المدينة الأخير.
    إن حجة محمد خضير، في هذه الدعوة المؤلمة، إلى التخلي هي حجة بريئة وفاضلة وصادرة من مواطن يوتيوبي يريد أن تكون لغته حفية عن هذه الوحوش والعواصف وأن لا تكون (نتوءاً صوتياً أو ميكرفوناً أو شاشةً أو زرّاً دوغماتيا):
    "قد لا تميَّز لغة المتخلي من غيرها من لغات الثقوب اللاغية، حتى تدرك أنها ليست فورية أو خاملة، ليست نتوءاً صوتياً أو ميكروفوناً أو شاشة أو زراً دوغماتياً، وقد لا تبتعد ذبذبتها المترادفة إلى أبعد من بوصات، فهي دون سمع الكائن المتعدد الرؤوس، وخارج قدرته على السحق والالتهام."
وكأن بمحمد خضير يقصد بالنتوءات الصوتية هنا أبواق الأنظمة والمستبدين ولعّابات الأحزاب والساسة والانتهازيين دون الانتباه إلى أن عضوية المثقف قد تكون خارج تلك الحدود البروباغندية والدوغماتية، وأن عضويته قد تكون نضالية بحتة من أجل العدالة والجمال والجدارة، أو تكون وجودية  مرتبطة بأسباب وجوده في الحياة ناهيك عن أسباب رسالية آمن بها خيرة راجحي العقول ممن تقدموا الصفوف وتصدوا لقيادة الوعي وصياغته النزيهة عبر تراكم معرفي يرتفع به عن الجهل والتجهيل. أليس الزهاوي هو من قال (أسفري يا ابنة فهر) في ثلاثينيات القرن الماضي دون أن يفكر بثورة رجال الدين ضده ممن أسماهم مجايلُه الرصافي ببوليس السماء؟ وماذا لو أن أحد المتخلين المنسحبين عن معارك العاصمة المثالية قد تضرع مخلصاً ووجه دعوته إلى الحذو حذوه في التخلي والانسحاب لكل من الوردي والجواهري والعلوي  ونوري جعفر وطه باقر وكمال مظهر ومار إنستاس الكرملي وجلال الحنفي وعزيز علي ومصطفى جواد الذي كان نادي عشاقه من العراقيين قد امتد ليشمل عجائز محلتنا وأولهن جدتي رحمها الله.
    إن محمد خضير يبرر القصد من هذا الاعتزال ويعظم من شأنه لعدة أسباب يحسها ويشعر بها المثقف الشاعر الذي حيثما يدير رأسه سيجد "جداراً ميثولوجياً ترتسم عليه الصور المتصاعدة من الثقوب"، وسيجد أيضا "هذه الأشكال الشبحية التي انتُخِبت بديلاً لأشكال عضوية كانت يوماً شعاراً ودليلاً على موقع النخبة السائرة في مقدمة الصفوف"، وما أجمل وأبلغ ما يصف به محمد خضير لغة المتخلي المنسحب من كلمات. فهي لا تُرسَل من ثقبها الحيوي إلا بعد صمت طويل وعبر أمل بعيد، لهذا تجري قراءتها بشكل غير مألوف وغالباً ما توصف بأنها ضالة وغامضة وشريدة:
    "وحين يرسلها (ثقبها) الحيوي، كرسائل من نوع غريب، دون سمعي، يكون الصمت قد صقلها ومنحها قدرة الانتقال والتصويت والاحتجاج. ولأنها تنبثق في غير أوانها، وتجري قراءتها على وفق أضدادها العضوية، يتفكك مبناها على عجل وينحرف معناها تبعاً لترادف فصول المعارك والحرائق. غالباً ما توصف لغة المتخلّي بأنها غامضة، شريدة، حالمة، ضالة، خائنة.. وقد ترجع إلى ثقبها كاسفة هضيمة، في ذبذبة مضادة لسيل الأصوات المتعالية حول ثقوب الصراع، وهذا سبيلها كي تذخر إرسالها إلى حين آخر".
    ولكنّ هذا وغيره، من هجو الورى التي جعلت أفواه الكائن الخرافي تستبدل غذاءها القديم بغذاء جديد وغزير، لا يبرر القصد من الاعتزال ولا يصب في مصلحته ولا يعظم من شأنه، لأنه سيلتقي مع التورط السالب ويعظم من شأنه، وهو مستغرب حتى وإن كان حلاً فردانياً وخلاصاً رومانتيكياً، كما يشير محمد خضير قبل أن يتساءل في ختام موضوعه:
    "ما الحلّ لإزاحة هذه الأشكال الشبحية التي انتُخِبت بديلاً لأشكال عضوية كانت يوماً شعاراً ودليلاً على موقع النخبة السائرة في مقدمة الصفوف؟ سُحقت النخبة العضوية، وما يمثلها من صور انقرض بانقراض أدوات التصوير والتمثيل الشعبية. استولت شاشات الشوارع الكبيرة على إرث القوة العضوية العظمى للرأي العام، وحصلت رؤوس الكائن الخرافي على غذاء صوري غزير. إلى أين ننسحب، وأي الثقوب يقبل هذه الرؤيا؟"
     ونقول أن الحل لم يكن لغزاً في يوم من الأيام حتى لمن يشقى في النعيم بعقله.. "فإذا جاءت الساعة وكان في يد أحدكم فسيلة نخل فليزرعها"، ومن كان موجوداً في قشرة بيضة سيكسرها بمنقاره  ليشق طريقه إلى الحياة، ومن كانت له عزيمة عامل مسطر فلن يقضي وقته في الجلوس على الدكة. وهكذا هو الحال.. حيثما التفتنا وفي كل شيء من حولنا يتجلى الكائن العضوي في ملكوته ، فكيف يأتي المثقف، هذا الكائن الواعي الحساس لينسحب من موقعه إلى موقع الصامت أو السابح في ملكوت النفس الشاعرة؟ وما شأنه بثقوب التاريخ والميثولوجيا؟ أليست هي فعلا ماضيا موجودا أصلا لكي ينتقل بالإنسان من بقعة مظلمة إلى بقعة أكثر ظلاماً، بينما في موازاتها ينقل المثقفُ الإنسانَ من بقعة مضيئة إلى بقعة أكثر ضوءاً؟ وأليس في كل حلم من أحلام البشرية النقية البهية سيحضر العالم والفيلسوف والشاعر والرسام والمعماري الذي لا يعادي بعضويته "فعالية العقل المفكر أو متعة النفس الشاعرة"، بل أنك لتجده مثقفاً إيجابياً مناظراً  للسياسي الفذ والقائد العسكري الشجاع. فإذا ما انسحب وتخلى فلمن سيخلي الساحة؟ وكيف يكون الانسحاب نبيلاً بل هو الأنبل- على حد تعبير محمد خضير- لمثقف وصفه عن سابق قصد بأنه السلبي الاخير؟
   لا جدال في أنه من الصعوبة بمكان الخوض في هذا الزمن اللاغي الذي يشخص محمد خضير سلبياته برؤيا تبعث القشعريرة في الأوصال. ومما لاشك فيه انه يقصد صون المثقف من التوحش والتلوث والخراب ولكن هل هذه الرؤيا تصح منهجا فعلا للانسحاب من ثقوب الصراع إلى ثقوب أخرى قد تكون نائية وكئيبة ومعزولة عن الحياة  ، أم أن التصدي لتلك الثقوب بكوى ضوئية تقابل الظلمة بالنور والحركة وزرع الورود هو ماينبغي الدعوة إليه..؟؟؟ ويا لها من مصادفة جميلة أن يفتح أحد مثقفينا الكبار كوة ضوئية من هذا النوع ، عندما تصادف كتابتي لهذه الموضوع مع إعلان الشاعر نبيل ياسين تأسيس تياره الداعي إلى تجديد العراق تحت اسم (تيار العدالة والحرية) . وليسمح لي كاتبنا الرائي الكبير محمد خضير أن أخرج السهم الذي رماه من الجرح وأصحح له دعوته تلك وأقترح، بدلاً عنها، تطويب المثقف لجدارته ونزاهته وجماله وتعميم تلك النزاهة على كل العراقيين مثلاً وقدوة في براءة التورط الايجابي ، بل في مزيد من التورط البريء في مواجهة الأخطاء  التاريخية والكوارث اليومية.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  ميسلون هادي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni