... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  في السياسة

   
عن تلك الطبقة الرابعة الحائرة والمحيـّرة

فالح عبد الجبار

تاريخ النشر       04/11/2009 06:00 AM


كنت اعرف الطبقة الثالثة، مثلما يعرفها غيري، بمجرد الاقتراب من تاريخ الثورة الفرنسية أو معرفة الماركسية. الطبقة الثالثة الثورية، رافعة راية الحرية والإخاء والمساواة، والتي انقلبت الى طبقة رأسمالية، جشعة ومتوحشة.
اما الطبقة الرابعة فلم أتعرف إليها الا بعد قراءة فيلسوف الفاشية الايطالية جيوفاني جنتيله (قتل 1944)، وهنه آرنت. الطبقة الرابعة عند الاول تمثل غالبية الأمة، وهي في مواقعها الاجتماعية لا تنتمي الى طبقة المالكين، وهي حضرية (مدينية)، على رغم منشئها الريفي، وهي، هي. كان جنتيله يريد تمثيل هذه الطبقة الرابعة، والنطق باسمها، وتجاوز تفتتها ومحدوديتها بتماسك الفاشية الحديدي، وسعة أفقها المفترضة.
في اوروبا القرن العشرين (وبالتحديد بعد الحرب العالمية الاولى)، شكلت الطبقة الرابعة القوة المحاربة بإمرة الفاشية (ثم النازية)، مكتسحة كل القيم القانونية والعقلانية التي أُرسيت منذ عصر الأنوار.
وللطبقة الرابعة اسماء كثيرة: فئات هامشية، بروليتارية رثة، بورجوازية صغيرة مخلوعة، فقراء المدن، سكان الصفيح، أو بحسب تعبير اثير عند هنه آرنت: حطام الطبقات وشظاياها، أو الفئات الدنيا.
الطبقة الرابعة، كناية عن شرائح وفئات عدة، مخلوعة، يوحدها مفهوم خارجي عند المراقبين، اكثر مما يجمعها رابط متين باطني. لكنها مع هذا حاضرة في كل مسام المجتمعات. في الغرب هي نتاج ثورة صناعية، وأزمات، وانخلاع، وحروب، وتمديُن.
انحازت هذه «الطبقة» الى الحركات العمالية يوم ازدهار هذه الأخيرة، لكنها انحازت بحمية أكبر الى الحركات الفاشية أيام الازمات متلقفة خبل العنف، وسُعار التعصب القومي، كما لو كان الطريق الى الفردوس المفقود.
«الطبقة الرابعة» في الغرب كانت الآلة الكبرى التي هشمت الديموقراطية حيثما كانت هذه تفتقر الى العمق التاريخي، سيان إن كان ذلك في اطار الانحياز الى فاشية توتاليتارية يمينية، أو الى وعد توتاليتاري يساري، لكن حجمها سرعان ما تقلص الى حد كبير في عموم الغرب.
وتكــــاد الطبقة الرابعة اليوم تشكل واحداً من اوسع الفضاءات الاجتماعية في منطقتنا (وسواها)، محتلة مدن الصفيح، أو أحياء الفاقة، أو أحزمة الفـقــــر، مخفية قروحها وجروحها ونزعتها التدميرية (للذات أو للغير) ببرقع شفيف يكاد لا يستر شيئاً.
تظهر الطبقة الرابعة في الاحصاءات بأسماء طريفة: العاطلون، شبه العاطلين، أو «الفئات دون خط الفقر»، أو «عند خط الفقر». كما يظهر أفراد هذه الطبقة الرابعة بأسماء شتى في المسوح السوسيولوجية المختلفة.
ولعل نشوء الطبقة الرابعة من أعوص المسائل المنهجية. فها هنا منابع اجتماعية لا تحصى: انهيار الحرف، انهيار الشرائح الوسطى، نمو فقراء المدن الاصليين، الدفق الريفي المهاجر، انخلاع الجماعات الإثنية والدينية، كما ان هناك شروطاً لا تحصى: انهيار الاقتصاد الوطني، الحروب، الحروب الاهلية، التوسع الحضري، النزوح الريفي المتنامي بفعل الفقر أو الجفاف.
الملاحظ ان «الطبقة الرابعة» في ايام طفولتها الاولى (الخمسينات) كانت اصغر حجماً بكثير مما هي عليه الآن، مثلما كانت موضع اهتمام شعبوي من الاحزاب القومية واليسارية والراديكالية، اهتمام يكاد ان يكون رومانسياً ومثالياً في رقته وإنسانيته.
أما اليوم، فإن «الطبقة الرابعة» أكبر عدداً، وأشد غضباً، وأكثر إهمالاً. وهي تظهر في تقارير بيروقراطيي الامم المتحدة أكثر مما تظهر في بيانات الاحزاب الراديكالية، أو في ثنايا تفكيرها السياسي والاجتماعي.
تكاد شرائح الطبقة الرابعة أن تملأ فضاء الميليشيات من فلسطين (غزة - الضفة) الى العراق، الى لبنان، بمجرد أن تولد ميليشيا.
وتكاد البيئات حاضنة هذه «الطبقة» ان تكون متماثلة الى حد كبير: أحياء مكتظة، شوارع ضيقة، عوائل محشورة في غرفة، خدمات شحيحة، عالم مفكك لا تجمع افراده سوى عصبية العائلة، أو القبيلة، باعة عمل، وباعة جسد. سرّاق وقتلة في الضحى، ورعون في الظهيرة، وزناة في الليل. وحين يهتز البناء السياسي، يتحولون دراماتيكياً الى وطنيين في الصباح، وطائفيين قتلة في الظهيرة، وجواسيس في المساء.
هم لا شيء، وهم كل شيء وأي شيء. لا أحد يعرف خفايا «الطبقة الرابعة»، أو عالمها الباطني، عالم الأساطير، والخرافة، عالم الخنوع والخبل، مثلما هو عالم الغضب اليائس، عالم البؤس الانساني، والاستلاب المكين. لا ينقطع البحث هنا عن خلاص أو مخلص لهذا العالم، عن قوى انقاذ سحرية، عن بساط الريح المحلق الى هناءات غامضة، أو الجني الخارج من القمقم ليلبي كل الرغائب المحرومة والمحرّمة.
وغالباً ما يجتمع المخلص والجني، والبساط، في رمزية زعيم أو دجال، أو في عضوية ميليشيا، أو عصابة مافيا. ففيها رموز القوة والسيطرة، والثأر، وانتزاع اللطائف المحرمة من مجتمع قاس، وتوطيد احترام الذات بإيقاع الرهبة في قلب المجتمع الأعزل، وانتزاع توقيره.
الطبقة الرابعة عندنا، ميليشيوية في أحيان كثيــرة، عصبوية بلا منازع دوماً، حائرة ومحيرة. انها ثمرة حروب سابقة، مثلما هي راعية حروب حالية، قائمة أو كامنة، وهي نتاج فشل الدولة الحديثة، مثلما هي ثمرة سقوط الأيديولوجيات الجامعة.
لم تعد الامم وحدة انتمائها، بل الطائفة والقبيلة، أو الجماعة المغلقة، ولم تعد المؤسسات الحديثة ملاذها، بل الجوامع والحسينيات، والحارات، ولم تعد تنشد خلاصاً أرضياً، بل تتشوق الى خلاص مقدس، بمسيح جديد أو مسيح قديم.
هذه الطبقة الخلاصية بحاجة الى ان تنقذ نفسها من نفسها، شأن المجتمع الأكبر.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  فالح عبد الجبار


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni