... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  قضايا

   
موسم الاعياد: الأفراح تحلّ بخجل في العراق

خلود العامري

تاريخ النشر       01/01/2010 06:00 AM


هادئاً وخجولاً مرّ موسم الأعياد في العراق هذا العام، فعلى رغم انتشار الزينة والأشجار في كل مكان، تبقى الصلاة في الكنيسة المؤشر الوحيد إلى العيد الذي تزامن مع مراسم عاشوراء، ما دفع المسيحيين الى الإعلان عن امتناعهم عن احتفالهم بالعيد تضامناً مع الشيعة. فالولائم المشتركة بين المسيحيين والمسلمين التي كان يقيمها المسيحيون في اعياد الميلاد ويدعون اليها الجيران والأصدقاء، استبدلت هذا العام بموائد «حزينة»، فكانت القيْمة والزدّة وغيرهما من مأكولات عاشوراء بديلاً من حلوى الكادة والديك الرومي، لكن المشاركة بقيت ذاتها.
وكل ما فعله المسيحيون هذا العام هو تزيين اشجار الميلاد وأداء الصلاة، اما بقية الشعائر ومظاهر الاحتفال، فقد أجّلت الى العام المقبل.
ولعب التراجع الأمني في الشهور الأخيرة واستهداف عدد من الكنائس في بغداد والموصل دوراً في إذكاء الحزن وحالة التردد في المناطق التي تعاني توتراً أمنياً خوفاً من الاحتفال العلني بأعياد الميلاد. حتى أن بعض المسيحيين تعرضوا في اليوم الأول للعيد لاعتداء بالضرب على أيدي متشددين في مدينة الموصل بعدما خرجوا لأداء الصلاة .
حمل العيد استذكاراً للأحبة الذين غيبهم العنف في الشهور الأخيرة الماضية. وحل في غيابهم عن ذويهم. وفضل بعض المسيحيين الانتقال الى شمال العراق لقضاء الإجازة أو السفر الى إحدى دول الجوار لينعموا بمظاهره الجميلة.
وفي أحياء يسكنها خليط من الشيعة والمسيحيين، مثل الكرادة وبغداد الجديدة التي اتشحت بالسواد وانتشرت فيها المواكب الحسينية الى جانب اشجار الميلاد، بدا الاحتفال أمراً صعباً. وتقول ام يعقوب، مسيحية من بغداد الجديدة: «توفي جارنا إثر الانفجار الأخير في مجلس محافظة بغداد.
وتزامن عيد الميلاد مع ذكرى عاشوراء، فأصبح الحزن حزنين وصعب علينا الاحتفال، لأننا اعتدنا في الحي ان يراعي بعضنا مشاعر بعضنا الآخر».
وعلى رغم ان مظاهر الاحتفال في كردستان بدت واضحة اكثر من غيرها من المناطق في العراق، لا يزال المسيحيون المهجرون هناك يعانون صعوبة التأقلم مع المكان، وقد حمل بعضهم مشاعر الحزن والمرارة معه الى هناك.
وتقول ريتا البازي المذيعة في قناة «عشتار» الفضائية ان العيد مر هادئاً يحمل معه آلاماً كثيرة لعائلتها. ففي يوم العيد، توفي شقيقها الصغير بهنام، وقبل شهور قليلة توفي خالها بمرض خبيث، فتحول العيد الى ذكرى للألم بدلاً من الفرح والاحتفال. وتضيف: «على رغم انتقالنا الى كردستان بقي العيد مثلما هو صامت لم يخترقه سوى اداء الصلاة في الكنيسة. حتى أننا لا نعرف احداً في المكان الذي نقطنه في منطقة عين كاوه، بعدما تركنا كل احبتنا وأقاربنا في بغداد قبل عامين».
عائلة ريتا واحدة من العائلات المسيحية التي تعرضت للتهجير في 2007، وانتقلت لتعيش في مدينة اربيل بكردستان، لكن حنين العودة بقي ملازماً لها ولعائلتها التي لم تتمكن من التأقلم بعد حتى مع مسيحيي المدينة ذاتها.
وتقول رنا شقيقة ريتا: «في الأعوام الماضية، كنا نقضي العيد بين أناس نحبهم، اما اليوم فإن شعور الغربة يتسع يوماً بعد يوم، منذ غادرنا بغداد التي نحلم يومياً بالعودة إليها، ونخاف من العودة في الوقت ذاته».


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  خلود العامري


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni