... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  قضايا

   
البصرة: حالات تسمم بمادة «الثاليوم» وشكوك بـجهة مجهولة نشرتها في المحافظة

احمد وحيد

تاريخ النشر       14/01/2010 06:00 AM


رصدت دائرة الصحة في البصرة حالات مرضية وصفتها بـ «الغريبة»، انتهت بوفاة شخصين وتسمم العشرات، نتجت من انتشار مواد «خطيرة ومحاولات للتلاعب بصحة المواطنين من خلال استغلال حملة التلقيح الوطنية في المحافظة».
وأعلنت دائرة الصحة وفاة شخصين بسبب تسممهم بمادة «الثاليوم» التي نشرتها «جماعة مجهولة في منطقة نظران في قضاء أبي الخصيب» جنوب شرقي البصرة (490 كلم جنوب بغداد).
وقال المدير العام للدائرة الدكتور رياض عبد الأمير لـ «الحياة» إن «الأهالي يتحدثون عن فرق قالوا انها تابعة للدولة نشرت المادة السامة بحجة أنها مكافحة للقوارض وكانت الفرق ترتدي ملابس غير تلك التي ترتديها فرقنا الصحية».
وأضاف: «نحن الآن نحاول بالإشتراك مع الأجهزة الأمنية في المحافظة ودائرة الزراعة ومجلس محافظة البصرة معرفة مصدر هذه المادة السامة».
وأشار إلى أن «المبيدات التي تنشرها الفرق الصحية التابعة للدائرة من وزارة الصحة وهي تخلو من مادة الثاليوم القاتلة».
ولفت إلى أن «هذه المادة محظورة دولياً ولا تباع إلا في المكاتب الصحية المجازة إلا أن ما حصل هو إنتشارها في شكل كبير ومن دون ترخيص ما يؤدي إلى سهولة الحصول عليها». وزاد ان «القضية الآن بين يدي الجهات الأمنية وهناك تحريات جنائية للبحث في حقيقة الموضوع». وأوضح أن «هذه المادة تسبب التهاباً للأعصاب وتسبب الوفاة».
وأدت الاحداث المتسارعة إلى استحداث وحدة عاجلة في مستشفيات البصرة تعنى بمعالجة المصابين بهذا النوع من التسمم وقال الطبيب عن الوحدة محمد طالب ان «حالات الإصابة وصلت خلال اليومين الماضيين إلى ست عشرة حالة».
وأوضحت عضو اللجنة الصحية في مجلس محافظة البصرة سكنة المالكي إن «هناك لجاناً تم تشكيلها لمتابعة اماكن وجود هذه المادة». وأضافت أنه «تم إبلاغ المنافذ الحدودية لتشديد رقابتها لمنع دخول هذه المادة التي تعتبر من المواد المحظورة دولياً». وتزامن ذلك مع حملة التلقيح الوطنية في المحافظة لمكافحة مرض شلل الأطفال ما أدى بالجهات الصحية إلى إصدار تحذير من استقبال الفرق التي تقوم بعملية التلقيح إلا بعد التأكد من أنها تابعة للدائرة ما جعل المواطنين يمتنعون عن استقبال هذه الفرق.
وقال محمد عبد الرزاق، مدير مستوصف الرحمة في البصرة، لـ «الحياة»: «ازدحم مستوصفنا بالمراجعين على رغم أن هناك فرقاً صحية جوالة ولكن ذعر الأهالي من احتمال اندساس المخربين بين الفرق العاملة في عملية التلقيح أدى إلى الذعر».


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  احمد وحيد


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni