... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
أبو السعادات

ميسلون هادي

تاريخ النشر       14/01/2010 06:00 AM


يمكن القول إن الكثير من الخوارق والمستحيلات التي نراها الآن على الشاشة في أفلام الرعب والخيال العلمي، كانت بذورها موجودة في "ألف ليلة وليلة"، وظهرت في تلك القصص على شكل مخلوقات أسطورية ينتمي بعضها إلى الأنس وأخرى إلى الجن وأخرى جسَدها خيال الكاتب المجهول على شكل غيلان وطيور متوحشة ونملات بحجم الكلاب وفواكه تبكي وحجارة تمغنط وأزهار تضيء وحيّات تتكلم وجبال من البلور ومسافات أطوالها بعشرات السنين ومخلوقات أطوال أذنابها بمسافة عشرين سنة وبشر ينقسمون إلي أنصاف، كل نصف منها يمشي في اتجاه وعماليق رؤوسهم في السحاب وأقدامهم تحت التراب ورؤوس بلا أبدان وأبدان بلا رؤوس وأقوام تطير وأشجار أغصانها تشبه رؤوس بني آدم، فإذا طلعت الشمس تصيح تلك الرؤوس جميعاً وتقول في صيحاتها واق واق.. سبحان الملك الخلاق.
كما يمكن القول إن الكثير من قصص الأطفال التي أصبحت الآن من كلاسيكيات أدب الأطفال، مثل "قطر الندى" و"سندريلا" و"بيتر بان"..، مأخوذة أو مقتبسة من قصص "ألف ليلة وليلة". كذلك فإن خوارق وخرافات أخرى من هذه القصص ، يمكن أن تكون قد شكلت نوى لأدب الخيال العلمي الذي لم يزدهر إلا بعد "ألف ليلة وليلة" بقرون. وهنا يمكن الإشارة إلي بعض هذه الخوارق بكثير من الدهشة والعجب وكيف تم تخيّلها في عصر لم تكن فيه عجائب التكنولوجيا ووسائل الإتصالات وفنونها قد عُرفت بعدُ على أرض الواقع. فمن هذه الخوارق التي ورد ذكرها في "ألف ليلة وليلة" طاقية الإخفاء التي يعثر عليها حسن البصري، وفرس الأبنوس الذي يطير بالأميرة مرجة بين بلاد فارس وصنعاء اليمن وبلاد الروم، والفارس المصنوع من النحاس الذي يحرس مدينة الموتى ويتحرك باللوالب للإشارة إلي الاتجاه الصحيح، والسرير الطائر الذي يعود بعلاء الدين وزوجتيه ياسمين ومريم من روما إلي مصر بعد أسره من الروم وجعله يخدم في الكنيسة مدة عشرين سنة. والقصة الأخيرة تحديداً استفاد منها، باعتقادنا، الكاتب أمين المعلوف في روايته التاريخية "ليون الأفريقي" حين يجعل بطلها المسلم حسن محمد الوزان يتأسر على يد بحارة صقليين في عرض البحر وهو في طريق عودته من حج بيت الله الحرام، فيقدمونه هدية إلي البابا ليون العاشر في روما حيث يعمده باسم جان - ليون الأفريقي ويلازم تلك المدينة عشرين سنة لحين سقوطها.
كما زخرت "ألف ليلة وليلة" بقصص الجن والعفاريت، بعضهم شرير والآخر طيب، وأشهر تلك العفاريت وأكثرها كرماً وأريحية هو عفريت (أبو السعادات) الذي ينقذ (معروف الإسكافي) من ورطة مؤكدة بعد أن يجيء هذا الأخير من مصر الي بغداد هرباً من زوجته ويتزوج من ابنة الملك زاعماً أنه تاجر غني من أصحاب الأموال والذخائر والمجوهرات، ولكن أمره ينكشف بعد حين فيهرب من بطش الملك ويلوذ بمدينة قريبة يعثر فيها علي خاتم سحري فيغتني ويرجع مرفوع الرأس من جديد بفضل العفريت (أبو السعادات).
 وهذا العفريت شأنه شأن كل عفاريت "ألف ليلة وليلة" يقضي في محبسه عقوبة أبدية يفرضها عليه النبي سليمان عليه السلام لعنةً وغضباً، ولكن ما أن يتنفس هذا العفريت هواء الحرية مرة أخرى علي يد محظوظ من المحظوظين ، حتي يبادر إلى التوبة ووضع كل خدماته طوع بنان هذا الشخص المحظوظ الذي يفرك الخاتم وينقذه من محبسه، فيقول له "شبّيك لبّيك.. عبدك بين إيديك" ويفتح له مغاليق الخزائن ويبني له القصور في لمح البصر ويحوّل الأعوان إلي خيول وعربات ومماليك، والتراب إلى جواهر وفضة وذهب.
خلاصة القول أن كتاب "ألف ليلة وليلة" يزخر بأروع صور الخيال الجامح، وأعجب ما يمكن للإنسان أن يفكر فيه من غرائب وخرافات صيغت في قصص وحكايات أسطورية تجري أحداثها في بغداد والبصرة وبلاد فارس وبلاد الروم والصين والهند والحبشة وبلدان أخرى مجاورة لبلاد العرب. وكم جميل لو أن داراً فنية تقام لـ"ألف ليلة وليلة" لتحول ما يصلح من هذه الحكايات الى افلام ورسوم متحركة وتقدم الدمى التي تمثلها على مسرح مشابه لموقع الاحداث، فتصبح هذه الدار مرأى (بانوراما) لهذه الملحمة الأدبية الخالدة وتكون شاخصاً فنياً كبيراً يزوره الصغار والكبار يربط  صبح الحاضر بليل الماضي.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  ميسلون هادي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni