... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
في رواية " طوق الطهارة" الغرام عمل افتراضي ، والنساء مقشات

عالية ممدوح

تاريخ النشر       15/05/2010 06:00 AM


     1
لم أعد أتذكر من قالت / قال ما معناه : بقدر ما تعرض عن التشبيهات ، وتخلو نصوصك ومؤلفاتك منها ، بقدر ما تحاول ذلك ، ينال كتابك على الاعجاب والرضا . رواية طوق الطهارة للكاتب والصحافي السعودي محمد حسن علوان ، لا تتلعثم أبدا أمام التشبيهات بصورة لا تنتهي إلى الصفحة الأخيرة من الرواية : "" مشركا كالرسامين ، صرت مثل الاسترالي الأصلي ، احزاني تشبه ساحلا ملوثا بالزيت ، مثل علاقة ملابس مهملة ، مثل قط ضرير ، اللحظات معها فاخرة مثل السياحة ، الأيام ثمينة كأنها متحف ، أنيقة كأنها فندق ، وسعيدة كأنها ساحل "" الخ... هذا قدر جد بسيط مما استوقفني من التشابيه ، كما أن هناك بعض الاستعمالات اللغوية ، من الجائز أن المؤلف يفضل ترديدها وتكرارها لهدف ما لم أستطع التوصل إليه : "" ذات جزع ، طقطقة الحنين ، قطّاع الأمل "" . أما المدينة ، العاصمة الرياض، فقد بدت مدينة عصابية وهي تتوسع ، والكاتب يدرك ذلك ويلعب معها أحيانا لعبة الفنان الذي يعرف أدواته ، أو المريض النفسي الذي لا يخبىء علته ، ولا يتظاهر برفضها، فكان يأخذنا إلى نقطة ما للمعاينة ، ويتوخى الدقة بسبب المرض النفسي بالذات ، الذي يعتمد دائما على ضبط المعيش عبر اللاوعي ، ومادامت المدينة ، الرياض كما يسميها الكاتب "" صعبة وخاطئة "" فيفهم القارىء، وللحال هذا الأسراف في التشبيه لعاصمة عربية تريد النهوض فعلا وقولا وعملا ، وببطء وهدوء قد لا يلائم سرعة الروايات السعودية المكتوبة في العشر سنين الأخيرة.
 
2
"" ان المحرض الأكبر على الكتابة بعد الحب، هو استعصاء الفهم ، وليس وفرته "" لكن حزن الراوي حسان، الشخصية المركزية ، والمتردد على مزرعة تدعى الدرعية للقاء ببعض الاصحاب، ومنهم طبيبه النفسي ، الذي تحول بعد صفحات ولقاءات في العيادة إلى صديق ، وحسنا توقف العلاج ، فمن الناحية العلمية لا تجوز الصداقات بين المرضى والأطباء النفسيين . العلاقة الغرامية التي تتم عن طريق النت ، وبعد كذا عام على إثارتها وانفجارها في أجيال عربية وإسلامية وعالمية ، تبدو اليوم علاقة كهذه نوعا من الكليشيه، وهي لا تحمل مكرا بالمعنى الابداعي . دائما اشعر بنوع من استحالة تلخيص العمل الروائي ، فقصة الحب في هذه الرواية مبعثرة فنيا ونفسيا . حسان الراوي تبدو عليه اعراض مرضه النفسي بسبب الغرام ، أو عواقبه في مكان ، أو مدينة كالرياض . المغرم يمرض ، والعاشق ينتقم من محبوبته بالكتابة عنها في معرض محاكمة للمدينة ، لكن علوان يقلب الحدث فيدع المغرمة الموجوعة هي التي تلملم الرسائل والنصوص الالكترونية وتحولها إلى كتاب . هذه العاشقة ، الزوجة السابقة يقول عنها زوجها السابق ما يلي : "" أظن انها ظلت تمشي وراء بطارقها حتى سقطت وراءها في الماء ، ولم يحتمل وزان عقلها المبلول فانفصلا بعد شهرين "" هي والراوي حسان يتزوجان ، ولكن بسبب وليدها الوحيد الذي لم يوافق الزوج السابق على العيش مع زوج الأم الجديد ، الذي يتم التهديد به ، يتم الطلاق من الراوي أيضا. بدا الانفصال مقنعا لغويا أكثر منه اجتماعيا وواقعيا : "" يوثق قصة الحب المكسورة هذه في مدينة لا تعرف القراءة "" . "" اعترف أن جميع النساء اللواتي تعرفت إليهن بعد جورية وغالية ، وأمعنت في الاتصال بهن ، لم يكن إلا مقشّات قوية متعاقبة تكنس بقية الركام الذي تركناه عليّ، ولم تفلح في كنسه أي كتابة عشوائية فعلتها على ألم أو أي طبيب نفسي "".
 
3
رجل وكتاب ، وحبيبة تجمعه، وتطبعه، وتعيده إليه من بيروت . رجل وكتاب داخل سيارة ، وهي العاشقة غالية، وهذا الكتاب ، هو كتاب حقيقي ، ولم يعد بمقدور كاتب المدونات الالكترونية التلاعب بالرسائل حين كان يجلس ساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب المحمول لكي يسجل عليه بعض الوقائع والسرديات الخ . الكتاب المطبوع كان احد أشكال الحداثة العصرية ، وحين يلمسه الراوي حسان نشعر معه بشيء من الأسى ، حين ينزع الكتاب المطبوع كل ذاك الزهو بانتصار مصطلح ما بعد الحداثة الفاتر عربيا ، وعلى الخصوص في الغرام الالكتروني ، والتلصص الافتراضي . لقد تم تجاور حسان وغالية عبر الرسائل ، مجاورة قد تبدو سطحية ونافرة رغم سخونتها ، لكنها كانت تحاول تفجير حقبة ما بعد الحداثي في مدينة كالرياض ، تتجاور فيها جميع أنواع الحداثة والعصرية بجوار المعارف التقليدية ، والخرافية ، والشعبوية الخ . لم أستطع قراءة طوق الطهارة ، وكنت أتوق لو غيّر العنوان هو، أو دار النشر الساقي وبطبعته الثانية هذه، فهو عنوان لا يحمل اللبس ، ولا ينتظر منه التأويل لأنه مقفل تماما . في مزرعة الدرعية يبدو مصطلح التجاور الساطع في ما بعد الحداثة ساطعا ، مكان تعيش فيه كائنات تتجاور ولا تتآلف ، الخادم ، الطبيب ، المهندس ، والمريض . احدهم درس في أرقى الجامعات الامريكية وها هو أمامنا يريد أو يحاول تطبيق آخر مستحدثات العلم ما بعد حداثي في لقطات قريبة وبعيدة ، فتبدو الرياض كمدينة افتراضية ، وكذلك اشخاص الرواية . قصص الغرام تتجاور ولا تتلاقى ، وإذا ما تلاقت فهي تحمل بذرة خرابها الصاعق. الحب في الرواية السعودية ومنذ نشوء هذه النهضة في العمران والتعليم ، سوق العمل وظهور المرأة ، لا كنوع من الوشاية والموضوع الجنسي فقط ، وانما في جميع الفنون والتجارة والتسويق والجامعات والأزياء وصناعة السينما ، وفي الإخراج الخ ينبغي تعريفه بتفوق الأفراد كهدف لتفوق النهضة في باقي مرافق الدولة . فداخل هذه الرواية متجاورات تستحق الوقوف أمامها ؛ النت الذي يقطع كل صلة بالواقع ، والواقع الذي كان يحاول ان يصوغه الروائي بالتشبيهات لأنه على ما أظن لم يقدر على مجاراته بعد: "" حافة المدينة ، المدينة المغرورة ، عيشة القرية ، في الرياض الجافة والموحشة ، كان المجد للقرية ، محاولا ان اتصالح مع المدينة في لحظات ضعفها وبكائها "".
4
الكسل اللذيذ ، ونوم الضحى للراوي . الاسترخاء الذي يتكرر في ليل المدينة . هذا الليل هو مدينة ثانية سرية، ودائما هي مزدوجة ، والراوي يمشطها في كثير من الأحيان بعربته ، ورغم ان بعضنا يخيفه الليل ، فالنهار يخيف الأغلبية . الراوي قليل الاختلاط ، أو هو يخشاه ، ففي مثل هذه المدينة يسبب الرعب ، ومن هنا يذهب إلى النت . يتضايق جدا من الاستيقاظ الصباحي ، ونشعر بسأمه فيكتب بقدر من الملل في صفحات كثيرة ، وهو ابن مطيع للوالدين ، لا يتلاعب حتى بالحلم بدحر الأب فنيا أو افتراضيا ، فهو أخلاقي بصورة مضبوطة ، فيبدو زائفا بعض الشيء .السرير مكان عاطفي ، والنوم في الرواية كثير ، مجازي وحقيقي ، وتشوهات الطفولة تسبب الفزع في التحرشات والجروح التي تتركها في نسيج العمل وبين ضلوع الراوي . الكاتب علوان سنه أقل من التاسعة والثلاثين ، فهو أحد الفائزين بجائزة بيروت 39 إياها . يبدو النت حجة الحب ، أو ذريعة الكتابة عنه ، ومن هنا تبدو خطورة العالم الافتراضي أقوى وأخطر من الواقع بجميع تفاصيله التافهة والزائفة أيضا ، بمعنى ؛ إن الذين نعيش معهم في علاقات حقيقية ، وفعلية ، معاشة بصورة جهيرة في شراكة الزواج ، وورطة الغرام ، في الصداقة والمعاشرة اليومية ، في الصحبة ورفاقية المهنة ، والطريق الخ . يبدون في أحد الأيام بانهم قدموا من لا مكان ، أو من مكان لم نعد نعرفه ، بعيد ، وموحش، ولم نتلق أية علامات أو اشارات منهم عليه ، فتبدو العلاقة معهم شبه عماء ، ثم تدخل في الموت التام . وحين نستحضر الأسماء والصداقات في الذاكرة ، نكتشف ان كل شيء في هذا الوجود يخضع للسجال ، ويجر للشطط ، ويخادع بالتجاور ، لكن ليس بالضرورة بالالتحام والاحتواء ، بالعناق واللقاء الحميمي ، فكيف بعلاقات الغرام الافتراضية ؟
***
محمد حسن علوان لم أعرف سنه الحقيقي ، ولكن كل هذه الاجيال ما بين المراهقة وإلى سنه وأكثر ، تبدو هذه العلاقات المتجاورة في النت وفي أحسن الأحوال ، انها علاقات مكلفة ، وربما خبيثة جدا ، وعبئها لا يحتمل فيما بعد فهي تحمل وزر الوهم القاتل ، وتفاهة الواقع المزري ، ما بين الحب واستعجاله ، وبين الشخص الواهم والموهوم محولا الواقع الأرضي إلى مجرد تقليد ، وغير متقن أيضا للواقع . أعرف بعض الاشخاص من الرجال والنساء تجاوزن سن علوان بعقد أو عقدين ، وربما أكثر ، صار النت بالنسبة لهم / لهن هو الحقبة النهائية من استعجال الشغف حتى لو كان وهما سافرا ، والوقوع في فخ الحماس والحرارة والرغبات المتأججة التي ، في عرفهم ، تكاد تنقرض ، وهكذا ، قدم النت لهم تلخيصا بائسا للحياة الوهمية، ربما اشنع من الحرمان الذي تصوروا انه سيختفي وحالا عبر الشاشة. تقدم لنا الرواية الحديثة وما بعدها ، وعلى نحو خاص في بعضها ، طوق الطهارة احداها ، ودون علم كاتبها ، ربما ، نصا يخلو من السخرية والفكاهة والتسلية بكل تلاوينها ، وهو ، يا للغرابة كل شروط ما بعد الحداثة، لكنه من جانب آخر حاول الروائي المس ببعض التابوهات التي تحسب للرواية والروائي في خاتمة المطاف.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  عالية ممدوح


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni