... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
لمناسبة الاحتفال بالفنان ناظم رمزي : حادث قديم !

سهيل سامي نادر

تاريخ النشر       18/06/2010 06:00 AM


سعيا الى تنشيط ذاكرتي ، بحثت عن صورة شخصية للفنان ناظم رمزي في الانترنيت فلم اجدها . يحدث انني عندما اكتب عن فنان ما ، حتى لو امر عليه مرورا ، اجد في رؤية صورته ما يساعدني على استعادة افكاري الشخصية عنه . أكره ان اكتب عن اشخاص بعينهم وانا غير محفز بلمسة شخصية . بعد سنوات التعب والخوف هذه لم تضعف ذاكرتنا فقط بل والتبست بالافكار والهواجس ايضا ، حتى اننا لم نعد نرى ما نعتقد اننا نراه. لدي خشية مضاعفة من الافكار بوجه خاص ، هذه التي لا تعني الكثير ، ولسنا مخلصين اليها، والتي نصر عليها بسبب تعثرنا العاطفي الدائم - الافكار التي ندعمها بالمعلومات لكي نبدو اقوياء وواقعيين . دعوني افشي سرا شخصيا عن السبب التي احتجت فيها الى صورة ناظم رمزي بالحاح . كان هناك دائما اكتشاف لحالاتي العاطفية ازاء صور بعينها لا استطيع ان اقبض عليها الا بمساعدة ما. هناك مثلا تلك اللحظة التي وقفت فيها مصادفة خلف ناظم رمزي وهو مستغرق بكتابة نص بدا فيه كأنه يرسم . كان احيانا يرفع رأسه ساهما وهو يواصل الكتابة . ما الذي يكتب هو الرسام والمصمم والمصور؟ كان يملأ صفحة كاملة بجملة واحدة لا غير : ( واصبر على ما اصابك إن ذلك من عزم الامور ). في تلك الايام كنت اعيش كأني هارب من وجه العدالة. بدت لي هذه الجملة المتكررة التي كان يعالج فيها ناظم رمزي حياته تعالجني انا الآخر. كنت اقف خلفه ، وأظنه ادرك انني كنت اقرأ جملة الرحمن الانقاذية وتركني افعل ، بيد انه لم ير حرقة عيني واحمرارهما . في تلك اللحظة اردت معانقته. كنت احدس ما يجري له ، إذ كان عليه في تلك الايام أن يتخذ قرارات شخصية قد تعرضه لمواقف صعبة مع السلطة ، أما انا فكنت امارس كعادتي لعبة الاختباء . كنت دائما اتوارى الى الخلف وعيناي تحترقان بالدموع.
ناظم رمزي الذي لا اجد صورته في محركات الانترنيت ، ولا تفسير لهذا غير التواضع والانسحاب المدعوم بالتهذيب، ظهر لي رأسه المهموم في هذه الذكرى الغريبة التي لم انسها قط . كانت تلك الجملة التي خطها بخطه الجميل قد باتت عندي ضربا من السلوى والعزاء . 
من بين كل الصور الفوتغرافية الهائلة العدد التي التقطها ناظم رمزي ما زلت اتذكر بوضوح لقطة ضارب (الدنبك) العراقي. لقد كنت اجلس قبالتها في مكتبه وأشعر بوجود اهتزاز يصدر عنها . قوتها انها مركزة على وجه ضارب مستغرق ، حصر آلته الصغيرة تحت ابطه ، واصابعه تظهر كخطوط قوى شبحية نظرا لسرعتها . يقفز الايقاع الوحشي من الآلة وحركة الاصابع مغطيا على عراقي خمسيني ارتدى سترة رثة وظهر صدره المعروق.
إن افضل صور ناظم رمزي هي عن اشخاص مستغرقين بعمل – اشخاص ارتبط معهم بعلاقة جمالية خاصة بعدم الانتباه الا لما تصنعه اياديهم . لعله يجد نفسه بهم نظيرا أو شبيها . ما زلت اتذكر رأس ناظم رمزي وهو ينحني نصف انحناءة على رقعته الصوفية المثيرة التي تكرر نفسها في اقصى زاوية مهيجة من النفس : واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الامور!
جملة يحتاجها العراقيون في مصابهم الحالي ...


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سهيل سامي نادر


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni