... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
منال الشيخ شاعرة تخوم الحزن

راسم المدهون

تاريخ النشر       12/10/2010 06:00 AM


منذ مجموعتها الشعرية الأولى «انحراف التوابيت» (1996)، عرفنا الشاعرة العراقية منال الشيخ كواحدة من الأسماء الأبرز في عالم قصيدة النثر العراقية، هي التي عادت وطوّرت كثيراً من أدواتها الفنية عبر مجموعتها الثانية «أسفار العزلة» (2008)، قبل أن تصدر لها حديثاً مجموعتها الجديدة والثالثة «بالنقطة الحمراء تحت عينه اليسرى» (منشورات دار الغاوون – بيروت – 2010)، وفيها بعض أحدث قصائدها.

في المجموعة الجديدة تقف منال الشيخ عند ذروة ترى من خلالها مأساة العراق، من دون أن تتورط في لغة أو عناوين سياسية. هي تستلهم هنا حزن العراق المعتّق، والذي نراه خيطاً يصل الراهن بتخوم ملحمة جلجامش، وأطلال السومريين، ولعلّ حزناً كهذا يغدو أكثر جمالية بصدوره من روح شاعرة أنثى تعرف كيف تستعيده طازجاً، ومغمساً برؤى فردية تطفح بالعذوبة الجارحة، والشجن الجميل: «لا أريد لأحد أن يعرف الليلة أنني لك وأنك لي/ جهزت مقعدي الأسود كما في كل ليلة، واعتدلت بقامتي، أنظر إليك/ كيف أبدأ الآن/ حتى البدء بك لم يكن كالبدايات».

هـــي لغة تسترسل في استدراج بوح يمــــزج الواقعـــي بالمتخيل، كما الخاص الفردي بالعام، فيمـــا المرارة رسولة اللوعة، وبيرقها الذي يعلن حالة شعرية تستنفر أدواتها، لغتها، بنائياتها الجملية، وأيضاً سياقاتها وانسيابيتها من أجل التشكيل.

التشكيل في مجموعة منال الشيخ هو الحالة الأقرب لتوصيف هذا الجموح الجميل نحو الصورة، فنحن نقف طويلاً لنتأمل الصورة الشعرية في اشتباكها مع رغبة جارفة في بناء مشهد نراه في سرديته، يبتعد عن التركيبية المقصودة والمتكلّفة، فالمشهد الشعري هنا يأتي استجابة شبه عفوية لسيرورة السرد المشبعة بالرغبة في استحضار الروح الداخلية، وإطلاقها لتسرد وتقول:

«لديّ من اليتم ما يكفي كي أكون خيمة بلا أوتاد/ ومن الحزن ما يكفي لأكون قبلة فارّة في الزحام».

صورة الديكتاتور

وفي «بالنقطة الحمراء تحت عينه اليسرى»، ثمة صورة هائلة بحجم اللوعة والحزن، تتربّص بالمشاهد، وتقف في خلفية القصائد كلّها إنها صورة الديكتاتور، ليس كاسم وملامح بحد ذاتها، ولكن كيافطة تكثّف أحزان العراق الرّاهنة، وتشدُها بأمراس المأساة للأحزان القديمة، الموروثة والمتناسلة دهراً وراء دهر. هنا بالذات تقدم هذه التجربة الشعرية انتباهاً جميلاً للعلاقة بين الروح الفردية وانتباهاتها، وبين العام بعموميته وشموليته، فالصورة التي نعرف جميعاً أنها حاضرة بقسوتها وسطوتها، تظلُ هناك في الخلفية، فيما الشعر فضاء لروح الشاعرة وتجليات إنشادها، الخفيض، وخافت النبرة، والذي يقتصد حتى في السرد، وكأني بمنال تستسلم طواعية لرغبتها العارمة في استنهاض الحزن الثقيل كي يقف على قدمين من الشعر.

أقول ذلك وفي البال تجارب شعرية عراقية أدمنت الحزن، وبرعت في التعبير عنه، خصوصاً تجارب يوسف الصايغ، فوزي كريم، حسب الشيخ جعفر، فاضل العزاوي، وقبلهم بدر شاكر السياب وبلند الحيدري. هؤلاء جميعاً يشكلون ذاكرة منال الشيخ الشعرية، ولكنها إذ تتمثلهم هنا، إنما كي تحقق قطيعتها الخاصة، والتي تفترق كذلك مع أبناء جيلها من شعراء وشاعرات العراق، وقد قرأنا من بين تجاربهم ما هو مميّز وطافح بالجمال كما هي حال محمد مظلوم، في مجموعاته الشعرية كلّها، وبالأخص كتابه الرثائي الأخير «كتاب فاطمة»، وإن تكن أحزان شاعرتنا منال تأتي من نبع آخر، وتذهب في سياقات مغايرة. أتوقف بالذات أمام شغف منال بقراءة الواقع بصورة مشحونة، متوترة، وتحمل رعشة تدفع قارئ الشعر نحو تخوم اللوعة، حيث القصيدة لوحة من تفاصيل واقعية كثيرة أقرب لمنمنمات وفسيفساء، تنفرد وتجتمع، ولكنها في الحالات كلّها – وإذ تشير للواقع – تمنحنا الرغبة في استقصاء الجحيم ومعاينة جنونه، كما نرى في هذه اللوحة التي تتحدث عن العراقيين في أحزانهم:/ «هم لم يتورطوا يوماً في خصام القبائل/ ولم يعتلوا امرأة بجدائل من دمع/ عليهم تغلق أبواب عزلة محكمة وخيانات منقوصة الأجل».

من اللافت في قصائد هذه المجموعة، إنعتاقها من ارتباكات غالبية تجارب قصيدة النثر الرائجة هذه الأيام، فبنائية الجملة الشعرية عند منال، لا تنفصل عن بنائيات قصائدها. وهي ملاحظة نقف عليها في اكتمال «السرديات» الشعرية وتشكيلها مجتمعة لوحة واحدة، متناغمة، وذات قدرة على منحنا الرؤية في سياقين متوازيين، المباشر والرمزي، المعلن، والمضمر بين السطور، وفي ثنايا وجزئيات الصور الشعرية، ولعلّ الشاعرة نجحت بالذات في هذا المزج «شبه العفوي»، بين المستـــوييــن الأثيرين في تجربتها، مستوى الحدث الواقعــي بما هــو محرّض يقف وراء الألـــم كلّه، وبين استجاباتهـا الفردية، التي تندلع حرائق اغترابها، هواجسها، رغباتها الممحاة والمقصاة، وأيضاً أفكــارها التـــي تبدو لنا نوعــاً من تنقيط صائب على حروف شبه تائهة، وإن تكن جارحة وحادّة: «بعد ست وثلاثين حرباً خضتها/ ضد أنيميا الوجود ووهم الأوتاد/ بعد مئة أسر أطلقت منه/ لأمــارس دور ضحية الثيران/ ما تزال القيود تدمي خطواتي النائحة/ ولا شقّ للجيوب هذه المرّة».

منال الشيخ في مجموعتها الثالثة والجديدة، صوت يأتي من تخوم الحزن، ومن عوالم القهر ليقدم لنا قراءته الرشيقة، البليغة وفادحة الجراح، ولكن المحمّلة أيضاً ببريق الجمال وحيويته.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  راسم المدهون


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni