... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
كتاب- الفكر العراقي المسيحي في عصر النهضة الحديثة- لبهنام فضيل عفاص.

خالد الحلي

تاريخ النشر       22/12/2010 06:00 AM


بعد كتابه «الحضارة المسيحية في العراق»، الذي صدر بطبعتين خلال السنتين الماضيتين في ملبورن، صدر للباحث بهنام فضيل عفاص مؤخرا كتاب جديد بعنوان «الفكر العراقي المسيحي في عصر النهضة الحديثة».
الكتاب الجديد الذي جاء في 218 صفحة من القطع الوسط، وبمقدمة ضافية، وتفصيلات كثيرة، كان أساسه أطروحة علمية جامعية قدمها المؤلف إلى جامعة السوربون بإشراف الدكتور أندريه ميكيل والدكتور تروبو. ويقول المؤلف في مقدمته للكتاب: «إن القرن التاسع عشر شهد بدايات النهضة الفكرية الحديثة في العالم العربي عموما، إلا أن مظاهر هذه النهضة تباينت من مكان إلى آخر تبعا للظروف التي اختلفت هي أيضا من قطر إلى آخر، فبينما رأينا القرن التاسع عشر يشهد نهضة فكرية واسعة في مصر وبلاد الشام ظهرت آثارها في جميع الميادين، وخصوصا في ميدان الصحافة وظهور البدايات الأولى في الفن المسرحي والقصصي، ظل العراق يعيش بعيدا عن تأثير تلك التيارات وخاصة في أوائل القرن التاسع عشر».
وركز المؤلف على مدينته الموصل، التي يرى أنها اختلفت عن بقية مدن العراق المهمة وحتى عن بغداد بسبب اتصالها الوثيق بحلب وبلاد الشام على الطريق التجاري، وبسب مركزها الديني المسيحي، كما أن حكم الأسرة الجليلية الذي استمر قرابة مائة وعشرين عاما منذ القرن الثامن عشر وحتى سنة 1828 للميلاد - منحها حكما عربيا بعيدا بعض الشيء عن التحكم العثماني المباشر، وكان ذا أثر مهم في نشاطها الأدبي. لقد قام المؤلف بجمع نتاج المسيحيين العراقيين ودراسته وتحليله، فوجد أمامه تراثا جديرا بالدراسة من كتب لغوية وأدبية وتاريخية ودينية، ألفت وطبعت في الموصل بمطبعة الآباء الدومنيكان بين سنتي 1858 - 1914، وفي غيرها من المطابع، وحتى خارج العراق في دول عربية وأوروبية مختلفة. وهو يشير هنا إلى أنه اطلع على تراث أدبي ضائع كان مشتتا في المجلات والصحف خارج العراق كمجلات «المشرق» و«البشير» و«الآثار الشرقية» ومجلات أخرى بينها مجلات أوروبية.
كرس المؤلف الباب الأول من الكتاب للحديث عن تراجم الرواد ومؤلفاتهم ومكانتهم، فخصص الفصل الأول منه ليوسف داود الذي ألف اثني عشر كتابا في اللغة والنحو والصرف، كانت حصة اللغة العربية منها ستة كتب، بينها كتابه «خلاصة في أصول النحو» الذي طبع طباعة حجرية عام 1859 في 169 صفحة، والذي توجد نسخة منه في مكتبة المتحف العراقي، وهو يعد أول كتاب في قواعد اللغة العربية يطبع في العراق. أما الكتب الأخرى، فقد اختصت باللغات الفرنسية واللاتينية والآرامية والسريانية والكلدانية.
وخصص الفصل الثاني للبطريرك أفرام رحماني الذي خلف تسعة مؤلفات في التاريخ، واثني عشر مؤلفا في اللغة. وتناول في الفصل الثالث أدي شير الذي يعتبر من رواد الفهرسة في العراق، والذي خلف ستة فهارس والكثير من الكتب والدراسات. أما الفصل الرابع، فقد تحدث فيه عن اثني عشر مؤلفا آخرين برزوا في مختلف الفنون الأدبية.
وبالانتقال إلى الباب الثاني من الكتاب، نجد أن المؤلف قد خصصه لدراسة نقدية تحليلية، متخذا الأدب بمعناه العام طريقا لدراسة التطور الفكري والأدبي. وقد جعله في أربعة فصول، خصص أولها لدراسة علوم اللغة من نحو وصرف، ودراسات لغوية، ومعاجم، وخصص الثاني للدراسات التاريخية. وبعد أن تناول في الفصل الثالث العلوم الدينية على اختلاف فروعها وأقسامها، أعطى الفصل الرابع والأخير لدراسة الفنون النثرية بشكل عام، ثم خصص لكل من المسرحية والقصة والمقالة بحثا خاصا، نظرا لأهمية هذه الفنون ولتحديد فترة دخولها إلى الميدان الأدبي في العراق وتطورها، إضافة إلى دراسة أدب الرحلات الذي وجد فيه آثارا جديرة بالبحث.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  خالد الحلي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni