... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  منتخبات

   
تحرير التاريخ في ساحة التحرير

خوان غويتيسلو

تاريخ النشر       24/02/2011 06:00 AM


من يعرف ساحة التحرير وكان قد عبرها فلا يسعه خلال الـ18 يوما للاعتصام إلا أن يلتقط أنفاسه لهول المفاجأة. آخر مرة مررت فيها كانت في شباط 2008 عقب وصولي من المطار لفندق مجاور لها, وصادفت إعلان فوز المنتخب المصري لكرة القدم بكأس أفريقيا. تذكرت وقتها مرارة كلمات محمود درويش في كلمات, حول كرة القدم كمتنفس للغضب المكبوت للعرب أمام الإذلال والمهانة التي يواجهونها. فبعد اغتيال السادات ودكتاتورية مبارك, كان يبدو أن الشعب قد رضي بالخضوع للمشهد السياسي كمعظم الدول المجاورة: فقر, أميّة, صراع بين الطبقات, فساد, برلمانات منصاعة, وانتخابات مزورة. المدعو أب الوطن, كبن علي في تونس, الذي خلّد في السلطة وكان يستعد لنقل سلطاته على طريقة الجمهوريات الوراثية السائدة في بلاد مجاورة. وكان الكثيرون من المختصين في الشؤون الإسلامية قد قالوا, إن المسلمين لا يمكن أن تحكمهم إلا حكومات دكتاتورية وثيوقراطية.
إن التضحية الرائعة التي قدّمها الشاب التونسي محمد بوعزيزي (هل كان المسيح يعلم انه سيثير ما أثاره في العالم إثر صلبه؟), تبعها مئات من العرب, فبدلا من أن ينتحروا آخذين معهم مئات من الخونة في خدمة الصهيونية والحملات الصليبية, فقد أصبحوا مشاعل إنسانية لإظهار مستوى اليأس لمآسٍ موجودة وبدون أفق على الإطلاق, كانت قد فتحت الباب على مصراعيه أمام غضب عقود.
لقد اكتشف أبناء القاهرة المحتشدون في ساحة التحرير أنهم أصحاب مصيرهم وأن بإمكانهم أن يقولوا كفى. كان المسنون, والعائلات, والشباب, والمحامون, والمدونون, والنقابيون, بغض النظر عن العقيدة أو الايديولوجيا, يتشاركون في الإيمان نفسه بضرورة التغيير. تابعتهم يوما تلو الآخر وساعة تلو الساعة في التلفزيون بحماسة وإثارة نادرا ما مررت بها في حياتي.
من الصعب التنبؤ كيف سيكون تنفيذ عملية الانتقال إلى الديموقراطية اللازمة بإشراف الجيش. ان تدابير التغيير التي عرضها مبارك قبل إطاحته كانت مثيرة للشفقة. ويطالب الشعب المصري بديموقراطية حقيقية حيث كل القوى السياسية والدينية، جمعية تأسيسية, حكومة انتقالية, انتخابات حرة, ودستور جديد, وسياسات رعاية اجتماعية للطبقات المحرومة. هنالك الكثير كما يبدو للعمل ويجب التحرك بسرعة وبراغماتية, والسعي إلى توافق في الآراء لا يستثني أي مجموعة أو حزب.
إن التوقعات القائلة بأن جماعة الإخوان المسلمين ستستولي على مكتسبات هذه الثورة, مثلما فعلت الجبهة الإسلامية للإنقاذ في انتخابات الجزائر التي دعا إليها الرئيس الشاذلي بن جديد, ليس لها أي أساس. فالإسلاميون واعون لهزائمهم السابقة ولا يريدون تكرار التجربة. ان الانتصار العفوي للجماهير المصرية, هو على العكس, أكبر انتكاسة للتطرف الجهادي منذ 11 أيلول. لقد استوعب أوباما ذلك في خطابه في القاهرة: ان الديموقراطية, وليس دكتاتورية مثل بن علي ومبارك, تشكل الحصن الأفضل ضد إرهاب القاعدة.
إن انتصار الحشود في ساحة التحرير هو انتصار لكل الشعوب العربية وعلى التهديد بعبارة «كلما كان الوضع أسوأ, كلما كان أفضل» من نتنياهو إلى السلطة الفلسطينية الفاقدة المصداقية, مرورا بليبيا القذافي وإيران أحمدي نجاد. لقد تغيّرت رقعة اللعبة السياسية في الشرق الأوسط فتحولت تحولا كاملا, والقلق الذي يسود الآن الأنظمة الثيوقراطية في شبه الجزيرة العربية ليس بأقل من إسرائيل المتشددة أكثر من أي وقت عدا أنها لم تعد «الديموقراطية الوحيدة في المنطقة».
لقد أظهرت هذه الثورة الدور البائس للمجموعة الأوروبية في علاقتها مع الشاطئ الجنوبي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط. ان التنازلات التي كان يقدمها ساركوزي وبرلوسكوني للطغاة المخلوعين هي مثيرة للسخرية وضارة. يجب ألا تتغلب المصالح والخدمات المشتراة على الدفاع عن القيم التي نطالب فيها دعائيا. إن ملايين الأشخاص الذين خرجوا ليدعموهم عليهم أن يشعروا بالخجل من النفاق الكثير. لنحتفل بالمتظاهرين في القاهرة, الإسكندرية وباقي المدن المصرية الذين لم يعودوا خاضعين لسلطة من القمع والفساد ويحتفلون اليوم بانتصارهم كمواطنين حديثي الولادة.
المقالتان من ترجمة علاء شنانة
(جريدة الباييس الاسبانية) 
صحيفة "السفير"

رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  خوان غويتيسلو


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni