... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  منتخبات

   
عن كتاب جورج قرم: الحل هو فلسفة التنوير الكونية

هاشم صالح

تاريخ النشر       27/05/2011 06:00 AM


هذا الكتاب من تأليف المفكر اللبناني المعروف جورج قرم، وهو ذو تكوين اقتصادي وتاريخي في الأساس، كما أنه مستشار لدى الكثير من المنظمات الدولية الكبرى وأستاذ جامعي في آن معا. وكان أيضا وزيرا سابقا في حكومة لبنان. وهو صاحب الكثير من الكتب عن لبنان والعالم العربي. نذكر من بينها: الشرق الأوسط المتفكك (غاليمار، 1983)، أوروبا والشرق (1089)، الفوضى الاقتصادية العالمية الجديدة (1993)، الشرق ـ الغرب والقطيعة الخيالية (2000)، لبنان المعاصر (2005).

وفي هذا الكتاب يتعرض جورج قرم لموضوع حساس يشغل الساحة حاليا هو: موضوع الدين والحركات المتشددة المنتشرة في بدايات القرن الحادي والعشرين. ومعلوم أن التشدد ليس موجودا فقط في العالم الإسلامي وإنما أيضا في العالم البروتستانتي الأميركي الشمالي. وهذا شيء مدهش لأننا كنا قد اعتقدنا بأن الحداثة قضت على التعصب الديني في البلدان الغنية المتحضرة. هذا لا يعني بالطبع أن المسيحية الأميركية كلها أصولية! فالواقع أن التيار الغالب فيها أو عليها تنويري متسامح. ولكن لا تزال هناك جماعات كبيرة من الأصوليين في الولايات الجنوبية على وجه الخصوص. وهنا يكمن اختلاف المجتمع الأميركي عن مجتمعات أوروبا الغربية المعلمنة تماما والتي تجاوزت كليا مرحلة الأصولية. وبالتالي فالسؤال المطروح هو التالي: هل دخلنا في حرب حضارات يا ترى كما يقول صموئيل هنتنغتون؟ في الواقع أنه يقصد حرب أديان لأنه يقلص الحضارة إلى مجرد الدين فقط. ويعتقد بأن الحرب ستكون أساسا بين الغرب والإسلام.

المسألة أكثر تعقيدا من ذلك. ويرى الباحث أننا لا نشهد عودة الدين إلى الساحة العالمية بقدر ما نشهد استخدام الدين من قبل الجماعات المتشددة لأغراض سياسية واقتصادية لا علاقة لها بالدين. والحل الوحيد للخروج من هذا الجو المشحون بالعصبيات الأصولية والطائفية هو العودة إلى فلسفة التنوير الكونية التي لا تفرق بين شخص وآخر على أساس الدين أو الطائفة أو العرق. وإنما تحترم كرامة كل الناس أيا كانوا. ففلسفة التنوير ذات النزعة الإنسانية الواسعة هي وحدها القادرة على إنقاذنا من خطر العصبيات العمياء والانغلاقات المذهبية التي تشغل العالم حاليا. انظر مشكلة الشرق الأوسط وعدم قدرتنا على تشكيل وحدة وطنية حقيقية بسبب الشقاقات الناتجة عن هذه العصبيات الدينية والمذهبية الملتهبة.

ولكن لكي يصل المؤلف إلى هذه النتيجة العقلانية المهمة فإنه يخوض مغامرة فكرية طويلة سواء داخل تاريخ الغرب أم داخل التاريخ العربي الإسلامي. وتشهد على ذلك الفصول الممتعة والمتوالية لهذا الكتاب القيم الذي يسلط الأضواء الفلسفية على المشكلة المطروحة. ويكفي تعداد فصول الكتاب لكي نأخذ فكرة عن مضمونه والمحاور الأساسية التي تعرض لها المفكر العربي اللبناني.

يتألف الكتاب من مقدمة عامة وستة فصول وخاتمة. في المقدمة يطرح جورج قرم التساؤل التالي: كيف حصل وأن هيمنت الظاهرة الدينية على اهتمام العالم بشرقه وغربه؟ في الستينات والسبعينات لم يكن لها وجود تقريبا. كان الناس مشغولين بالأفكار اليسارية والماركسية والتحررية والعالم ثالثية. ولم يكن أحد تقريبا يتحدث عن المشكلة الدينية. كنا نعتقد أننا تجاوزناها كليا. أما الآن فقد أصبحت الشغل الشاغل للجميع. وهكذا يحلل الباحث العوامل السياسية والاقتصادية التي أدت إلى ذلك.

فقبل ثلاثين عاما ما كان أحد يهتم بموضوع الأصوليات الدينية أو التطرف والإرهاب. كان الإرهاب يساريا آنذاك أو يساريا متطرفا بالأحرى، وكانوا يتحدثون عن جماعة العمل المباشر الفرنسية، أو الألوية الحمراء الإيطالية، أو جماعة بيدن بادر الألمانية التي أرعبت الناس. وما كان أحد يتحدث عن «القاعدة» أو سواها.

وبالتالي فالسؤال المطروح هو التالي: ما هي التحولات التي طرأت على العالم لكي تتغير أموره على هذا النحو؟ وهنا ينخرط جورج قرم في دراسة تاريخية معمقة ومطولة للكشف عن الملابسات السابقة التي أدت إلى الوضع الحالي ولكي يضيء الحاضر عن طريق الماضي والعكس بالعكس.

فالفصل الأول مكرس لموضوع الهوية وشعور الناس في الغرب والشرق بأزمة في الهوية. وهو يتحدث هنا عن التحولات التي طرأت على العقلية الفرنسية والغربية من جراء التشكيك بالثورة الفرنسية وقيمها الليبرالية التحررية. فالثورة كانت مقدسة سابقا بكل مبادئها التي شكلت فرنسا الحديثة وأضاءت العالم كله. ولكن بعض التيارات الثقافية الفرنسية أصبحت تدعو لمراجعتها إن لم يكن التراجع عنها.. ثم يطرح المؤلف السؤال التالي: هل هناك عودة إلى الدين في عصر العولمة أم لجوء إليه كمنقذ أو مخلص؟

وبعدئذ يفكك جورج قرم العنصرية ونزعة التأكيد على الجوهر والنظرية الكولونيالية ويعتبرها بحق بمثابة الثلاثي الفاسد والمفسد. كما يتحدث عن أفول القومية بالمعنى الإنساني التحرري في أوروبا وحلول العنصرية المحلية محلها. وبالتالي فهو يشير إلى حصول ردة رجعية في فرنسا في السنوات الأخيرة.

إنها ردة تحاول أن تتراجع عن قيم التنوير والثورة الفرنسية والنظام الجمهوري العلماني الحديث. وأما في الفصل الثاني من الكتاب فيتحدث المفكر اللبناني عن حلول عهد الأمة القومية والطفرات النوعية التي أدت إلى تشكيل الهويات الحديثة. ويحلل هنا الدور الملتبس أو الازدواجي الغامض الذي لعبته الديانة التوحيدية في تشكيل الغرب الحديث.

كما يتحدث عن الدور الذي لعبه الاستعمار في استخدام الأقليات القومية أو الدينية ضد الإمبراطورية العثمانية في الشرق الأوسط. وهنا يدخل في نقاش معمق حول مسألة انتشار الفكرة القومية بالمعنى الأوروبي خارج نطاق أوروبا.

ثم يخصص فقرة مهمة للموضوع التالي: الانتقال من المرحلة الاستعمارية إلى مرحلة الحرب الباردة وكيف تم استخدام الدين سياسيا آنذاك. ثم يطرح هذا السؤال بخصوص إسرائيل: هل ذكرى المحرقة اليهودية هي عبارة عن عمل تأسيسي أم عودة للدين واستخدامه السياسي؟

ثم يواصل المؤلف بعدئذ تحليله التاريخي للظاهرة عن طريق كتابة فصل ممتع جدا عن الحروب الطائفية أو المذهبية في أوروبا. ويخلع على الفصل الثالث من كتابه العنوان التالي: أركيولوجيا العنف الحديث:

حروب المذاهب المسيحية في أوروبا. وكلمة أركيولوجيا هنا تعني الـ«جذور» وهي من اختراع الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو. ولكن الكثير من الباحثين أخذوها عنه بعدئذ. فالبحث عن جذور الظاهرة يتطلب منا الحفر الأركيولوجي عن أعماقها من أجل الكشف عن هذه الجذور بالذات.

إن هذا الفصل الذي يروي بالتفصيل وبشكل دقيق وموثق قصة الأصوليات المسيحية وصراعها مع بعضها البعض على مدار التاريخ الأوروبي وبخاصة في القرنين السادس عشر والسابع عشر يضيء بشكل كامل قصة الأصوليات الإسلامية الحالية عن طريق المقارنة.

من هنا أهمية كتاب جورج قرم، فهو لا يدرس الأصولية المتعصبة والمنغلقة على ذاتها داخل دين واحد أو تراث واحد وإنما من خلال عدة أديان. وهو يكشف هنا عن العنف الذي سببته الأصولية المسيحية في نسختها البروتستانتية وليس فقط الكاثوليكية كما يجري الأمر عادة. فالواقع أن المذهب البروتستانتي تحول أيضا إلى عقيدة جامدة ونهائية وراح يضطهد أتباع المذاهب الأخرى وبخاصة المذهب الكاثوليكي البابوي الروماني.وهذا ما فعلته كل المذاهب والأديان عندما كانت أغلبية وتمتلك القوة. كلها تحولت إلى أصولية تزعم امتلاك الحقيقية الإلهية المطلقة من دون بقية الأديان والمذاهب. وهذا الاعتقاد هو الذي يؤدي إلى التعصب والإرهاب.

ولكن ذلك ينبغي ألا ينسينا أن محاربة الحداثة وممارسة التعصب الأعمى وعدم التسامح، كلها أشياء كانت من اختصاص الفاتيكان والمذهب الكاثوليكي قبل غيره. لا ريب في أن البروتستانتيين مارسوا العنف حيثما كانوا أغلبية ولكن بشكل أقل من الكاثوليك. كما أنهم كانوا أقل عداء للحداثة العلمية والفلسفية الصاعدة من الكاثوليك. هذه حقيقة مثبتة تاريخيا ويعترف بها حتى مفكرو الكاثوليك أو مؤرخوهم. ولا يزال المذهب الكاثوليكي حتى الآن يعتبر نفسه بمثابة المذهب الصحيح الوحيد داخل المسيحية على الأقل لدى تياره الأصولي المتشدد. انظر تصريحات البابا الحالي التي أثارت حفيظة الأرثوذكس والبروتستانتيين. فهم لا يعتبرون أنفسهم أقل مسيحية منه. بل يرى معظم المفكرين أن الكنيسة الكاثوليكية خانت رسالة الإنجيل طيلة العصور الوسطى وحتى انتصار الحداثة مؤخرا. لم تتصالح معها إلا عام 1965 مع انعقاد المجمع الكنسي التحرري الشهير باسم: الفاتيكان الثاني. انظر محاكم التفتيش وملاحقة العلماء والفلاسفة ووضع مؤلفاتهم على لائحة الكتب المحرمة. معظم روائع الأدب والفكر الأوروبي كانت محرمة على المسيحيين من قبل السلطات اللاهوتية الرجعية للفاتيكان. حتى كتب كانط الرصينة الرزينة كانت محرمة وليس فقط كتب فولتير أو جان جاك روسو أو الموسوعيين إلخ. وانظر وقوفها غالبا إلى جانب الحكام والأقوياء ضد الفقراء والضعفاء. وهذا مضاد تماما لرسالة المسيح الأساسية.

أما الفصل الرابع فيكرسه المؤلف للتحدث عن انبثاق نظام الحداثة وحلوله محل النظام الأصولي المسيحي ومحاكم التفتيش السيئة الذكر. هذا في حين أن الفصل الخامس مكرس لدراسته الأزمة المزدوجة الدينية والسياسية في مجتمعات الأديان التوحيدية المعاصرة. أما الفصل السادس والأخير فيتحدث عن مستقبل الحرب والسلام طيلة القرن الحادي والعشرين.

هذا في حين أن الخاتمة تجد الحل لكل مشكلات التعصب والأصوليات، إسلامية كانت أم مسيحية أم يهودية، عن طريق تأسيس ميثاق علماني عالمي جديد. باختصار فإن الكتاب يعالج كل المشكلات الملتهبة دفعة واحدة وبشكل منهجي وعن طريق التبحر العلمي الواسع والعميق.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  هاشم صالح


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni