... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  في السياسة

   
كتاب: أحوال ومقامات - فصل الأحلام

عبد الكريم كاصد

تاريخ النشر       28/10/2012 06:00 AM


حلم 1

سأنام بذاك الحوش ضحىً
وأقول: سلاماً للقيلولة في الشارع
وأقول سلاماً للناس
يمرّون
سلاماً للمقهى عائمةً
للتعريشة نائمةً
لمساء البصرة
عند الجسر
يسيل مع الماء
لصيف العشار يثرثر في المذياع
فلا أسأل
بيتٌ أم شارع
مقهىً أم صالة أفراح ؟

حلم فردان مرّة أنه نائم في شارع تظلله تعريشة أمام مقهى في سينما الحمراء في البصرة، يمرّ به الناس ولا يحفلون، وحين استيقط اختلطت تفاصيل الحلم بتفاصيل القصيدة فأصابها ما أصابها من تكثيف ونقل كما يقول الفرويديون.
منفى
كما يحمل الميّت الحيّ أحمل أمتعتي
في دروب السماء
لا اثر لالتفت إليه
ولا نجم ليلتفتَ إليّ
وقد أنحني على الارض
فلا ارى موطئاً لقدميّ
كأنني روحٌ هائم
يصطدم بالمجرات
والمدارات النائية
وقد أهبط مرتطماً بأمتعتي
ولكنه كتب مرة واصفاً بيته الذي تحوطه المياهُ من كلّ جانب، حين تمطرَ، فيضطر إلى خوضها بجزمة وحذاء في اليد، في طريقه إلى الجادة العالية برفقة واحدٍ من أخوته الصغار ليعود بالجزمة إلى البيت:
كم ينطبق هذا الوصف على منفاه!
هل القصيدة حلم أم كابوس مفتوح؟
ماضٍ أم مستقبل؟

نبأ
سأزفّ إليكم نبأي:
أنا من ساكني الجزر
بيتي في جزيرةٍ
وجزيرتي في بحر
أخوضهُ في الصيف
مثلما أخوضهُ في الشتاء
بجزمةٍ سوداء
وحذاءٍ في اليد
إلى الجادةِ العالية
أنا غيليفر
في بلاد الأقزام

حلم2
أمس حلمتُ ببيتنا القديم الذي تحوطه المياه من كلّ جانب حين تمطر. دخلته فرأيت أمي وشقيقيّ علي وسلمان وآخرين.. ربّما. أطللتُ على غرفتي .. كانت خالية وواسعة جدّاً، وكانت حيطانها مائلة متقشرة ويا لعجبي حين رأيت الغرف الأخرى كلها مائلة وخالية إلاّ غرفتين لم أرهما وظلّتا مغلقتين .. لقد نجا بيتنا من القصف، ولكن لماذا هو مائل؟، لماذا ظلّت الغرفتان مغلقتين؟ لماذا لم أرهما؟
فجأة رايتني أنا وأخي سلمان على المرتفع. أنا ارتدي البيجامة وهو يرتدي ملابسه الاعتيادية .. ننتظر ونتطلع باتجاه بناء مكشوف شبيه ببنايات الجمارك، أقيم على المرتفع، تتخلل جدرانه الفراغات. قلت لأخي: هل ترى السيارة القادمة؟ هل ترى "فلان" يقودها؟ إنه سيقلنا معه بالتأكيد؟.
كان "فلان" يرتدي نظارات شمسية سوداء، ويحدّق باستقامة دون أن يتطلع إلينا، ثمّ اجتازنا بلا مبالاة.
لم نقل شيئاً.
كانت بيدي كسرة خبز وضعتها في جيب بيجامتي، ثمّ علّقتُ: "لعلّها تفيدنا"
كان الشارع خالياً والصبخة، محلتنا، فارغة ولا أحد هناك.. صمت.. صمت.. صمت .
سرنا قليلاً على المرتفع وتطلعنا باتجاه بيوت الأرمن، والمستشفى. كان في المنخفض الذي يفصلنا عنهما طريق مبلط يسير فيه موكب جنائزيّ يتقدّمه قسّ يرتدي مسوحاً حمراء، ويحمل صليباً وخلفه صف طويل من القساوسة أو المريدين يرتدون مسوحاً حمراء أيضاً، وفي نهاية الموكب ثمة جنازة أو جنازتان أو ثلاث مكشوفة الأكفان.
قلت: أ في هذا الوقت يقيمون طقوسهم؟ كيف يسيرون في العراء؟ ألا يخافون القصف؟ ثمّ رأيتني ادخل قاعة كبيرة تتمدّد فيها ثلاث جثث مكشوفة الوجوه.. ترتدي بدلات عسكرية حمراء كمسوح القسس، موضوعة في بيت زجاجيّ مفتوح. انقبضت نفسي في الحلم، وداهمتني رغبة في الكتابة فردّدتُ أبياتاً:

سأخبرك أيها الجلاد
إنها مسرحية مملة
وأن النظّارة ما عادوا ينتظرون

ثمّ أفقت وتطلعت في ساعتي. كانت الساعة تشير إلى الرابعة والنصف فجراً. قلتُ: "لأنتظر بزوغ الفجر، فمع بزوغ الفجر أستطيع أن أقرأ وأنا مستلقٍ على السرير"، وهي عادة اكتسبتها حين أنام مبكراً واستيقظ عند الفجر، ثمّ عدتُ إلى النوم:
سأخبرك أيها الجلاد
إنها مسرحية مملة
وأن النظّارة ما عادوا ينتظرون
سأخبرك أيها الجلاّد
أن جميع الأدوار
(الطبيعية،
والشاذّة.
الصغيرة،
والكبيرة)
باعثة على الألم والمرارة
وجديّة تماماً
إلاّ دوراً واحداً
هو دورك أنت

وجدتني ثانية في البصرة.. في محلة الجمهورية (الفيصلية سابقاً)، وهي المحلة المحاذية لشطّ الترك من الجهة الأخرى.. في بيت خالتي. خرجتُ إلى الشارع حاملاً طفلتي وكنت أردّد:


كلّ شئ ممضٌ
وتافهٌ
وبغيض
تذكّرتُ شيئاً فقلتُ: لأذهب إلى "العشار" في الباص، ولكنّني خشيتُ أن تبول طفلتي في الطريق، واتخذت مكاناً يطلّ على ساحةٍ واسعةٍ جوار جدارٍ قديم مرتفع.. مرتفع جدّاً.. لعلّه جدار السوق. قلتُ لطفلتي:
- بابا بولي
ضحكت طفلتي وبالت.
مرّت شابة ترتدي عباءة بمحاذاتنا وقفزت بعيداً وكأنّ رشاشاً من البول اجتاحها:
كلّ شئ ممضٌ
وتافهٌ
وبغيض
هكذا يردّد المنفى
في نومي ويقظتي
في هدوئي وصخبي
ويريدني أن أصدّق قولَهُ هذا
قولهُ الممضّ
التافه
البغيض

ثمّ أفقت.
وكثيراً ما افيق على حلمٍ، وأنام على يقظة، فأنا نائم يقظان:

أصدقائي
اصدقائي
سلام لأحجارنا وهي تمضي
سلام لبيروت
للجالسين إلى طاولات المحبّة،
يلهون محتفلين بنرد الشجار
(أ لم يلمحوا الموت يخبط رجليه..؟)
للغجريّ ابن فودة خلّفني
بين نيرانه في الهجيرة يرجفني البرد
(أوحشني حجرٌ لعليّ)
لباقة زهرٍ على قبر شمران، ذابلة الروح،
للأمهات ارتدين السواد بأعيادهنّ
لصمت المنازل
للميت مستقبلاً زائريه،
ويجلس مرتبكاً كالغريب
لظلّ "رشادٍ" يمرّ خفيفاً ويعبرني
ساخراً بين صمت الفناجين
(وردتهُ والرماد حملتهما واعتذرتُ على عجلٍ)
للصديق الذي سرتُ خلف جنازته
بين صفّ المظلاّت يصفعها مطرٌ
ثمّ طالعني وجههُ..
للعذابات نُجلسها كالتلاميذ
نمسح عن وجهها الدمع
للركن في حانةٍ يتوقّفُ فيها المسافر
يودعها صمتهُ وحقيبته، ويغادر
للطفل مستنداً لجدارٍ ويبكي
سلامٌ..
سلامٌ
 وإذا شئت الواقع لا الحلم، فأنا ذلك الطفل، وما الجدار إلا الشعر، وما بكائي إلاّ لأضحك على واقعٍ كالحلم، وحلم كالواقع، ونوم كاليقظة، ويقظة كالنوم، وليس هناك ما يُضحك كأنفي وقد رايته، كصاحب غوغول، في خبزي، ثمّ طالعني في وجوهٍ عديدةٍ في الشارع، فقلتُ: يا سبحان الله! أنفٌ واحدٌ لكلّ هؤلاء الخلق، حتى غضضتُ من بصري فلم أرَغير أقدامٍ تعدو، كخيول تعدو بسائقيها. ومنذ ذلك اليوم وأنا لا أقربُ خبزي إلاّ على مضضٍ.
حلم3
أردنا الرجوع فوقفنا عند مرتفعٍ مطلّ على البحر، بانتظار ما يقلّنا إلى المدينة التي كنّا فيها، ويا للغرابة، قبل مجيئنا إلى هنا، ولكنّه الحلم.
كنّا ننتظر في ساحةٍ تقف فيها مركبة من لوحٍ مكشوف مجوّف كقاربٍ ضخم. صعدنا إلى المركبة، ثمّ سرعان ما انطلقتْ بنا مخلّفة وراءها الغبار وأنا لا أصدّق كيف يسير قاربٌ في البرّ.
كان في المركبة-القارب امرأة واقفة تكلّم نفسها بصوتٍ عالٍ وتتوجّه بخطابها إلى امرأةٍ مجهولةٍ لعلّها جارتها، مردّدة بين الفينة والأخرى، شتائم مثيرة للضحك، وحين وصلنا إلى البحر تحوّلت المركبة إلى قاربٍ حقيقيّ، وقطعت المرأة شجارها الوهميّ مع جارتها المتخيّلة، وتمدّدت في القارب فاتحة عينيها كسمكةٍ ميّتة.
كان منظر البحر ساكناً يشقّه القارب بسرعةٍ لم تكن أقلّ من سرعته عندما كان في البرّ. بعدها وصلنا إلى جزيرة فنزلنا بها. كانت بيوتها شبيهة ببيوت المدن الساحلية القديمة، المتقابلة، المبنية من الحجر، وجلستْ أمامها نسوة ينحنين على أسماكٍ ذات أشداقٍ واسعةٍ كأنها تحفيات وليس أسماكاً حقيقيّة.
كانت البيوت على منحدرٍ فسألنا: "أين نحن؟" ثمّ أجبنا أنفسنا في الحلم:"لعلّها مدينتنا التي تركناها!".
حلم4
عند بوّابة المدينة استقبلني قومٌ لم ارَ مثلهم قطّ يرتدون أردية بيضاء كالاكفان، ويكشفون رؤوسهم. أشاروا إليّ أن أدخل، فدخلت فإذا أنا في مدينة عرضها عرض السماوات والأرض، لا تسمع فيها نأمة حتّى حسبتها مقبرة، ثمّ لم ارهم.
أحلام
* حلم فردان بجنيّةٍ تسوطه إلى النهرفصار سمكة ثمّ أفاق مذعوراً وقد علقت زعانفه في الغطاء.

* رأى فردان جمعاً برأسٍ واحد وألف رٍجْل فوقف حائراً، لا يعرف ما يفعل.

* نهض فردان من نومه ذات ليلةٍ فرأى نفسه أرنب تتلفّت. قال:"لعلّني مازلت في جحري"، ثمّ رجع هانئاً إلى النوم.

* وقف فردان على ظهر تلّ، وصاح: "لا أريد غير هذه الدّابة".

* أفاق فردان من نومه صائحاً: "يا أمّي! يا أمّي!" .. أريد أن أعود جنيناً لا يطرق بابي أحدٌ.

وللأحلام مدافنها:
القلاع التي اعتمت مرّةً
تفتحُ الآن كلّ مدافنها
والصناديق تلك التي خبّأت في الظلام الكنوز
تكشف الآن عن عظمتين
والقبور التي استبدلت بالمنازل
تنتشر الآن فارغة
والمدينة تلك التي نُحتتْ في الجبال
كهوفاً تبدّتْ
ووجهي الذي أبصر الوحش
في ظلمات الكهوف
يحدّق بي الآن
في الشمس
أعمى
وما رأيته ليس وهماً ولا حقيقة، بل هو الواقع بوهمه وحقيقته.
جمع يستيقظ فجأة ولا يتعرّف على أفراده، ولا يتعرّف على مدينته، جمع من حجرٍ ليس كأناس القصص أو المدن المسحورة.. جمعٌ يتنقّل في البيوت، والشوارع، والأسواق، ولكنّه واقفٌ. ولعلّني كنتُ كهذا الجمع أحدّق في فراغٍ ظننتهُ أفقاً، وما هو بالأفق ولا بالجدار، ولو كان جداراً لارتطمتُ به آنذاك أو لاستفقت أو لنبّات أو أنبِئت.
خاتمة الفصل:

حلم فردان بجمع نساء
فخالفه الحظّ
ونهض يقظان


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  عبد الكريم كاصد


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni