... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
ريش اعواد مقهى تتحدى الزمن

زيد الطائي

تاريخ النشر       13/08/2007 06:00 AM


وسط القاهرة يقف متحديا تقلبات الزمن مقهى ريش, وهو يروي ذاكرة اجيال عاشت وابدعت في هذا المصر فهو احد خلايا الذاكرة الحية وهو يروي لنا قصة تأريخ ادبي وسياسي وثقافي ونضالي .

فان كنتم تسالونني عن المكان فانا وسط القاهرة, وان سالتمونني عن الزمان فهوا صباح اليوم ,هذا هو ريش مقهى باعواده الخشبية وعمره الذي اصبح 99 عاما هذا المقهى الذي جلس فيه معظم الادباء والسياسين والمثقفين والفنانين... اذ غنت به ام كلثوم اولى ايامها عندما قدمت من المنصورة... وجلس فيه عبد الوهاب البياتي... وانور السادات... وثارت منه ثورة عام 1919من ميدان طلعت حرب .

.

بني هذا المقهى في عام 1908وهذا المقهى هو اخ لمقهى ريش الذي يقع وسط باريس في شارع الشانزليزيه ,فورثته الحاليون يدركون انهم ورثوا ذاكرة امة ولم يرثوا مقهى اعتيادي ففي عشرينات القرن المنصرم كان هذا المقهى قاعدة لانطلاق ثوار ثورة عام 1919 فوضع المقهى بذلك قدميه على اعتاب التاريخ السياسي والثوري, لكن لاتاريخ سياسي دون تاريخ ابداعي, اذ حضرت ام كلثوم من المنصورة لتغني اولى حفلاتها في مقهى ريش وهي ترتدي الثياب البدوية المتواضعة , اذ كان سعر البطاقة انذاك 15قرشا ...

فهذا المقهى شهد حكايات الفن والثقافة والسياسة وكان عنوان للاجيال في العشرينات من القرن المنصرم ويعد اكبر تجمع للمثقفين والسياسين في المنطقة العربية اذ شهد احداث لم يشهدها اي مقهى اخر .

وعلى نفس المقهى جلس الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يحتسي القهوة ,ويعد لدوره في ثورة يوليو, وجلس فيه ايضا الشاعر العراقي الكبير عبد الوهاب البياتي, ففي عام 1973 جلس الادباء والمثقفون وارسلوا بيانا الى توفيق الحكيم لنشره بجريدة الاهرام ,اذ كان وما يزال المقهى شاهدا على التغييرات السياسية في مصر ولم تقهره الايام ..

ادباء فنانون سياسيون صنعوا شهرته ,يعد من اهم المقاهي المصرية وفيه المثقفون والفنانون على اختلاف مذاهبهم السياسية فهو ليس مجرد مقهى يجتمعون فيه, وانما تاريخ باكمله لما له من دور في حياة المثقفين بالاضافة الى لعبه دور مهما في التاريخ الحديث للثقافة المصرية ,اذ تم ترشيح المقهى كضيف شرف بمعرض فرانكفورت للكتاب ,كما وان اول مضاهرة مناهزة لاتفاق كامب ديفد خرجت من هذا المقهى ,وجلست به تحية كاريوكا ايضا واسماعيل ياسين وانور وجدي ونجيب الريحاني وللان بقي ريش شاهد على حقبة زمنية ليست بالقليلة وأحتفظ بذاكرة بقيت متجددة على مر العقود والازمان .

زيد الطائي

مراسل شبكة الاعلام العراقي

مكتب القاهرة


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  زيد الطائي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni