... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
حوار مع الناشط السياسي نوفل ابو رغيف

سعد البغدادي

تاريخ النشر       13/08/2007 06:00 AM


حاوره الكاتب سعد البغدادي


هل هي الهجرة من الادب الى السياسية , سؤال لم يعثر على اجابة حاسمة في خلال الحوار الذي اجريناه مع المثقف و الناشط السياسي نوفل ابو رغيف, بعد ذيوع ما يوصف بالفشل المتراكم للمشهد السياسي, نوفل ابو رغيف لم يدخل عالم السياسة عن طريق الصدفة بل كانت نتيجة طبيعية وسلوك حتمي كما يعبر هو عنه , فهو الشاعر الذي ترك بصماته في جيل تسعينيات القرن المنصرم و الاعلامي البارز الذي شاهدناه في اكثر من قناة اعلامية. واليوم هو المتحدث الرسمي باسم مركز الحوار في العراق. الذي يطمح ان يشغل متنا سياسيا في المرحلة المقبلة بعد ان اتضحت صورة التحالفات الطائفية التي انزلقت بالبلاد الى حافة الحرب الاهلية, ومن خلال جهد كبير بذله مركز الحوار في العراق والذي يشرف عليه الفيلسوف العراقي الكبير السيد عمار ابورغيف, في لم اطراف كافة الفصائل العراقية ومن خلال حوارات معمقة مع هيئة علماء المسلمين وجماعة علماء العراق ومكونات سياسية خارج العملية السياسية استطاع مركز الحوار ان يؤسس لنفسه منطلقا راكز في المشهد السياسي العراقي.

المتحدث باسم مركز الحوار الاستاذ نوفل ابو رغيف في حوار موسع استطاع ان يسلط الضوء على جملة من القضايا السياسية التي يمر بها البلد:

- اين يجد نوفل ابو رغيف نفسه اليوم. بين الشعر والاعلام ام كما سمعنا اخيرا في عالم السياسة

- لااعتقد ثمة فصل بين هذه العنوانات الثلاث ولاشك ان الاعلامي والسياسي اكثر تقاربا على انهما لن يكونا ناضجيين مالم يستندا الى قاعدة ثقافية والامر كذلك بالنسبة لنا سيما وان هذه القاعدة الثقافية تتكأ على منظومة الشاعر التي يفترض ان تكون الحاضنة الرئيسية نحو ثقافة متوازنة تنزع نحو النضوج

- لماذا اذن راينا عزوف نوفل عن الشعر او لنقل قلة الانتاج الشعري مقارنة بالاعلامي ثم السياسي.

- من الطبيعي جدا ان يتراجع النتاج الثقافي والادبي منه على وجه التحديد في قبالة تصاعد مفروض للمتن السياسي يقتضي ان تمر رحلة الانجازات الابداعية بفتور يتناسب مع واقع يحتفي بالسياسي ويزهد في الثقافي من هنا يبدو منطقيا الوقوف على مساحة مهمة تمنح الواقف عليها مزيدا من القدرة على التامل وفرز الاشياء والتعامل معها بحسب القيمة الاستحقاقية وهو امر لايتسنى لمن يقفون خارج هذه المساحة

- هذا يعني انكم تقولون بخلل ما في التركيبة السياسية الراهنة

- اذا سمحت لي بان اعيد صياغة السؤال فانني سافترض انك تقول هل هناك ما هو خارج منظومة الخلل الكبرى التي تلف البلاد

- اعني في سؤالي ان المرحلة الراهنة بعد مرور اربع سنوات لم تفرز سوى الحركات السياسية التي ادت بنا الى التراجع هذا ما اسميته بالخلل

- انا اتفق معك بنسبة 75% في كل ماهو مهيمن على المشهد السياسي في العرق يندرج تحت التوصيف السلبي الذي اسس لحالة نكوص دعت الجماهير الى القول بايجابية اي شكل من اشكال التحولات السياسية عدا الشكل القائم. اما نسبة 25% المتبقية والتي اعدها حصادا ايجابيا فيما انتجه التحول الشامل في العراق.فانها تتعلق ب- وعي وطني الذي امتلكته طبقات مختلفة من الشعب يؤهلها لان تقف موقفا شجاعا مما يجري على منصة الاحداث وان تعترف بشجاعة لافتة في اختيار الانسب بعيدا عن الاستقطابات الطائفية

- هذا ما اريد ان اتوصل اليه ان التكتلات الطائفية تم شرعنتتها من خلال الدستور.

- ينبغي ان نعترف بان الوضع القائم في العراق اسس لتكتلات ضيقة وكانتونات محدودة لن تزول في وقت قريب,بل العكس من ذلك لان جزءا كبيرا من مسؤولية النخب والكوادر التي ينبغي ان تتصدر المشهد القادم يتمثل في انفاق زمن كاف لترميم ما ثلمته العملية القائمة من ثقافتنا الوطنية وتعويض خسارتها الكبرى

- من هذا المنطلق جاء تاسيسكم لمركز الحوار في العراق, رفض الاستقطابات الطائفية, طرح مشروع وطني مغاير

ان انبثاق مركز الحوار ف العراق جاء كنتيجة حتمية لقراءة نقدية جادة لمنابع واصول الاشكالية القائمة, ولما كان الاصل في فكرة تاسيس مركز حوار على غرار مركزنا هو تشخيص الاصطفافات الطائفية المنحازة والحكم عليها بالسلب فان من المنطقي ان يكون هذا المركز خارج هذه السياقات تماما.

هل اعتبر لقائتكم اعني لقاء مركز الحوار مع هيئة علماء المسلمين وحواركم مع الشيخ عبد اللطيف الهميم مسؤول جماعة علماء العراق جاء ليكسر قاعدة الاصطفافات الطائفية.

لم يقتصر مركز الحوار على لقاءاته بهذين العنوانين البارزين في المشهد السياسي العراقي, فقد تحركنا لفتح قنوات حوار مع الاخوة الايزيديين والشبك والمسيحيين الذين يعتقدون انهم خارج السرب فضلا عن شعور المركز بالمسؤولية بازاء اطراف متباينة في الدائرة الواحدة

هل لنا ان نعرف اكثر على طبيعة الحوار بينكم وبين الشيخ بشار الفيضي الذي جرى في سوريا.

هناك الكثير من الاشياء التي لاينبغي ان اذكرها في هذا المقام بحكم الاتفاق الذي جرى بين الطرفين اما ما يمكن ان اذيعه لك هو اننا فاتحناهم ودوناهم لحضور مؤتمرنا التاسيسي الذي يضم فرقاء اساسيين فاعلين ولهم اثر واضح في اوساطهم وان يسهموا معنا في كتابة البيان التاسيسي لمركز الحوار. وان نخرج برؤية مشتركة لحقن الدماء والخروج بتصورات مشتركة تصورات وطنية.

وهل تم الاتفاق.

للاسف حدثت هناك بعض المعرقلات التي حالت دون ذلك.

هل توصلتم مع الهيئة الى ادنة فترة او حقبة البعث:

كانت هذه القضية مطلبا اساسيا لنا للانطلاق نحو عراق جديد واعتقد ان الاخوة سيتفقون معنا حول هذه المسلمات

لو عدنا الى التيارات والحركات الاسلامية في العراق اعني بها التيار الصدري والمجلس والدعوة والفضيلة اين يجد مركز الحوار موقعه بين هذه الاحزاب والتيارات.

لايسعى مركز الحوار لان يكون ندا لاي جهة سياسية مهما كان الموقف منها وهذا لايعني ان المركزيعد راضيا عن ما تقوم به هذه الاحزاب والتيارات. انها لم تقدم برنامجا ناضجا ورؤية سياسية نهائية لمشروعها السياسي والوطني. ما زالت الهوية السياسية ملتبسة لدى الجمهور .

هل اعتبر وقوف شخصية علمائية مثل الفيلسوف السيد عمار ابو رغيف خلف مركز الحوار من اسباب قوتها.

حتى هذه اللحظة فان سماحة السيد عمار ابو رغيف المشرف العام عل مركز الحوار, ما زال يرى ان مسالة انضاج حوار حقيقي يمكن ان يفضي الى نتائج مثمرة. ويعول كثيرا على ندوات وورش عمل ومؤتمرات تعزز ثقافة الاعتراف بالاخر وقبول الاخر المطلق.

لو عدنا الى الازمة الراهنة التي تمر بها الحكومة العراقية من خلال انسحاب الكتل السياسية كيف ترون هذه الانسحابات. هل هناك اجندة خارجية كما يشاع ام انها انسحابات تعبر عن عمق الازمة السياسية في البلاد.

ساعود مجددا للحديث السابق عن الحوار وضرورته, فنحن نعتقد ان المشكلة تكمن في عدم وجود حوار حقيقي بين جميع الاطراف وما يدور من احاديث حول الحوار والمصالحة لايعدو كونه مادة للاعلام لدعم المشروع القائم, على اننا نشخص اطرافا عديدة ليس جادة في اجرا ء حوار حقيقي ومصالحة فعلية, بل كثير منهم يسعى الى نسف الاوضاع وتفجير الازمات وليس لملمتها.

واين ممثلوا الشعب عن هذه الازمة لماذا رايناهم مع الاسف غير معنيين بها.

هناك خلل يقع مناصفة بين الحكومة والبرلمان بسبب تسيد الجانب السلبي في مكونات الطرفين, بمعنى ان الكوادر الكفوءة والنخب الوطنية تشكل نسبة ضئيلة جدا بالمقارنة مع الكوادر والمجاميع ذات الصبغة الصامتة

 

اسمح لي عن المقاطعة لماذا اذن تم اقصاء الكوادر والنخب المثقفة ولماذا لم تمنح فرصة حتى على مستوى التمثيل البرلماني مثلا لو نظرنا الى كثير من القوائم تجدها تخلو من النخب الثقافية والعلمية ومع هذا القصور استطاعت ان تحصل على اغلبية برلمانية؟ كيف تفسر هذا التناقض

لم يكن بوسع النخب ان تقدم نفسها على طبق من ذهب لجهات لم تتمكن من اقناع جماهيرها بشكل كامل ومن ثم فان الاطراف التي تصدرت المشهد لم تكن ترغب باعطاء فرصة مناسبة لظهور وبلورة اسماء جديدة خشية من قدرتها على شغل مساحات واسعة. قد تختلف مع توجهات هذه الكتلة او تلك.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سعد البغدادي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni