... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
مسعود البرزاني .. مقابلة خارج النص

سعد البغدادي

تاريخ النشر       22/08/2007 06:00 AM


يتسم بالبساطة على الرغم من تعابير وجه التي توحي بالقسوة, ما ان يقترب منك حتى يبادرك بالسلام ويمد يده ليصافحك فيشعرك بالالفة والمودة وخلال فترة قصيرة تشعر بانك تعرف الرجل من زمان طويل , يبتسم ويقول لك اني متفائل جدا بمستقبل العراق لانه شعب واعي ومثقف وشعب قدم الكثير من التضحيات .

وهل هذا يكفي ليجعلك متفائلا بمستقبل العراق,لان الجميع بدء يدرك حجم الكارثة المحدقة بالبلد ولابد لنا من حل .

في عام 1991 التقيت بالصدفة مع مسعود البرزاني في بغداد. ترجل من سيارته وسلم علينا . وفي ذلك العام وابان انتهاء الانتفاضة الشعبانية المباركة , كان النظر الى مسعود البرزاني ,مجرد النظر اليه ربما يؤدي بصاحبه الى التهلكة, بادرنا بالسلام وكعادته صافحنا فردا فردا, امس تذكرت تلك الصورة , انا وزملائي ذهبنا لاجراء مقابلة مع السيد مسعود البرزاني لحساب فضائية الفرات, وماذا عن المفاوضات السياسية ؟

قطعنا شوطا كبيرا, يبتسم ثم نتراجع كثيرا عدة خطوات والسبب ازمة ثقة بين الكتل المؤتلفةويسترسل في الحديث ليضفي روح الالفة بين الكادر.

حينها تذكر في عام 1963 زرت النجف الاشرف والتقيت المرجع الكبير السيد محسن الحكيم اتذكر فتواه التي حرم فيها قتال الاكراد بفخر كبير, ويضيف اتذكر انه في ذلك العام بعث الملا رسالة مع الشيخ صالح اليوسفي الذي اتصل بدوره بالسيد محمد بحر العلوم وذهبوا الى منزل الشهيد الخالد محمد باقر الصدر وشرحوا له الموقف , انذاك نهض الصدر ومعه الضيوف وذهبوا الى منزل المرجع السيد الحكيم الذي اصدر فتوى تحريم الدم الكردي, هذه الفتوى في ذلك العصر تتطلب شجاعة فائقة وستظل خالدة في عقلية الكرد .

ثم ضحك, حينما زرت المرجع السيد محسن الحكيم وانا احمل رسالة من الملا مصطفى وبعد الحديث حملني السيد فروة هدية للسيد الوالد وبعد انتصار الثورة الاسلامية التقيت بشهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم قدس سره وذكرته بتلك الفروة التي ما زلت احتفظ بها .

وماذا عن العلم الكردي ؟

هذه المرة يضحك كثيرا حتى انه يطلب قطع التصوير ويقول:

والله صار العلم مشكلة

بس مواحنا السبب

في عام 1986 اصدر مجلس قيادة الثورة انذاك قرارا بحمل رقم 31 يقول ان النجوم الثلاثة تعبر عن الوحدة والحرية والاشتراكية اذن هذا علم النظام السابق وبعد سقوط النظام اصدر قانون اجتثاث البعث اذن لماذا هذا التناقض؟

لماذا نرفع علم النظام السابق بفكره الشوفيني اطلب من البرلمان ان يوضح للشعب هذه الاشكالية, ليس لدينا اية مشكلة اتجاه العلم العراقي, طلبنا منهم رفع علم ثورة تموز رفضوا وهل تشعر ان بغداد فعلا عاصمتكم.

بدون ان يتردد

بغداد الحبيبة عاصمتنا ,عاصمة العراق الفدرالي, ووجودي فيها ضمن السياق الطبيعي لانها العاصمة.


وماذا عن المادة 140 ولماذا تتهمون بانكم انفصاليون ربما الجهل وربما العقلية المريضة لبعض من يتمنى عودة المعادلة السابقة نحن جزء من العراق ولو نريد الانفصال لايستطيع احد ان يمنعنا نحن نعمل ضمن العراق الموحد الفدرالي, اما الذين يرفضون مادة 140 فهم اسرى الثقافة الشوفينية, ثقافة اقصاء الاخر.


حسنا فخامة الرئيس وماذا عن بقاء القوات الامريكية في العراق او جدولة انسحابها المشكلة ان الجميع يدرك خطورة رحيل هذه القوات , ويبتسم تاكد ان الاطراف التي تدعوا الان الى رحيل القوات, ستطلب منهم البقاء, هذه هي الاشكالية التي قلت لك انها ازمة ثقة بين المؤتلفين. ولم ينتهي اللقاء خرجنا معه بعد ساعو من الالفة والمودة, وهل ستبقى طويلا في بغداد ؟

انشاء الله دائما اتواجد فيها

سؤال اخير فخامة الرئيس خارج النص

تفضل

لماذا انت متفائل

الى اللقاء ونظر لنا وهو ينزل الدرجات

قلت لكم انه العراق.




رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سعد البغدادي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni