... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
ألى ألنقاد:ألشعر بين ألاسم وألابداع-2

علي الموسوي

تاريخ النشر       10/09/2007 06:00 AM


ألشيخ خلف ألساعدي,خطيب حسيني مشهور في مدينة قم ألايرانية,ينظم ألشعر ويحفظ عيون ألشعر ألعربي مع انه ضرير , جاءه احد ألشعراء ألشباب وقأل له:-

-شيخنا شيخنا!! اسمع ألجواهري شيكول.....

وقرأ له ابيات من نظمه – ألشاعر ألشاب- وجعل ألشيخ يقول بأستمرار:

- ألله ألله يا ابوفرات!!!

لكن ألشاعر ألشاب قأل له:

- شيخنا هذن مألاتي!!!

فرد ألشيخ:

- اكولن بيهه رچّة!!!.

أوردنا في ألمقألة ألسابقة بعض من ألشواهد ألتي تجعل ألناس او اصحاب ألصنعة"ألادباء" عميان,وفي نفس ألوقت احب ان ابيّن موقفي من هذا ألامر,انا لا انكر ابداع ألشعراء ألكبار لكني اطلب(واشعر بأن كل ألادباء يرغبون في نفس ألشيء)عدة امور منها:

1- نطلب من ألنقاد ألألتفات للشعراء ألعراقيين ألشباب وألكتابة عنهم بدون ان يدفعوا قيمة ربع عرق!!!.

2- للشعر ألعربي ألقديم نقاده ألذي انتهوا ألى رحمة ألله فلا تدعونا ندمن "ألا هبي بصحنك فاصبحينا"شنوتبيع لبلبي؟",ودعونا قليلاً ان نترك او نخبيء ألشعر ألعربي ألقديم وألاهتمام بألحاضر.

3- عدم اضافة اي قدسية لاي شاعر كائنا من كان وذلك بمثأل بسيط:

ألشاعر سعدي يوسف,اسم كبير في ألشعر ألعراقي لكن هل تقرأون ماذا يكتب ألان في موقع كيكا؟؟قصيدة واحدة من قصائده ألتي يكتبها ألان كفيلة بمحو جميع تأريخه ألشعري كما محا تأريخه ألنضألي حينما تبرأ من ألعراق"هسة عود ألعراق محتاج لشكولك,عمي ألله يساعدك احمد مطر شلون عايش وياه بدولة وحدة؟".

4- مقألات ألاخوانيات:وهي اشبه بعلم ألرجأل ألحوزوي,وللاسف انها منتشرة بكثرة.

اذكر انني سألت احد ألشعراء عن احد ألنقاد فقأل"ناقد خطر!!"(زين هسه احنة ما ندري هذا ألناقد ينتل لو خطر وألبحرين ما ندري بعد ألمهم),اكتشفت ان ألناقد ألخطر قد كتب عن ألشاعر ألاكثر خطورة ثلاثة مقألات.

وبذلك زيد يمتدح عمر وعمر يصفه بألخطر وشعيط يكتب دراسة عن معيط ومعيط يصفه بناقد ألقرن ألعشرين.

عزيزي ألقاريء:

اطلب منك ان تقرأ ألآتي بامعان:

"ألاستاذ نزار قباني ما رأيك بألاسماء ألتألية؟

بدر شاكر ألسياب:اخذ حجما مبألغا فيه على خارطة ألحداثة,فشعره ألاول مدرسي وتقليدي كشعر ألرصافي وألزهاوي,ولكن اتصأله بألحداثة أللبنانية وبجماعة مجلة شعر فتح امامه ألابواب, جعلته فغير بسرعة ملابسة ألقديمة,ونزل ألى ألملعب حاملا "انشودة ألمطر",وربما كان مرضه ألطويل سبباً في ألتعاطف معه,وتسليط اضواء ألنقد على اعمأله.

عبد ألوهاب ألبياتي:هو حكواتي ألشعر وألواشي ألكبير,وألمراة ألمطلقة,وابن اوى ألذي يهاجم في ألليل اعشاش ألشعراء ويسرق بيضهم ,ويخنق فراخهم,توقف عن قراءة ألشعر وكتابته منذ عشرين عاما,واصبح عانسا وعاقرا وتفرغ ليشوي زملاءه ألشعراء على نار نفسه ألمريضة,لو كنت مسؤولا لحاكمته بتهمة رمي ألزبألة في ألحدائق ألعامة.

ادونيس:ادونيس هو شاعر كثير ألمهارات,باع نار ألقلب واشترى حجر ألفلاسفة,كتب نصا شعريا لم يكتب من قبل,ولكنه رغم كثرة مقلديه اصبح تركة بلا ورثاء.

انسي ألحاج:كان أللاعب ألرئيسي ألذي دخل ملعب ألحداثة في ألخمسينيات وحصد كل ألميداليات ألذهبية ,ابو قصيدة ألنثر بلا منازع,وهو ألذي وضع مع ألماغوط ألحجر ألاساس لها.

في مكان اخر...

ان نازك ألملائكة شاعرة اعتيادية و"قصيدة ألكوليرا" اعتيادية جدا

وفي مكان اخر ايضا.......

بدر شاكر ألسياب حينما يهدي قصيدة لاحداهن ليس امتيازا لانه كان"رحمه ألله" مستعد للوقوع بغرام اي ذبابة تدخل من شباك دار ألمعلمين في بغداد وحينما يكتب قصيدة لاحداهن لايعتبر امتيازا بل هو جزء من سعأله أليومي".

1984

حوار مع ألشاعر احمد فرحات/مجلة ألكفاح ألعربي/بيروت

من ألمجموعة ألكاملة لنزار قباني/ألحوارات/ص467

اهـ.

اذن عزيزي ألقاريء هذا هو نزار قباني في حواره ألذي نشر في مجموعته ألكاملة,هذا هو ألبياتي ألعظيم في نظر هذا ألتافه(رحمه ألله),وهذه هي نازك وهذا هو بدر لكن ادونيس بنظرة لا,بقي فقط ان يكتب امامه "جل جلأله" وهذا ليس اجحاف من قبلي لادونيس ألكبير لكن رواد ألحداثة في ألشعر يقول عنهم هكذا.

ألعراق بلد ألابداع...فقط ألعراق ولا يوجد اي بلد في ألكرة ألارضية وألعوألم ألاخرى يوازي ابداع فرد عراقي...

وقد تسألني كيف؟ فأجيب:

1- ألاديب ألعراقي هو ألوحيد ألذي تجده جامعا للمواهب فكل اديب شاعر مثلا,يمارس ويكتب ألى جانب ألشعر(ألتلحين,ألتشكيل,ألرواية,ألتأريخ,ألصحافة ووووو)ومثأل بسيط على ذلك كنموذج:مظفر ألنواب د.حسين سرمك حسن وغيرهم.

2- من ألاديب ألعراقي تبدأ حداثة كل شيء من ألشعر(كان ابو تمام اول من ثار على ألشكل للشعر ألعمودي,وثار ابو نؤاس على ألمضمون,واكتشاف ألعروض للفراهيدي)اما ألحر(فقصيدة "هل كان حبا؟"و"ألكوليرا" لبدر ونازك بداية ألحداثة ونحن ايضا من سرنا بها على يد بلند ألحيدري وألبياتي وغيرهم) اما ألنثر او قصيدة ألنثر فلم يطرق سمعي او عيني اننا مكتشفيه لكننا ألان ابرز من يكتبه بألعألم كله ويكفي ان لدينا امير ألفقراء(ألحطاب) وحتى ألشعر ألشعبي بقي في جميع ألوطن ألعربي على شكله لكننا وفي منتصف ألقرن ألمنصرم وما بعده,جائت ألحداثة على يد ألنواب وغيره واحدث بيان شعري لحد ألان هو بيان جماعة قصيدة شعر(مضر ألألوسي,عارف ألساعدي,نجاح ألعرسان,محمد ألبغدادي).

3- جميع ألمبدعين من ألعألم,يقضون ايامهم بألعيش ألرغيد اما ألاديب ألعراقي فهو لا يعلم متى تنفجر سيارة مفخخة او متى يقتل او او او لكن ألبقية ما عدا ألعراق طبعاً,يتنزهون بين ألدول واغلب ألشعراء ألعراقيين لم يعبر ألبحر ألاحمر ألى مصر وغيرها واعتقد ان هذه سمة مهمة ولولاها لاصبح ألعراق بلد لايملك ألمبدعين.

4- ألشعب ألعراقي بصورة عامة شعب ادبي فمن لا يكتب ألشعر ينقده ومن لاينقده يستذوقه ومن لايستذوقه يحفظه وربما تجد فئة تكره ألشعر فهذه فئة ألعاملين في نشر ألشعر!!!!.

فقط احببت ان اسأل ,ألاديب ألعراقي بعد ان ذكرت ما ذكرت ,ماذا سيبقى منه للتأريخ؟اندريه بريتون مؤسس ألسوريألية كما يزعمون,اين كان من ابي صخر ألهذلي حينما قأل:

تكاد يدي تندى إذا ما لمستها وينبت في أطرافها ألورق ألنضر

نعم اين كان؟لكن من ألذي بقي منه؟شاعر جاهلي لقب بـ..................ألخ ..لكن لا احد ذكر انه مؤسس ألسوريألية‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍..

في وقت يمرح فيه احمد شوقي بين جواريه وغلمانه يقبع ألجواهري في ألسجن من اجل قصيدة,وفي ألوقت ألذي يعمل فيه(ألتافه نزار قباني) سفيراَ يموت ألحصيري وهو اشبه بألمتشرد وشتّان ما بينهما.

ايها ألسادة :

رغم انني لست ناقداَ او شاعراَ ألا انني استذوق ألشعر,وحاسة ألشعر لدي قوية جداَ,لدي اراء حول ألشعراء ألعرب,ان قلتم عليّ مجنون فأقول"ألناس كألت عليّ مجنون بعقلي اقنعت بس اني/ألحاج زاير" وان قلتم او وصفتموني بألطفل فأقول "انا ألوحيد ألذي رأى ألامبراطور عارياًَ".

اما ان وصفتموني بألعراقي..فسأقبل اناملكم ألتي ضغطت (click) صغير لقرأءة مقألتي.

نظرت ألى ألشعر ألعربي فلم اجد من يذهلني ألا ألندرة,رأيتهم يقدسون محمود درويش وهو ألشاعر ألاعتيادي,قرأت له ألجدارية ألتي عدها ألبعض هي من اخر ألسور!!! ونزار قباني بنظري تافه جداَ وان اتفه قصيدة له هي بلقيس,وما تبقى منه لا يتجاوز(صفحةA4) ,سميح ألقاسم باهت,فدوى طوقان اعتيادية جداَ,واما شعراء ألخليج بنظري لا يوجد من يستحق تسمية ألشاعر(ربما استثني ألشاعر جاسم ألصحيّح) ,وانما ألذي يستحقها هو ألعراقي فقط,سواء كان شاعراَ بكل انواعه او قاص او تشكيلي او ملحن او او او او او او.

اقولها مجدداً أنا لست من جماعة"خألف تعرف" انما هو رأي وتستطيع ألرد عليّ متى شئت.

فقط اود ان اسأل ألشعراء ألعراقيين ألشباب,متى تشعرون بقيمتكم وتتركون ألخاوين؟ها؟متى تكفون عن التصفيق لشاعر عجوز له اسم وفارقه الابداع؟أنا متاكد انه لو قال"والله غبي كان فيه زيتونة كنت حموت عليهه"ستصفقون له حتى تتقطع أيديكم لكن ان أبدع شاعر عراقي ستقطعونه بأيديكم.

متى تكفون عن الاحتفاء بالآخر وترون انفسكم؟ام انكم تعشقون دور الخبازة التي ابنها جائع؟

أتحسب انك جرم صغير وفيك انطوى ألعألم ألاكبر؟


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  علي الموسوي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni