... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
البيت الثقافي في ذي قار يقف على اقدامه بقوة . . . ح 1

ابراهيم الوائلي

تاريخ النشر       19/10/2007 06:00 AM


الإبداع السومري الذي عاشته أور والذي تمخض عنه تلك الكتابة الرائعة ( المسمارية ) التي ذاع صيتها ونهلت منهاثقافة الأمم وأصبحت موردا ثقافيا وحضاريا ورمز سرجون الاكدي و أور نمو وشبعاد ذلك السفر الخالد الذي تمايل وخيلاءه مع مياه الفرات وتعانقا عناقا أدبيا ورسما خارطة العراق المعفرة بالجرار والأختام الاسطوانية والقيثارة السومرية التي عزفت ألحانها الشجية في مياه الاهوار ومسطحاتها المائية وانتصب السومري عملا قا يكتب ويعانق الحياة بعنفوان وجبروت عراقي لن توقفه رزايا الزمن بل بقى طودا شامخا يصارع ويقاتل بضراوة تلك الرياح العفنة والعاتية التي زكمت الأنوف ورفضها التاريخ .

واليوم يتسامى أبناء ذي قار بحضارتهم التليدة الضاربة بالقدم ويفتحوا صفحة حضارية جديدة ستقف لها الاجيال القادمة بشموخ واعتزاز لهذا الصرح الثقافي الوليد الذي اطل علينا من مياه الفرات معلنا ومتوجا افتتاح او ل صرح ثقافي رسمي في هذه المحافظة العريقة التي تحتل الصدارة الثقافية في عموم العراق والوطن العربي حيث تسربله من هذه المحافظة العديد من المثقفين والمسرحين والشعراء والفنانين واليوم يقف مثقفو ذي قار ليمسحوا غبار الزمن ويشرعوا باقلامهم العتيدة ليرى العالم اصرارهم الثقافي والحضاري .

وشهد البيت الثقافي في ذي قار اليوم 19- 10 – 2007 تظاهرة ثقافية رائعة في حوار ثقافي فريد من نوعه حيث تشابكت الايدي وتعانقت الاقلام وذابت الفوارق وغيب التناحر والاختلاف وشاعت الحرية والطرح الموضوعي والخيال الخصب واستشراق المستقبل القادم الواعد وكان الجميع عاملهم التضحية والعطاء والبناء وتوحيد الكلمة وتعضيد الحرف وتجاوز المحنة وقد ساد الطرح الموضوعي الشفاف ورسمت البرامج الخيرة لرفد الحركة الثقافية بمعين لا ينضب من الدف ء الثقافي والفني والمعرفي .

فمرحى لذي قار في بيتها الثقافي وهي تحتضن جمهرة المثقفين الذين اقسموا بالله والدين والخلق والانسانية بانهم اقلام متقدمة للاخذ بيد هذا البيت نحو بلوغ اهدافه المرسومة من قبل وزارة الثقافة والعاملين فيها والذين يعود لهم الفضل في ظهور هذا البيت الثقافي والصرح العلمي والحضاري ومن الجدير ذكره .

ان السيد ماجد الكعبي " مدير البيت الثقافي "قد بدء تلك الحوارية الثقافية ببسملة قرانية وترحيب شفاف وثناء عميق للحاضرين والتاسي للذين فاتتهم تلك الحوارية الجميلة وبعدها رمى بالكرة الى اصحاب الحرف والقلم والثقافة ليدلوا بدلوهم ويتوجوا حواريتهم بفيض من المقترحات التي تفيد البيت الثقافي وتاخذ به نحو العلا وقد شارك الجميع في بلورة الكثير من المقترحات للغرض اعلاه وتوصل الجميع الى تشكيل هيئة من كافة الاطياف والالوان الثقافية لغرض اعداد برنامج عمل سنوي ودليل يؤخذ به للتثوير العمل الثقافي وبلوغ مدياته . . وتوج الاجتماع باعداد ملف كامل عن هذه الجلسة الحوارية وارساله الى وزارة الثقافة / دائرة العلاقات الثقافية / قسم البيوت الثقافية

وفي الختام . قدم السيد مشرف البيت الثقافي في ذي قار الاعلامي ماجد الكعبي الشكر والتقدير للاخوة المثقفين الذين لبوا الدعوة وتجشموا عناء السفر ورموا بثقلهم لا نجاح هذه التظاهرة الجديدة وردوا بكلمة عرفان وشكر للبيت الثقافي في ذي قار على هذا الاحتضان والتسامي الاخلاقي والانساني وتعهد الجميع على العمل المتواصل في البيت الثقافي في ذي قار .



رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  ابراهيم الوائلي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni