... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  مقالات و حوارات

   
قراءة في "إغماض العينين" للؤي حمزة عباس

دنى غالي

تاريخ النشر       15/09/2008 06:00 AM


في أحدث مجموعة نصوص صدرت له في كتاب عن دار أزمنة وتحت عنوان (اغماض العينين) يبثّ الكاتب لؤي حمزة عباس وعلى مدى خمس وسبعين صفحة احزان الإنسان الاعزل، ألمه وإحباطه، ولواعج انتمائه ووحشية المكان الذي نراقبه وهو يتحول شيئا فشيئا الى سجن بائس يقذفه في زاوية معتمة ويجبره لأن يلجأ الى الحلم طالما لا خيارات هناك او ان الممكن الوحيد هو البحلقة في جدرانه المظلمة، ولكن ايضا لأن يخلق كوابيسه بنفسه، يربيها ويكاثرها. بمناخ تخيّم عليه صورة البطل فاغر الفم من هول الصدمات، التي تتوالى عليه من دون ان تترك له الفرصة لكي يكون له رد فعل، يستهل عباس مجموعته بحديث داخلي كان وكأنه قد خصّ به نفسه دون غيرها، وبظلال لوم وندم وخسارة ووعيد يقول بحس اعتراف قسري انه فوّت على نفسه فرصة ولن تتكرر، أو ربما هو الطفل القابع فيه الذي استهل المجموعة والذي شهد بعينيه اغماضة عينيه، ام تراه الفتى في قلب الكاتب الذي كان يوما نابضا بالحب، ام تلك المرأة التي خشيت ان تمسك بقلبه لاسباب شتى وهو لن يغفر لها ذلك، درجة انها لا تكاد تظهر بين صفحاته إلا لتكون محض انعكاس لوجوده هو، وفقط من خلال حركته وفعله ووشيك موته، ام انه الوطن كرمز هنا وان الاستهلال ليوضح فحسب وباختصار العملية بأكملها، عملية تصفية حساباته معه، انها قصص تتكاثف فيها صور القتل والتهديد والذبح والدم والمسلحين ولا احلال لها في وعيه وفي حافظته إلا بصور منسوخة منها، برغم اعماله الفكر طوال الوقت ليستعيد صورا آمنة النص ومنذ الوهلة الاولى بدا بصريا، اعني على يد كاتب من البصرة. وهذا كان في البدء، اثر متابعات متقطعة ولنصوص كتبها الكاتب ووقعت عيناي عليها بالمصادفة في اكثر من موقع، لماذا احسب النص بصريا هو ما تصعب الاجابة عليه، ولكن كدلالة محسوسة وملموسة فلاشك انه المكان بالدرجة الاولى، وهو لدى لؤي حمزة عباس يرشح رائحة وضوءاً واصواتاً وزفرة شط ورياحا شرقية وصنوجاً وعبيداً ومقابر اميزها. كان (العثور عليه) وقراءته ومن بعيد بمثابة انتصار لفكرة جحيمية برأسي، بحجم حبة رمل ولكنها نخرت وكادت ان توهن قواي مثل اي سرطان خبيث فتاك، انه جيل الثمانينيات (الذي انتمي اليه) والذي كنت احسبه لسنين جيلا وهميا لا وجود له، شيئا هلاميا مما أفرزته الانظمة والاعلام والجبهات والسواتر، جيلا محقونا بأبر مدمرة، كائنات حملت جيناتها الخطأ، جيل التخفي والكوابيس والتردد والغبن واللا اعتبار، (من قال هذا؟ انا، لا احد غيري!). والبديل الوحيد الممكن كان هو الكتابة، كما ذكر عباس في نصه منطق الطير (وهو نص منفصل عن المجموعة برأيي) والكلمة قد تكون موجعة،عصية، صادة وبليدة امام ما يحدث!
وحدها الفترة المذكورة لكتابة النصوص بين عامي (2004-2007) تكفي لأن نتقفى اثر الانسان الذي يعاود محاولات الوقوف على قدميه، واكثر من ذلك ان ينشغل بعملية الخلق ومواصلة الحياة في هذا الوطن القريب والغريب عليه بآن واحد. بين نص واخر كنت اولول بسري، محاولة بذلك ان اشبه تلك الخالة بهلعها وحنوها عندما انتشلت الصبي الذي كاد يغرق؛ - كان يمكن ان تنتظر، ان ترجئ الكتابة الى حين، لئلا تغرق، كان يمكن ان تنتظر حتى تبلى القصص وتشحب الصور فلا تحفر هكذا بالروح، هوس الكتابة شعرت به كهوس القتل الذي سكن الاخرين وهو بالتالي هوس بفكرة الموت، كالرصاصة التي يفكر بأنها انطلقت او ها هي تنطلق او ستنطلق، الرصاصة هي الهاجس المسكون فيه.
ولا غرابة في ان يكون الجسد في هذه الحالة وحده موضع الاختبار. اختبار الحياة، المقاومة أو التعرف على الموت عن قرب يتعقب اكتشاف جسده ومذ كان طفلا، جسد الطفل الحي الذي انشطر في ذاكرته نتيجة حادث الغرق. تنقذه خالته ومن خلالها ايضا يتفتح حسيا وينضج. يقترن الجسد ولسنين بذكراها، جسده الذي احيته هي بانتشالها له وجسدها الشاب الذي احيا الخيال بجسده في باكورة تفتتحه. العلاقة بينه وبين جسده تتباين وهو يمعن بوصفه من على مبعدة، حتى تتضح في النهاية؛ انه غريب تماما عنه، يراه في المرايا كما يراه في جثة ملقاة بين جثث اخرى تتحادث فيما بينها. انه جسد يلتقيه مصادفة، في فنادق فارهة تضيفه، عندما يستفزه حادث مروع او حتى فكرة قاتلة.
ومن خلال جسده يشك بحياته وفي رغبته في المواصلة، حتى المقابر كان يطمئن الى قربه منها، ليست لانها جزءا من تركيبة مشهد الطفولة لديه، انما هذا الجسد العبء الذي كأنه يود لو يسحبه إليها، لينزل تحت ترابها، ليستكين. ولكن أخيرا لا جدوى من الهرب، فهو محاصر ولا منفذ، لا جدوى من ان يغمض الانسان عينيه، فلن يمحي صوت الاطلاقة، انتفاضة الرأس وارتداد الجسد الذي يسقط مجانا امام نظره بلحظة لا أوان لها، انه توثيق لزمن محير. وسؤاله يكون في النهاية هل ستزهر هذه الارض بعدها ومالذي تثمره؟ 


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  دنى غالي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni