... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  في السياسة

   
كل عام وأنتم بـ.... ـير!!

وجيه عباس

تاريخ النشر       31/01/2007 06:00 AM


عيدنا الذي تغصصنا فيه بالشظايا والتهاني ....كان عيد إنقاذ وطني لم نفرّق فيه بين الوقف السني والوقف الشيعي...من كل وقفٍ (خمطنا يوماً) حسب قاعدة(ذبهه براس عالم وإطلع منها سالم)...لغفنا يوما في بدايته من جبّة السيد السيستاني الذي تأخر عن صيام السنّة...فقابله الأخوة بالمثل فعيّدوا قبله ...وفوجئوا أنهم وجدونا أمامهم نلغف يوما من سدارة عدنان الدليمي باسم تحرير نمور تاميل الكَيارة خدمة لقضية العيد المصيرية التي إبتدأت بوثيقة تحريم دم البعوض في المنطقة الخضراء وإنتهت بوثيقة مكة التي تحرّم دم العراقيين في الشهر الحرام والبلد الحرام الذي حلّلوا سرقته بإسم دين أبرهة ....وكل عام وهم بوثيقة جديدة .... لكن كلتا الوثيقتين لم تمنعا من تدفق الباقلاء إلى محال بيع طرشي النجف.

الرمضانات تشلع القلوب والجيوب من أجل أن نتوب ولانتوب....لهذا كان شهرا يبيعه المسلمون لله على طريقة (الشلع البغدادية)...لكن الخالق الذي لاتأخذه سنة ولانوم ...يوفيهم أجورهم بالمفرد المختوم .... لكن ماأن ينتهي الشهر حتى تهل عليك ثقافة المسجات التي تبتديء بـ (كل عام وأنتم بخير) وتنتهي (كل عام وأنتم بألف ألف خير)....

بيني وبينكم حيّرتني هذه التهنئة التي مارسها السلف المتحضر الصالح وتلقفها الخلف المتخصّر الطالح.....

يعني لماذا (كل عام؟؟)....

هل يعمل الجميع وفق نظرية (زوروني كل سنة مرة حرام تنسونه بالمرّة)؟

هل يعني أن (العام ) يعمل وفق النظام الإشتراكي الذي أعلن ثورته الكبرى ضد الخصخصة ؟

هل يعني أن (الخاص) نظام (رأس مالي!!) يخضع كل شيء فيه إلى المصمصة إبتداء من وزارتي الداخلية وحتى خارجها تحت ظلال الشوارب؟

لماذا لايكون (كل خاص وأنتم بخير) مادام الفرد بقضّه وقضيضه مسؤول أمام الخالق بإيفاء ديون خصخصته أمام المجتمع حين يقف مطالباً إياه بالقصاص العادل مما جنت يداه وأطرافه السفلى[طبعا قضه وقضيضه تذكرني بشيء وشويّات!!بس حلوة!!].

المشكلة أنني أقترح على نفسي منطقا في عالم لامنطق فيه !!... سأبتعد عن مغثّة كتّاب المقاومة والمقاولة وأسمائهم المستعارة مثل مواقفهم....أجيء مثل عتوي لايشبه أياد علاوي...أمشي على حل شعري الذي حلقته أول أمس حتى لاأتعثّر بلبساني.... أتقمص صورة الأخفش في طيلسان (سيبويه)... أقلّب الحرف الأول من كلمة(خـير) .. هذه التي يجود بها علينا المسجيّون الذين تتراقص السنتات بين أصابعهم إيذانا بحكومة الدولار وإنزواء حكومة الدينار في ظلال الملابس الداخلية....

مع سبق الإصرار والترصد...ومحاولة مني لقلب طاوة العام على رأس السنة الصلعاء... سأضع حروف اللغة العربية حرفا بعد حرف مكان حرف (الخاء) لأنني أكره (الخاء) جدا بدون سبب كما أكره حذائي القديم لأنه يذكرني بإدباء الحفلات التنكرية...

ثقافة المسجات أشبه بفيديو كليب أنترنيتي...وربما ستكون النتيجة هكذا وألتمسكم الدعاء!!

*كل عام وانتم بـ(أيـرٍ) جديد يودع قديمه الذي يتباهي بحرف العيـ...ـن لأنه ودّع حياة الشعارات والهتافات التي أكل الدهر وشرب وبال على سبيل البعث وطروحات القائد الضريبة.

*كل عام وانتم بـ(بـيرٍ) جديد يقوم على بيركم القديم الذي وقفت فيه أمكم على البير ...وأمي على البير وتكَلي ميصير!!.... آه أيها الماء الذي غار بعيدا والعطاشى ينتظرون قطرة منه.

*كل عام وانتم بـ(جـيرٍ) جديد يبلط شوارعكم التي ألفت المسيرات والتظاهرات القديمة التي مشى عليها أصحاب المبادئ العشائرية لقرية العوجة لتسودَّ بعدها وجوه ،وتبيضُّ اخرى بطحين الحصة التموينية الرمادي من دون تدخل عشائرها التي كانت تحمي أصحاب الكهف!!.

*كل عام وانتم بـ(ديـرٍ) جديد يقوم على مساجدكم التي صلت فيها السيارات المفخخة بإمامة اللحى الطويلة والدشاديش القصيرة وصامت وقامت قبل ان تفطر على لحوم المساكين المتطلعين الى ما بعد حداثة المنهول الصدامي.

*كل عام وانتم بـ(HERE) تلبس وجه غوندليزا رايس لتوزع الطحين الاسود على وجوهكم المتعبة وانتم تحلمون بلحم اميركي يعيد اسطورة جلد مارلين مونرو بعد ان غشكم المأذون وأمها واخوها وابنها وبنوها

*كل عام وانتم بـ(ويـر) جديد، يدفع احدكم حسابه لنفسه .....يوم يفر العراق من مسؤوله الحزبي وقائد خليته النضالية ليلسع العزّل إلا من الاسلاك الشائكة فوق ملابسهم

*كل عام وأنتم بـ(زيـرٍ) يلبس أنواط جميع الثورات لينـزو عليكم فلاتجدون سوى الطاعة سبيلاً

*كل عام وانتم بـ(حيـرٍ) جديد ،وحيرةٍ جديدة تمارون فيها هروبكم من تيه يلف العالم والجاهل ،والغني والفقير، والشريف وشريفة فاضل ،بحثا عن وطن اضعتموه فضعتم خلف آمال تحريركم الاحتلالي.

 

*كل عام وانتم بـ(طـيرٍ) مشوي يأتيكم من جنان ميشيغان حتى مطلع الفجر... يحمل معه لحية بابا نوئيل ليأكلها اولاد الكَيارة وهم يحسبونها "شعر بنات" لتهجم بعدها فرق الموت القذرة على الارامل بحجة لبسهم السواد مثل ابناء الجوادر.

 

*كل عام وانتم بـ(year) جديد يودع ايامه ولياليه تحت قبة البنتاغون لتضيء صلعة العالم شمعتها المليون على دموع أم لايتام خمسة لم تجد ما تطعمهم به سوى ان تبيع احدهم في سوق الحرامية.

 

*كل عام وانتم ب(كَـير) اوتوماتيك من دون طاب كَير... تصعدون فيه حفر المنهولات التي تركها الاخيار ليعمرها الاشراف من سراق الدولار الجديد.

*كل عام وانتم وانتم (بـ(ليـر) وهو يودع حزب العمال البريطاني بعد ان لعب بالعراق (تك كَول) مع السيد بوش الذي انبطح اخيرا للبابا وهو يصعد الى سماء ظهره ليتهم محمدكم العظيم بالتخلف الحضاري بسببكم أنتم!!.

 

*كل عام وانتم بـ(ميـر).. جديدٍ، وامير للمؤمنين عتيد وامارات للعبيد تكونون فيها خدما وحشماً لأمراء الخراب العتيد.

 

*كل عام وانتم ب(نيـرٍ) جديد تلفونه حول اعناقكم واياديكم وارجلكم ولنسائكم نيـرٌ من حريرٍ يشددن خصورهن وهن يتمايلن من الم الغربة ووحشة المنفى.

 

*كل عام وانتم بـ(سيـرٍ) تسيرون فيه الى الخلف أمام سير النعل حفظه الله ورعاه.. سكارى وما انتم بحيارى لكن عذاب الاحتلال شديد.

 

*كل عام وانتم بـ(عيـــــــرٍ) جديد يقف لكم بالمرصاد لتعبروا الجسر وتطلبوا من السيطرات زيادة اعداده حتى تعبروا تحت شعار(يمعيبر ولك عبّرني!!).

*كل عام وانتم بـ(فيـر) يلف شعركم المتساقط حول مائدة الطب العدلي والامهات يملشن شعورهن حذر العري من الحزن عليكم ايها الخونة!!.

 

*كل عام وانتم بـ(صيـرٍ) تتحولون فيه من نظام البعث الى ...نظام العبث ومن الاحتلال الى الاختلال تحت مسميات الصيرورة والبعرورة والبندورة.

*كل عام وانتم بـ(قيـرٍ) جديد، وما اكثر القير في القيّارة يوم تسيرون على جثث الكبريت ليشتعل العالم حتى يتدفأ الطغاة بكم.

 

*كل عام وانتم بـ(ريـر) وتقـ ـرير وطقـ ـرير ترون بعده نجوم الظهريلمعن خلف صور السماوات لتعلموا ان الله حق.

 

*كل عام وانتم بـ(شيـرٍ) يبقى بعد صاحبكم (ساري)... يوم تودعكم حكايا شعبكم لقمة سائغة للكلاب العربية التي ادمنت مص عظامكم.

 

*كل عام وانتم بـ(تيـرٍ) وتاير وتواير وتايرات ابو الريحة وانتم تشمون عطرها قبل الانتقال من فندق سعادة السفير وحتّى سدّة الكوت الترابية.

*كل عام وانتم بـ(ثيـر) وثيرانٍ تتناطح وانتم تسقطون تحت حوافرها

بالرفسة القاضية جماعات ووحدانا حتى يفهما ان لا غالب ولا مغلوب في نظرية مصارعة الثيران العراقية!!.

*كل عام وانتم بـ( ضيـرٍ) جديد لا يختلف عن سابقه في اللون والطعم والرائحة.. كل خير طريق الى الخلاص ما دام صاحب الله إمفشّخ وإمطكَكَـ وملعون والد والديه!!!.

 

*كل عام وانتم بـ(THER) وأعني بهم المارينـز... يسومونكم سوء الاخلاق...يقتلون ابناءكم ...ويستحيونكم في (ابو غريب)... ويذبحون فتياتكم ليكرهونها على البقاء تحتهم وهم يلوّحون للعالم الديمقراطي باحذية من رصاص.

 

 

*كل عام وانتم بـ(غيـر).. وجدّة.. غير..... وبغداد ...غير ......فقط تعبنا وشواربكم العزيزة منكم ومن بغدادنا القديمة التي تحيض بالدم الفاسد فوق رؤوس القتلة لنغتسل نحن بدمائنا حتى تتطهر هي من رجسها.

*كل عام وأنتم بـ بألف ألف ألف (خيـر)... مما تقدم من ذنبكم وماتأخر
عيوني تستحي بس الدموع إوكاح

متروك بجزيره وتيٌهت بالليل
وإجو ربعي عليٌه بقافلة أشباح
*****
ما مرتـاح ....من ربعي ولا مرتاح
تمساح إبنهرهم صاحوا من الخوف
وجازفت بحياتي من سمعت إصياح
!!! صارعت المنيٌه وبيده هزني الموت!!!
ومدمٌى إطلعت :-
صفٌكًو للتمســــــــاح*
كل تمساح وانتم بخير

---------

* للشاعر كاظم اسماعيل الكَاطع

www.WAJEEHABBAS.COM

WAJEEHABBAS1964@YAHOO.CM


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  وجيه عباس


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni