... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  منتخبات

   
الدانمارك تحتفي بسورين كيركارد في ذكرى ميلاده المئتين

دنى غالي

تاريخ النشر       21/03/2013 06:00 AM


سورين كيركاغودر من أهم رموز العصر الذهبي الدنماركي (1800- 1850) الذي انتعش فيه البحث العلمي والحياة الثقافية بما فيها الأدب والموسيقى والفن التشكيلي والعمارة. ويجدر بالذكر أن الدنمارك مرت عبر هذه المرحلة بتغييرات جذرية وهو ما مهّد الطريق لولادة وممارسة الديمقراطية التي يتمتع بها الشعب اليوم. أحداث كثيرة ميزت هذه الفترة من أهمها إشهار الدنمارك لإفلاسها في العام 1813 ثم خسارتها للنرويج، الحرب الأهلية التي خاضتها مع ألمانيا حول مدن الحدود، انتهاء وباء الكوليرا ورفع الحصن عن مدينة كوبنهاجن وتوسعها الجغرافي من ثم. كما جرت خلالها محاولات مستمرة لتغيير صلاحيات الملك والملاّك، وللحد من سلطة الكنيسة وسلطة رجال الدين، لإلغاء قوانين الرقابة على الصحافة، لتغيير نظام الضرائب، إضافة الى تجاور وتماثل ما كان يحدث في دول المنطقة. بهذا انتهت هذه المرحلة بانتهاء عصر الاستبداد والملَكية المطلقة الذي كان يسود أوروبا لقرون، حيث العرش متوارث والحكم مطلق للملك وذلك في العام 1848. تم الانتقال إلى مرحلة جديدة عبر ثورة سلمية قامت بعد وفاة الملك كريستيان الثامن، سن من بعدها دستور الدولة الجديد وهكذا توالت التغييرات. خلال هذه الفترة برزت كل تلك الطاقات الخلاقة المتمثلة بالإضافة إلى كيركاغورد في العالم الفيزياوي هـ . سي . أورستد عن المغنطة الكهربائية والكاتب هانس كريستيان أندرسن والشاعر أولينسليه والمؤلف الموسيقي سي أف فايس والنحات ثورفالدسن والفيلسوف والشاعر غرونتفي.

تجد نفسك مسحوبا إلى متابعة تفاصيل مراحل الاعداد والتنفيذ لهذه الإحتفالية فيما تنشره الصحافة وما ينشر على الصفحات الخاصة بالاحتفالية على النت. ينصب التركيز على الآلية التي تعمل وفقها المؤسسات، وربما بسبب افتقادنا الى التخطيط والتنظيم أجد اهتمامي كان ذاته في متابعة تفاصيل احتفالية الكاتب الدنماركي هانس كريستيان أندرسن في العام 2005 عندما كلفتُ بترجمة جزء من أعماله ضمن مشروع ضخم بتمويل من الميزانية المرصودة للإحتفالية، علما أن الدنمارك غير مولعة بمظاهر البذخ في المناسبات الثقافية إلى درجة الخيبة والحرج أحيانا. كنت شاهدة في حضوري لجنة تنسيق استقبال الكتّاب من الشرق الأوسط ضمن مهرجان "صور من الشرق الاوسط" قبل بضعة سنوات وقد احتد النقاش حول دعوة الكاتب اللبناني الياس خوري لعشاء بعد مشاركته. انتهى بأن تتحمل صاحبة الفكرة من جامعة كوبنهاجن نفقات دعوته. كذلك رُفضت دعوة كاتبة عربية أخرى اشترطت حضور زوجها. كما دار في مهرجان آخر مناقشة أمر طلب كاتب عربي معروف لمكافأة مقابل تلبيته للدعوة فالأمر ليس دارجا في أكبر المهرجانات هنا.

احتفالية س. ك ابتدأت منذ أول هذا العام في كل أنحاء الدنمارك ولكن الافتتاح الرسمي سيكون في 5 مايو وحتى 11 نوفمبر، أيضا بالتنسيق مع باريس وبرلين وبكين. تم تشكيل لجنة تخطيط واشراف للاحتفالية قبل أكثر من عام وهي متكونة من أعضاء في مركز سورن كيركاغورد للبحوث ومهرجان الأيام الذهبية ونقابة المدارس الخارجية والمركز التربوي الديني والجامعة الأهلية في أورهوس. الهدف هو نشر فكر وعالم كيركاغورد، والثيمة هي كيركاغورد والوجودية. مازال النقاش يدور بشفافية حول مراحل التنفيذ، والتساؤل عن مدى اقبال الجهات المختصة على دعم هذا النشاط بينما الدنمارك كسائر دول أوروبا تعاني من أزمة حادة تضطرها الى الترشيد؛ مصدر التمويل هو وزارة الثقافة، وزارة البحث العلمي، وزارة الداخلية بالإضافة إلى الصناديق الخاصة ووزارة الخارجية.

حددت الجهات المشتركة بدقة المهام التي تقوم بها، طبيعة البرنامج الذي ستقدمه والهدف منه. وبالاطلاع على البرامج المعدة أجد الكثير من بينها الذي لا يمكن إلا أن يحضرها مَن له شغف بهذا الفيلسوف. في هذه المناسبة على سبيل المثال تهدي جامعة كوبنهاجن "سلسلة العشرة محاضرات" التي تستضيف فيها مختصين لإضاءة فكره في جوانبه المختلفة، وحياته وشخصه بالإضافة الى أعماله الأدبية. ألقت الأستاذة بيا سولتوفت مديرة مركز سورن كيركاغورد للبحوث المحاضرة الأولى في موعدها بمناسبة عيد الحب من ضمن السلسلة ودارت حول تعريفه للحب بتفاصيله وقوامه وأشكاله، تحدثت عن مدى تأثره بإفلاطون، بانشغاله بالحب المقرون بالرومانسية وهو ابن المرحلة الرومانسية، وعن موضوع الموازنة بين الروحي والحسي الذي شغله كثيرا.

كما سيكون للكاتبة سيري هوسفيد زوجة الكاتب الأمريكي بول أوستر مشاركة في مؤتمر ضخم يستمر لمدة 3 أيام، وسبب دعوتها كما هو مذكور هو توظيفها المباشر وغير المباشر لفلسفة س. ك في أدبها. يذكر أنه لطالما أشير إلى اشتغالها على الوعي الداخلي لأبطالها الذين يغيرون مجرى حياتهم بمرور السنوات عندما يضطرون فجأة لتوجيه السؤال ذاته لأنفسهم؛ "من أنا" وهذا هو تحديدا ما كان يدور في عالم الفيلسوف. يذكر أن س. ك فسخ خطوبته بحبيبته ريجينا أولسن بعد صراع عانى منه لفترة ألح فيها السؤال في داخله عن مدى قدرته على جعلها سعيدة معه إن ارتبطا وإن كان ارتباطه يعني فقدانه لحريته. ورغم ممانعتها ورغم أنه لم يشأ أن تكون المرفوضة لم يستطع أن يستمر في علاقته فأعاد لها الخاتم بعد عام من خطوبتهما وكان لهذا الحدث الأثر العميق في كتاباته.

جميع بلدان العالم مازالت تعيد ترجمة وطبع أعماله وتبحث في فكره الذي يعد مصدر إلهام لشرائح مختلفة في العالم ابتداءا من كتّاب العالم الأدبيين إلى كبار اقتصادييه. لذا نشهد دولا عديدة وهي تستعد بدورها هذا العام لإقامة احتفالات كبرى بالمناسبة وبشكل مستقل منها أمريكا، استراليا، الصين، الأرجنتين، النمسا، فرنسا، ألمانيا، البرازيل والمكسيك. ورغم أن العرب تداولت ومازالت تتداول ترجمات كتبه باقبال شديد، أود أن أستغل المناسبة لأوجه دعوة الى الوزارات والمؤسسات الكبرى لتبني مشروع ترجمة أعماله مجددا، من خلال فريق عمل كفؤ يكون متمكنا من أدوات عمله الفلسفية واللغوية وبحيادية. ذكرت الباحثة سولتوفت في المحاضرة آنفة الذكر ملاحظة بسيطة على سبيل المثال عن تسميته للشاعر في كتابه "شؤون الحب" الذي أساء فهمه البعض فهو لا يقصد فيها الشاعر، بل شيء اخترعه بنفسه ليعرّف الرومانسي فيه.

قانص الضوء والظلمة وما بينهما
بيا سولتوفت 
لماذا يقتبس بيل كلينتون، وودي ألن، ميلان كونديرا أقوالا لسورن كيركاغورد؟ لماذا تستخدم أفكار كيركاغورد ليس فقط ضمن إطار الفلسفة والدين والأدب، بل في التمريض الحديث، علم النفس، وهل سمعت عن دخولها في مجال التواصل، التربية والتدريب الوظيفي والإدارة. ما هو هذا الذي تمكن كيركاغورد منه؟ قلق في الذهن؟ في جانب يشعرك بعدم ارتياح، وفي جانب آخر تشعر ببهجة وانتعاش على الأخص؟ انه الخوف الذي يتحرك في داخلك، كان كيركاغورد سيقول لك. الخوف هو نوع من الحيوية في الحياة، مؤشر لا هو بإيجابي ولا سلبي ولكن كلاهما معا. الخوف يجعلنا نرى الحياة أكبر بكثير من المهام اليومية التي تشغلنا بالطبع. يجعلنا الخوف نشعر أن لدينا قدرة على أخذ موقف من أنفسنا وما نفعله. يجعلنا الخوف نرى "احتمال الحرية". هذا الاحتمال لدينا نحن البشر من أجل أن نمنح حياتنا وجهة ما، لكي نتحمل مسؤولية المشوار. ربما لم تشعر بالخوف بهذا الشكل؟ ولكن هل تتذكر المرات التي كنت بها في قمة سعادتك؟ فرح غامر تكاد لا تحتمله بكل معنى الكلمة. تريد أن تقول ذلك. أن تتحدث مع شخص ما. لا تستطيع إلا أن تفعل ذلك. الفرح يضغط عليك. هكذا هو الفرح:"الفرح ينتمي إلى ما يريد الاعلإن عن نفسه". الفرح يحتل "شفافية هادئة". لهذا السبب لا يمكننا أن نخفي فرحنا عندما نكون حقا فرحين. العكس تماما مع الحزن. "الحزن منعزل، صامت، يلجأ إلى داخله". الحزن يمكن إخفاؤه. هذا لا ينطبق على الفرح. حاول أن تتحسسه. ماذا عن تلك المرة التي فقدت فيها عزيزا لك؟ صديق أو صديقة. طفل. حبيب لم يعد كذلك. ليس لك إلا الحزن الآن. لا يراه الآخرون. ولكن بإمكانك أن تحسه. لأن الحزن هو حب لما قد تمت خسارته:"لا يجب أن أملك الحق في أن أتصلب أمام آلام الحياة، لأن علي ان أحزن؛ ولكن لا علي أيضا أن أملك الحق في أن أيأس". الحزن هو ظل صورة الفرح. يريك الحزن أن ما فقدته كان له ومايزال معنى لك. لذا عليك أن تحزن ولكن لا يجب أن تيأس". ما هو اليأس؟ هل مررت بالحالة تلك عندما الحياة وكأنها تقفل أبوابها؟ عندما يفلت المعنى قبضته. عندما لا يعود كافيا أن تنهض وتفعل ما اعتدت على فعله. عندما يختفي المستقبل. أنت لا تشعر بأي أمل. اليأس هو أن تتخلى عن إيمانك باحتمالية الخير. هل تتذكر عندما كنت عاشقا؟ بماذا كنت تشعر؟ من الصعب أن تصف ذلك. لا أحد سيفهم إن لم يكن قد جربه بنفسه "إن لم تكن يوما قد احببت فلن تعرف إطلاقا فيما لو كان هناك من يحب في العالم بالرغم من علمك أن الكثيرين أكدوا لك انهم أحبوا. ولكن هل حقا أحبوا لا يمكنك معرفة هذا؛ وأن كنت قد أحببت بنفسك ستعرف انك أحببت. تعلم أن الأعمى لا يعرف الفرق بين الألوان؛ عليه أن يكتفي بما يؤكده الآخرون له، بأنها موجودة. "عندما تحب لا تكون في شك. ولكن ربما في شك بمقدار الحب الذي يكنه لك ان كان كبيرا كما تحبه أنت، أم أنك "محموم مصروع بالحب": ستموت من أجل ان تكتشف إن كان حبك متبادلا: "هذه ال هي؟ ربما لا يكره المحموم موضوع الحب اطلاقا ولكنه يعذب نفسه بنار الحب المتبادل التي تنقي حبه حسب. المحموم بالحب يتلقف بتوسل تقريبا كل شعاع للحب في الحبيب، ولكن كل تلك الاشعة يجمعها عبر زجاج عدسة المحموم المكبرة ليسقطها على حبه وهو يحترق ببطء". لعلك تتعرف على المحموم إن عدت إلى نفسك في آخر مرة كنت فيها في شك بشأن حب حبيبك؟.

بالنسبة لكيركاغورد يشمل الانسان وحدة من الروح والجسد. لدينا احتياجات مرتبطة بأجسادنا: احتياج للطعام، البيت، الملاطفة وغيرها من المتع الجسدية. ولدينا "احتياجات روحية": حاجة الى معنى وترابط منطقي في الحياة، حاجة الى ان نشعر اننا ننتمي الى هذا العالم. حاجة الى وجود الحرية. انها مهمة أن "تختار نفسك". بهذا يصير المرء "ليس ضد ما كان عليه ولكن يصير نفسه". قد تكون أنت من ضمن كثيرين يحاولون أن يعثروا على أنفسهم. قد تأخذ كورسا وتوظف نفسك جديا في كيفية العثور على نفسك. ولكن ما هي النفس؟ هل تتموضع في داخل الجسد مثل نواة؟ هل تشكلت جراء اختلاطنا بالآخرين؟ " النفس هي علاقة ترتبط بها بنفسها". لذا تمثل النفس مهمة لكل انسان أينما وجد في هذا العالم. المهمة أن يكون لنا بوعي ومسؤولية موقفا من احتياجاتنا بالاتجاه المعاكس والتي تسيطر على تصرفاتنا وتقرر من نحن وما نفعل. ولكن لربما لا نملك السيطرة عليها دائما؟ أحيانا وكأن الفراغ يكون هو الغالب وكأن الحياة "شراب مر ويجب فوق ذلك أن نتعاطاه قطرة قطرة، ببطء، وبالعد". هذا ما بمقدور كيركاغورد. بإمكانه أن يصف أعصاب الوجود عندما تتوتر وتصر بارتعاشها. بإمكانه قنص الضوء والظلمة وكل ما بينهما من درجات تلون حياة ما، سواء عاشت في القرن التاسع عشر في كوبنهاجن أو في الصين الحالية. بإمكانه أن يقذفنا الى الوراء ويعرف بكلمات هي ليست الخبرات اليومية ولكنها بالرغم من ذلك تتواجد في ومضات في منتصف انشغالاتنا سواء كنا في تونده (مدينة صغيرة في ريف الدنمارك) أم في طوكيو أو تورنتو.

سورن كيركاغورد هو مفكر العاطفة الذي بمقدوره أن يعرف ويصف سؤال الحياة الأساسي. السؤال الذي يطرح نفسه لكل واحد منا، بغض النظر عن دراسته، ومعتقده الديني.


* مديرة مركز سورن كيركاغورد للبحوث

ترجمة: دنى غالي

- المقتبسات بين مزدوجين تعود إلى سورن كيركاغورد


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  دنى غالي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni