... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
فاضل السلطاني باحثاً بالإنكليزية عن أسرار الشاعر البريطاني فيليب لاركن

تاريخ النشر       12/08/2013 06:00 AM


هناء عليان

في خطوة لافتة، أصدر الشاعر العراقي فاضل السلطاني أطروحته التي حاز عنها درجة «جدارة» من جامعة لندن، في كتاب في عنوان «فيليب لاركن شاعراً لا منتمياً: تصعيد العزلة، والجنس، والعادي» كتاب بالإنكليزية عن «دار مينا» في لندن.

وجاءت هذه الفكرة اعتقاداً منه بأهميّة هذا الشاعر البريطاني الذي اتخذّه مادة دراسته لأسباب عدّة، أوّلها أنّ فيليب لاركن (1922 - 1985) يفترق كشاعر عن التقاليد الشعرية البريطانية، المعروفة بواقعيتها الصارمة، وحذرها المبالغ فيه من التجريب والمغامرة الشعرية بسبب هيمنة «المؤسسة الأدبية» الصلدة، على خلاف التجارب الأوروبية الأخرى، خصوصاً الفرنسية، وأيضاً لظروف خاصة تتعلق بطبيعة بريطانيا اجتماعياً واقتصادياً. هكذا، يرى السلطاني أنّ الحداثة لم تأخذ في هذا البلد أمداءها التي عرفتها جاراتها الأوروبية وأميركا. والهدف الثاني، يرتبط بالنظر إلى لاركن كشاعر منسجم مع نفسه منذ قصائده الأولى وحتى نتاجه الأخير، بعكس ما يصوره الكثير من نقاده باعتباره شاعراً متناقضاً، منقسماً على ذاته، بالتالي شاعراً غامضا. وهما فرضيتان لا تصمدان أمام البحث، إذ إن هناك، خلف التناقض الظاهري، وحدة فكرية تنتظم قصائد الشاعر منذ الثلاثينات حتى الثمانينات في ما يخص الحياة والفن، والذات والآخر، والعزلة والانتماء، والقلق والوجود، وحرية الاختيار، والحب والجنس. وهذه هي الموضوعات الكبرى التي شغلت الإنسانية، بخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وما زالت تشغلها حتى الآن.

وفي مقدمة كتابه، يقول المؤلف: «لم تزدهر ظاهرة الأدب اللامنتمي في بريطانيا لأسباب اجتماعية وثقافية كثيرة تتعلق بطبيعة هذا البلد، مثلها مثل السوريالية، إذا استثنينا الشاعر ديفيد غاسكوين الذي عاش فترة من حياته في فرنسا. وربما لهذا السبب لا نجد دراسات نقدية تناولت هذه الظاهرة، كما في فرنسا، باستثناء كتاب «اللامنتمي» لكولن ولسون (1956) وركّز في شكل أساسي على الكتّاب غير البريطانيين، ما عدا تي.إي. لورنس، صاحب «أعمدة الحكمة السبعة»، وإتش. جي. ويلز.

وربما لهذه الأسباب، لم يتناول النقد البريطاني فيليب لاركن كشاعر منتمٍ، باستثناء إشارات إلى عدم زواجه، وانعزاله. وهذا لا علاقة له بالطبع بظاهرة الانتماء كنزعة فلسفية ممكن أن نجد جذورها في كتابات الفيلسوف الدنماركي سورين كيركيغارد، وفي ما بعد في فلسفة الوجوديين وأدبهم.

قسّم المؤلف دراسته إلى ثلاثة فصول، يتناول الأول «تصعيد العزلة»، القصائد الأولى للشاعر التي يبرز فيها نزوعه المبكر نحو الانعزال، وغربته عن بيئته الأولى وعائلته، وكذلك عدم توافقه مع القيم الزائفة السائدة في مجتمعه. وهنا، يناقش السلطاني طروحات بعض النقاد البريطانيين الذين تناولوا هذه الفترة من حياة الشاعر وتجربته، واضعين لها تفسيراً نفسياً في ضوء منهج فرويد، كالرغبة غير الواعية بالموت، والنزعة النهلستية (العدمية). وينفي الباحث هذه النزعة عن لاركن، كما يذهب كثير من نقاده، مستنداً إلى مفهوم نيتشه عن العدمية، وهو مفهوم أسيء فهمه كثيراً، وفق رأيه.

 

«نوافذ عالية»

أما في الفصل الثاني «تصعيد الجنس»، فيركّز سلطاني على قصيدة واحدة للاركن هي «نوافذ عالية»، التي لا تتجاوز عشرين بيتاً، لأنّ هذه القصيدة، كما يقول، «تلخص، بأسطر قليلة، كثيراً من رؤى لاركن كشاعر وإنسان، تجاه الحب والجنس، والعزلة والحرمان، على رغم تعقيدها الظاهري لأنها تتحرك بين الماضي والحاضر، والعادي والسامي، والشخصي والعام، والذهني والمحسوس، ما قاد إلى تفسيرات نقدية متناقضة».

ومما زاد من غموض هذه القصيدة هو «التكنيك»، أو التقنية التي اتبعها الشاعر في تصعيد موضوعه الحسي إلى درجة «السامي»، الذي قسمه الفيلسوف كانط إلى قسمين: «السامي الديناميكي»، ويعني به إدراكنا، بينما نحن نتأمل قوة مروعة، ستجلب معها دمارنا. والقسم الثاني هو: «السامي الرياضي»، وهو يبزغ، وفق كانط، عندما نتأمل شيئاً جسيماً، ونحاول أن نستوعبه ككل.

وفي الفصل الأخير «تصعيد العادي» يعالج المؤلف علاقة لاركن بالناس العاديين الأبرياء والتلقائيين، الذين أحبهم، مقابل الناس المتصنعين، والبرجوازيين الذي لا يهمهم شيء سوى مراكمة المال واستغلال رغبات الناس الطبيعية، وكذلك أولئك الذي يحركهم «عقل جماعي واحد». وشعرياً، يستعرض الكتاب موقف لاركن الرافض الشعر الحديث لأنه «يأخذنا بعيداً من الحياة التي نعرفها»، وكذلك رأيه في شعر إليوت وباوند اللذين لا يستسيغهما - لاركن - «لامتلاء شعرهما بأساطير العالم القديم التي لا تعني أحداً سوى القليل». ومن هذه الناحية، يقارن السلطاني أيضاً بين لاركن وتوماس هاردي وجون بنجامين من جهة، وهما شاعران تركا تأثيرهما البالغ في لاركن»، ويقارن أيضاً بين هذا الأخير وشعراء مدرسة نيويورك، الذين تعاملوا مع الأشياء اليومية من أجل ذاتها، بينما عمل لاركن على إعادة خلق العادي، من خلال عملية التراكم، ثم الارتفاع بها إلى مستوى «السامي».


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni