... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  نصوص شعرية

   
قصائد

سامي مهدي

تاريخ النشر       25/03/2016 06:00 AM



عند باب بغداد ، هناك ، جلسنا وضحكنا
لا جديدَ هنا كالذي يصفونْ
لا جديدَ سوى غزوةٍ ، صورةٍ من تقاليدِ تأريخِنا ولوازمِ رحلتِهِ في العصورِ ، وما نحنُ نشهدُهُ اليومَ كنّا شهدناهُ من قبلُ ..
كمْ مرَّةً ؟!
لستُ أذكرُها كلَّها ..
أهْيَ عشرٌ ؟
أقلُّ من العشرِ ؟
أكثرُ ؟
لا لستُ أذكرُ إلاّ الشهيرةَ منها ، الأليمةَ ، أعني التي هيَ أكثرُها ألماً ، غزواتُ وقتلٌ ونهبُ وسبيٌ .. وما تعرفونْ .
لا جديدَ إذنْ ، فالغزاةُ يجيئونَنا حقبةً بعدَ أخرى ، وقدْ يحبسونَ الهواءَ ، إذا قَدِروا ، في قواريرَ ، أو يجرحونَ السماءَ بما ملكوا منْ صواريخَ ، لكنَّهمْ يرحلونْ .
دائماً يرحلونَ ، ونحنُ هنا ، نحنُ والنخلُ والنهرُ والعشبُ والطينُ ، نحنُ وآباؤنا ، وقبورُ ذوينا ، هنا ، منذُ بدءِ الخليقةِ ، منذُ انبثاقِ الحقيقةِ ، نحنُ هنا ، نحنُ واللهُ ، نحنُ هنا راسخونْ ..
حينما داهمتْ جندُ « عيلامَ » أسوارَ « أورْ » ..
حينما هدموا دورَها واستباحوا معابدَها وازدرَوْها ، جلسنا معاً وبكينا ، بكينا طويلاً ، بكى مُتْرَفوها وكُهّانُها وبنوها ، بكينا بفيضٍ من الدمِ والدمعِ ، ضِقْنا بآلهةٍ لمْ تصنْها ولمْ تحمِ أسوارَها ، وكتبنا مراثيَ فيها على رُقُمٍ من قلوبِ العذارى ، ولكنَّنا بعدَ حينٍ نهضنا معاً ، وطردنا الغزاةَ ، وشِدنا المدينةَ ثانيةً ، دورَها وجنائنَها ومعابدَها ، وبنينا لها ألفَ سورٍ وسورْ .
ثمَّ حينَ غدتْ بابلٌ درَّةَ الأرضِ ، وازَّيَّنَتْ بجنائنِها وعلتْ ، وتباهى الملوكُ بها وبأسوارِها ، جاءَها ذاتَ يومٍ غلامٌ منَ الغربِ يلبسُ ثوبَ أرِسْطو ، وما هوَ إلاّ غلامٌ دَعِيٌّ غريرْ ..
صارَ أسطورةً في الأساطيرِ ، أحْجِيَةً في الأحاجي ، ولكنَّه ، بعدَ حينٍ ، قَضَى دونما وارثٍ من بنينَ ، وخلَّفَ ملكاً تقاسمَه منكَرٌ و نكيرْ ..
لا جديدَ إذنْ ، فنواميسُنا قُلَّبٌ ، هِيَ حيناً لنا وهْيَ حيناً علينا ، مصائرُ يصنعُها صانِعٌ ، ومفاتيحُ يُرْخِصُها بائعٌ ، ومغولٌ يجيئونَنا حقبةً بعدَ أخرى ، فبابلُ من بعدِ أورٍ ، ومنْ بعدِها نينوى ، أو سواها ، وبغدادُ .. بغدادُ ، جوهرةُ اللهِ ، آهٍ لها دارَ نخلٍ وماءٍ نميرْ ..
وعيونٍ من الإنسِ والجنِّ ترنو إليها وتحسدُها ، ومغولٌ من الشرقِ والغربِ يحصونَ أنفاسَها ، وذئابٌ ، وأغربةٌ ، ونسورْ .
قلتُ : بغدادُ ، ولْنَنْظُرِ الآنَ كمْ مرَّةً دهمتْها المغولُ ، وكمْ مرَّةً باعَهمْ عَلْقَمِيٌّ مفاتيحَها ، وجلسنا على ضفَّةِ النهرِ نبكي ، ونندبُها بمراثيَ من حسراتٍ ودمعٍ ، وما من مواسٍ لنا أو مجيرْ ،
غيرُنا نحنُ ، أبناءَها الأوَّلينَ ، ولا أعرفُ الآنَ من نَسِيَ الدرسَ ، نحنُ نسيناهُ أمْ همْ نَسَوْهُ ، ولكنَّهمْ رحلوا ، كلَّهم ، وبقينا ، ونبقى ، وهم دائماً يرحلونْ .
....................................
عندَ بابِ المدينةِ أوقفني ، اليومَ ، عِلْجٌ من الرومِ يسألني مَنْ أكون !
فما قلتُ شيئاً ، ولكنَّه ظلَّ يسألني ويُحَدِّقُ في سحنتي وأساريرِ وجهي ، فقلتُ له : أنا مِنْ ها هنا ، من ترابِ مدينتِنا هذه ، فقلْ أنتَ لي مَنْ تكونْ ؟!
قلتُها وسَكَتُّ ، ولكنَّه هاجَ كالثورِ ، بَرْطَمَ ، واقتادني من ذراعي إلى حيثُ يجلسُ خمسونَ مثلي ، حُزانى ، يكادونَ يبكونَ من وحشةِ الروحِ ، أو همْ ، كما كنتُ أحسبُ ، يبكونَ داخلَ أنفسِهم ، دمعُهم دمُهم ، يَتَقَطَّرُ في مُستدِقِّ شرايينِهم شرراً لا تراهُ العيون ..
فقلتُ لنفسي : إذنْ هذه ساعةٌ للبكاءِ ، ولي حصًّتي منه ، فلأبكِ بغدادَ كالأوَّلينَ ، بكاءً يليقُ بها وبما ضاعَ منها . وفتَّشتُ في مقلتيَّ عن الدمعِ ، لكنَّني لم أجد منه شيئاً ، ولا دمعةً ، نَضُبَ الدمعُ ، في ما بدا ، فرطَ ما فاضَ منه وما غاضَ عبرَ القرونْ ..
عندها لم أجدْ ما أقولُ لنفسي ، ولا ما أقولُ لِمَنْ جلسوا مجلسي ، فضحكتُ ، ضحكتْ طويلاً ، وراحوا معي يضحكونْ !
من ديوان "اينانا"

رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سامي مهدي


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni