... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
الشاعر كاظم اسماعيل الكاطع…بعد ثماني مجموعات شعرية والتاسعة تحت الطبع..

علي حبش

تاريخ النشر       13/02/2007 06:00 AM


اذا اردت ان ترى الخيال مصورا، فعليك سماع الشاعر الغنائي كاظم اسماعيل كاطع.صاحب اكثر من الف قصيدة و اغنية. كاطع من مواليد بغداد 1950 حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب قسم "اللغة الانجليزية"

وهو عضو جمعية المؤلفين والموسيقيين في باريس، اصدر في الشعر ثماني مجموعات شعرية كان آخرها "نعش النهر".
التقينا كاطع في بغداد وكان هذا الحوار:
 - كيف بدأت رحلتك مع الشعر؟
 - كتبت اول قصيدة عام 1967 وعندما قرأتها لأصدقائي قالوا: ان القصيدة هذه لمظفر النواب. وفي حينها لم اكن قد سمعت بمظفر النواب. وفي العام التالي كتبت قصيدة اسمها "رسالة أم" كذلك لم يصدق أصدقائي انني كتبتها فتركت كرة القدم بعدما كنت لاعباً، ولجأت الى كلية الآداب قسم "اللغة الانجليزية". ومن الحرم الجامعي كانت انطلاقتي الحقيقية.
 - كيف اخذ اسمك بالانتشار؟
 - انتشر اسمي بواسطة ابداعي.اذ كتبت القصيدة المصورة وكان اسلوبا جديدا في الشعر حينها. اضافة لموقفي السياسي المعروف الذي كان يناصر العمال والفقراء وشرائح مهمة في المجتمع العراقي.
 - المعروف انك عاشق دائما وفي تألق مستمر ومتواصل مع الشعر ما سر ذلك النجاح؟
 - العشق مسألة ازلية ومهمة للشاعر منها عشق الارض وعشق الورد والمرأة. إذاً هو ترابط روحي بين الشاعر والجمال ومتى تخلص الشاعر من الحب، نفد الشعر من داخله.
 - كم ديوانا شعريا أصدرت؟
 - صدرت لي حتى الآن ثماني مجموعات شعرية والتاسعة تحت الطبع ابتداء من قصائد كتبت عام ،1968 فديوان "شمس باليل" كان سببا لمعرفة الجمهور بي وانتشار اسمي في الوسط الادبي ثم ديوان "العيد ابو هلالين"، ثم "جنه نحلم" ثم ديوان "عرس دجلة" الذي طبعته في الكويت وديوان"شفاعات الوجد" مشتركا بيني وبين مظفر النواب وعريان السيد خلف ثم طبعت ديوان "نعش النهر" وبعده "غاب الكمر" وهو قصائد عن رحيل زوجتي، والآن تحت الطبع قصائد كانت ممنوعة "كطرات الندة".
 - كيف تصف الشاعر مظفر النواب الذي اضاف للشعر العراقي الكثير؟.
 - مظفر النواب يسجل له انه رائد القصيدة الحديثة اذ كتب قصائد حديثة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ولولا موقفه السياسي المشرف لما بقي في الذاكرة الشعرية.اذ تحول الى كتابة الشعر الفصيح منذ سفره الى سوريا في عام 1968.
 - هل التقيت الشاعر مظفر النواب واين؟
 - نعم اولا نحن نلتقي أساسا بالفكر والروح اما اللقاء الذي تتحدث عنه فتم ذلك في سوريا عند عودتي من قطر. كان لقاء عاديا جدا حيث كنت ارى مظفر النواب من خلال كتاباته وكان يراني كذلك الا انه جرى الحديث عن قصيدتي "سفرة المجانين" فهو معجب بها كثيرا كما سألني عن اصدقائه الشعراء علي الشيباني وعباس الموسوي وحملني سلامه الخاص الى الشاعر العراقي كاظم غيلان وقال لي سأعود الى العراق يوما. وكان ذلك اللقاء قبل سقوط النظام السابق.
 - مَن من الشعراء الشباب تجد فيه روح كاظم اسماعيل كاطع؟
 - اجد روحي الشعرية لدى الشاعر غني البهادلي والشاعر محمد الغريب وهناك الكثير من الشعراء اجد فيهم طاقات ابداعية متميزة.
 - كيف تكون لحظة كتابة القصيدة والاغنية لديك؟
 - المخاض الحقيقي بالنسبة لي هو لحظة كتابة القصيدة فقط لانها تتطلب مني جهدا كبيرا اما كتابة الاغنية فهي مجرد حرفة اكتبها اينما كنت في السيارة والاماكن العامة انها لا تحمل طقوس القصيدة.
 - لقد كتبت مئات القصائد والاغاني ايهما جسدت حياة كاطع الحقيقية؟
 - اجد نفسي في قصيدة "رسالة أم" كذلك في قصيدتي التي كتبتها قبل سقوط النظام بأشهر وهي "سفرة مجانين" وفيها اجد نفسي على حقيقتي.
 - مَن من المطربين العرب غنوا قصائدك؟
 - كثيرون غنوا قصائدي، منهم نوال الزغبي في اغنية "وياك اني حرب" كذلك عوض دوخي اغنية "انتهينه وانتهى الماينتهي وخلص حجينة" وجورج وسوف في اغنية "انتظار" اضافة الى كاظم الساهر في اغنية "نصي ثلج نصي نار" واغنية "اريد ابجي على صدرك" واغنية "زعلان وياك اني حرب" وغيرها، وغنى لي ايضا سعدون جابر وقحطان العطار وفؤاد سالم وعدد آخر من المطربين.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  علي حبش


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni