... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
الشاعر أديب كمال الدين و"ذوتنة الحرف" . . . ح 1

حياة الخياري

تاريخ النشر       20/09/2007 06:00 AM


الحرف ملاذ المغترب والنقطة دليله

حاورته من تونس: حياة الخياري

مقدّمة :

الشّاعر العراقي أديب كمال الدين، البعيد القريب، الذي "فرض حضوره بقوّة الغياب" حسب العبارة الصوفيّة. منذ بداياته ،اتّخذ من الحرف العربي وطاقاته الرمزيّة شارة تميُّز، فامتياز حتى استقرّ علامة فارقة في الشعر العربي المعاصر.

أثناء حياته المتقلّبة في العراق أصدر المجاميع الشعرية التالية : تفاصيل1976، ديوان عربي 1981 ، جيم 1989 ، نون 1993، أخبار المعنى 1996، النقطة 1999 .ثمّ هاجر إلى الأردن عام 2000 ، ومن عمّان صدرت مجموعته الشعريّة "حاء" عام 2002. أمّا عصارة عذاباته في المنفى الأسترالي حيث استقرّ منذ 2003 ، فمجموعتان شعريّتان :"ما قبل الحرف ... ما بعد النقطة" 2006 و "شجرة الحروف "الصادرة مؤخّراً عن دار أزمنة – عمّان 2007

تضعك " شجرة حروفه" التي أثمرت أربعين قصيدة ،حيال كثافة وعمق في الصور الشعريّة وقدْرٍ كبير من النضوج الفني ،حقّقه الشاعر بانفتاحه على الآداب والفنون الغربيّة وتواصله المباشر معها في أستراليا ، ناهيك عمّا ترسّب في ذاكرته ووجدانه ،من إلمام بالإبداع الصوفي الإسلامي وبالأساطير البابليّة القديمة.

كلّ ذلك أتاح للقارئ أن يستأنس بقصائد حروفيّة ذات شعريّة عالية تجمع بين سلاسة الأسلوب وبساطة اللغة وكثافة الإيحاء ،عبْر مسْرَحَةٍ للقصيدة هيمنت عليها مشهديّة الحرف والنقطة في مقاطع شعريّة عديدة مشدودة إلى تجربة الشاعر الأدبيّة والحياتيّة، نستحضر منها قصيدة "اكتشافات الحرف"(*) على سبيل المثال لا الحصر.

وليس هذا النمط الإبداعيّ بغريب على شاعر تأثّر بـ"مسرحة الألم" عند الكاتب الإيطالي (لويجي بيرندلو) الذي "احترق بكل هذا الألم العبقري الذي منحه فرصة ذهبية لا تعوض للإبداع ليكون من ثم رفيقاً حقيقيّاً للقلم يبثه أوجاعه ولغته المرّة المتآكلة من الحزن، وليفتح الباب على مصراعيه للقلق كي يدخل في قصصه أولاً وفي مسرحياته ثانياً ويعيش وينمو، هكذا أضحى نتاجه الإبداعي عالماً يعكس تلك الحيرة العميقة التي لفت لويجي ويعكس دواوين الأسئلة التي كان يحملها معه دوماً إزاء الحياة ومغزاها صورة «ناطقة» لمعنى الاستلاب الذي تحققه الحيرة في روح الإنسان وهو يبحث عن الحقيقة أيان مرساها!" 1

كما أُخِذ كمال الدين برحلة النفّري لأنّ " الرحلة النِّفَّرية صادقة وعذابها أكيد وزمنها ممتد. وإذن، سيكون صاحبها مشغولاً بالنور ولن يدلّه على النور إلاّ النار."2

وغير خاف أنّ مثل تلك الكتابات النقديّة التي ألّفها شاعرنا في المسرح، والفنّ التشكيلي، والشعر،والتصوّف، لم تكن سوى ترجمان لنزوع وجدانيّ وفلسفيّ باتجاه كلّ ما هو تراجيدي لشاعر يرقب الحياة من بعيد بعين الموت.إنّها نظرة وجوديّة متكاملة تذكّرنا بمقولة أبي العلاء المعرّي: "إذا كان الموت راصدا فالطمأنينة حمق."

لذلك قال د.مصطفى الكيلاني في أدبه : "اللّغة ووعي الموت حدان يلتقيان، يداخلان في شعر أديب كمال الدين، إذ يفككالشاعرُ اللغةََ بالقصد كي يصل بها إلى تخوم العدم، كي يخترق صوتية الحرف محاولاً بذلك استعادة بهجة الكلمة ووهج الصوت المعبّر عن التواصل الحميم بين ظل الفكرة وظواهر الأشياء."3

وليس ذاك الاشتباك الخلاّق بين كلّ من الشعر ،والحرف ،والألم ، حقيقةًََ خافية عن وعي شاعر جعل من الحرف منطلقا ومقصدا ،بل نهجا وعقيدة يومئ بها شعرا ، ويلوّح بها نثرا حين يوضّح قائلا : "طوال تجربتي الشعرية ، اعتمدتُ الحرفَ وسيلة شعرية وملاذاً إبداعياً . لقد أردت استكناه سر الحرف: إطلاق مسراته العميقةأوحرمانه العظيم في لعبة المأساة التي تحرقنا ونلتذّ بحريقها وتحمل اسم القصيدة ."4

 

لقد شكّل الحرف عنده آليّة تشرّب لآلام الذات بقدرما عكس "رؤية للعالم" على حدّ عبارة غولدمان فكان زاوية التقاط لزمن مجنون. ممّا يسّر لشعر أديب كمال الدين أن يحتضن مصالحة بين الرؤيا الصوفيّة في عمقها الرّوحي والرّؤية الفلسفيّة في بعدها الوجودي.وبين الذاتي الروحي، والوجودي الإنساني تتردد الذات ويتأرجح الحرف ليصطدم كلاهما بمأساة وطن أثخنته الجراح وأثملته الدّماء. فلم يبق من ملاذ سوى الأبجديّة بحروفها ونقاطها لشاعر اتخذ من حرفه متاهة ودليلا، ومن نقطته سُمّاً وترياقاً.من ثمّ حظي الحرف، عند أديب كمال الدين، بثقة لا تضاهيها ثقة لأنّ الحرف، حسب قوله، " هو التعويذة الوحيدة التي لا ترتبك وهي تواجه جنون عالمنا المعاصر، بل هي تتماسك. وهي لا تمّحي بل تمحو، حاملة إرث كل ما هو عربي وإسلامي، عميق وعظيم، قديم ومعاصر في الوقت ذاته."5

ذلك هو التناغم الأليف بين حروفيّة الشعر، ووجوديّة الفلسفة، وإنسانيّة التصوّف،والذي صاغه أديب كمال الدين شعرا، بنسغ ذاتيّ شديد الخصوصيّة، يقوم على ما يمكن أن نعبّر عنه –تجوّزا- بـ"ذوتنة الحرف" أو "حرفنة الذّات" ، ممّا يردّنا مباشرة إلى المعنى اللغوي الحقيقي –لا الاصطلاحي- للحرف العربي وما أحال عليه من معاني الحدّة والاضطراب وانعدام الحظّ6

ولعلّ أقرب الأمثلة من سياق كلامنا ومن تجربة كمال الدين التي اقترن فيها الحرف بالألم ، قول أحد الشعراء:

" ما ازددتُ من أدبي حَرْفًـا أُسَرُّ بـه إلاّ تزيّدتُ حُرْفًـا تحته شؤم."7

إلاّ أنّ تداخل المنطلقات القادحة لفعل الإبداع بالإضافة إلى تعدّد المنظومات الرّمزيّة المستحكمة في حرف الشاعر أديب كمال الدين يجعل قصيدته "من السهل الممتنع" ، بمعنى أنّها متاحة مستساغة قراءةً ، لكنّها متمنّعة مستعصية نقدا ، ممّا دفع بـ د. عدنان الظاهر إلى القول: " وضوح شعره لا يفضي إلاّ إلى المزيد من الغموض والإحساس بالهيبة وحتى بعض الوجل. لذا فقد انتهيت إلى قناعة شبه مطلقة أنّه من باب المحال التصدّي لقراءة أودراسة أحد كتبه كاملا..."8

لكن كيف لمن اختار البحث في حروفيّة الشعر – مثلي- أن يهرب من مدوّنة شعريّة متكاملة نظمت في الحرف على مدى أكثر من ثلاثين عاما هي عمر الإبداع الشعري عند أديب كمال الدين.

ومع قناعتي بأنّ البحث الأكاديمي يقتضي تعاطيا نقديّا موضوعيّا مع النّص ،مجرّدا عن صاحبه، فإنّ عالم أديب كمال الدين، قد أغراني بأن أستشرفه وأستبصر فيه، استبصار القارئ "البريء" ، لما وراء النصّ الشعري ، لأكتشف حضورا روحيّا راقيا يتصالح فيه أديب الشاعر مع أديب الإنسان في شفافيّة، وعفويّة ،وصدق ،وقيم كثيرة بتنا نفتقدها عند شعرائنا ومثقّفينا، قبل ساستنا والأعيان من قومنا.

وهذا ما كفاني مئونة أبجديّات الإطراء والمجاملات التي لا أعتقد أنيّ سأفلح فيها يوما. فلا يتفاجأنَّ القارئُ ، إذن، بأن يجد نفسه حيال "خواطر"، أو "سجال" ،أو "جدال"، لا يستجيب للمعايير المألوفة للحوار:

 

- وأنا أقرأ كتاباتك الشعريّة والنثريّة، وأتابع أخبار العراق ، ثمّ أعود لأسترجع تاريخه ، أجدني أتوقّف – في كلّ مرّة - عند حرف الألف الذي يضعني حيال ذاكرة ثقافيّة مثقلة بالفواجع ،تتكرّر فيها الصّورة ذاتها : همزة مفصولة عن ألفها ، الأولى كانت لهمزة رأس مرفوع على ألف الرّمح ، وثانية لرأس مقطوع ، وأخرى لرأس يتدلّى من على المشنقة.

منذ فاجعة الحسين، مرورا بمأساة الحلاّج وانتهاء بالمصير الذي لقيه صدّام حسين، أئمّة وشيوخ وساسة، وبينهم آلاف بل ملايين الرّؤوس: شهداء و طغاة ، مظلومون وظلمة، تختلف الأسماء والصفات والمقامات ، غير أنّ مشهد الموت ظلّ على حاله ، تتغيّر الحقب ويبقى الرّابط بينها دفق من الدماء لرؤوس تقطع وتتدلّى و"تقطف" وتتدحرج.. ، فأعجب لهذا التاريخ القاني الذي يأبى إلاّ أن يكرّر نفسه. هل هي صدف؟ أقدار؟ أم مشيئة إلهيّة؟

ها أنّ المطاف ينتهي بي عند شاعر ينظم " قصائد الرأس" 9 و يرفع همزة "رأس مثقل بالأسى والحروف" على "رمح المعنى" . وإذ أشاطره التأسّي بالحروف ، فإنّي أطرق باب نقطته الفريدة والمنفردة ملتمسة أبعاض معنى يبدّد حيرتي في هذه الذاكرة العراقيّة "الدراماتيكيّة" التي ألقت بظلالها القاتمة على أِلفِ الشاعر فأربكت همزته... فهل أجد لديه من تفسير؟

* التأريخ العراقي تأريخ دم. تتبعي حركته التأريخية فستجدين أن هذا البلد كُتبت علية سورة الغنى وسورة الفقر، وسورة الطغيان وسورة الثورة، وسورة النصر وسورة الخذلان، وسورة الإبداع وسورة طرد المبدعين، وكل ذلك قد كُتب – للأسف – بحروف الدم.

أحبّه الأفذاذ لأنه الغني بقدراته الروحية والفكرية والإبداعية والاقتصادية ، وتألموا حين انتهوا فيه نهاية مأساوية. وأحبّه الطغاة، لأنه يوفّر لهم كل عناصر القوة والتسلّط والقهر والثراء، حتى عُلّقوا على أعواد المشانق أو قطّعتهم سيوف الثوار أو تم سحلهم في الشوارع من بعد ما شبعوا – أي الطغاة - من تعليق خصومهم على أعواد المشانق وتقطيعهم وسحلهم.

يُرجع عالم الاجتماع العراقي الكبير الدكتور علي الوردي سبب ارتباك الشخصية العراقية- ومن ثم ارتباك تأريخ العراق - إلى صراع قيم البداوة والحضارة فيها بشكل عنيف وهذا صحيح جداً. لكن الصحيح أيضاً أن أرض العراق هي أرض الماء – دجلة والفرات- وأرض الزراعة والنخيل – أرض السواد- وأرض الرجال، وأرض النفط و الفوسفات والكبريت، وأرض منجزات الإنسان الأولى: ففيها ولدت الأبجدية الأولى والمدرسة الأولى والقانون الأول والمعبد الأول. ولم تجتمع كل هذه العناصر معاً كما اجتمعت في أرض العراق حتى أصبحت حلم كلّ زعيم طموح، وحلم كلّ محتل جموح، وحلم كلّ جار فقير أو حاقد أو تافه، وحلم كلّ نهّاب أومخرّب أو قنّاص رؤوس أو فرص.

أعتقد أن سبب تميّز العراق وغناه وتفوّقه وتفرّده من بين الأقطار هو سبب سلاسل نكباته ومصائبه التي لا تكفّ عن الحدوث والتكرار. أما فواجع ما أصاب الأفذاذ فيه ودعاؤهم على أهله فهما سببان دينيان لا يمكن التغاضي عنهما، خاصة وأن الكربلاءات التي حدثت في العراق قد وقعت فيه تترى منذ الآف السنين ولم تزل تقع يومياً حتى كتابة هذه السطور. ولابد لهذه الحقائق المرّة الموجعة التي أشرت إليها عن التراجيديا العراقية أن يكون لها وقعها الخاص في شعري أنا المهتم بالبحث عن الأعماق: أعماقي وأعماق محيطي. وقد توزّعت المسألة ورمزها (الرأس) في عموم مجاميعي الشعرية، لكنها حضرت بعمق في مجموعتي (أخبار المعنى) الصادرة عام 1996 وفي مجموعتي الأخيرة (شجرة الحروف) الصادرة عام 2007.

- من الوطن إلى المنافي المختلفة، تجربة مثخنة بالآلام، عشت الوطن دون حرية ثمّ الحرية دون وطن، وبادلت "جنون الوطن" بـ"جنون المجهول" ، فهل أنت راض عن هذه المبادلة؟

* بالتأكيد لا! لكنّه قدري المكتوب وخياري الذي لم أختره! هكذا بادلتُ الوطن بالمنفى وجنون الوطن بجنون المنفى وجنون المعلوم بجنون المجهول.

لكنني من جهة أخرى، لا أظن أنني أمتلك تلك النظرة الرومانسية لكلمة الوطن. فكلّ الأرض – أرض الله - وطني مادام الله جلّت قدرته قد أتاحها لي، وهي من جهة أخرى ليست بوطني، إذا تناولنا الموضوع من جهة الثقافة والجذور والذكريات . فالوطن، كما أراه، هو الناس أولاً وأخيراً. وأحياناً كثيرة أشعر أنني عابر سبيل – كما قال الرسول (ص) - فرحلتي كإنسان رحلة قصيرة والموت هو الوطن الممكن والوحيد!

- انطلاقاً من الفرات ودجلة، مرورا بعمّان، ووصولاً إلى آخر قارّات العالم. بعد كلّ هذه المسافات، هل وصلت إلى نفسك؟

* لم أصل ولن أصل. فقيمة هذه الرحلة – إن كانت هناك من قيمة لها – هي في عدم الوصول. إنها رحلة الرحيل الذي له بداية وليست له نهاية.

- في " تفاصيل" ، أوّل دواوينك الذي أصدرته عام 1976 تساءلتَ منكراً:

" ما نفْعُ الأشعار

إن لم تأخذ بيدي ؟ "

مرّت على هذه الكلمات أكثر من ثلاثة عقود من الزمن ، فهل تيسّر لديك الجواب : هل أخذت الأشعار بيدك..؟ .. وإلى أين؟

* نعم كتبت ذلك عام 1974 . وكنتُ في بداياتي الشعرية، أتوقع، بقوة، أن الشعر سيمنحني شيئاً خطيراًً وأنه قادر على تغيير المجتمعات وإحقاق الحق كما يقولون. كنتُ كثير التفاؤل والحلم مؤمناً بقوة الكلمة الأسطورية لخلق المجتمع الذي تقوده قيم الجمال والعدل والانسجام. لكنني اكتشفت- وكان ذلك مبكراً أيضاً- أنّ الأدب عامة والشعر خاصة لا يستطيع أن يفعل الكثير أو يعطي الكثير. وأن دور الشاعر سُرِقَت منه فاعليته لصالح الإعلامي والصحفي والتلفازي والسينمائي والإذاعي والسياسي والحزبي..الخ! وهكذا فإنّ كلّ ما أعطتني الأشعار كان اسماً أدبياً، وتسع مجاميع، وكتابات نقدية كُتبت عني وقدمت لي بعض العزاء في أن تجربتي الكتابية وجدت لها بعضاً من صدى عند النقاد والقراء. لكن الشيء الأهم هو أن الأشعار ولّدت في أعماقي ولم تزل جذوةَ السؤال: السؤال الروحي والفكري والوجودي! وأظن أنّ هذا شيء غير قليل أبداً! أليس كذلك؟

– " أصدقائي الأوغاد والمنفيّون والسذّج"، شعراء الحرب "، " بغداد بثوب الدّم " وغيرها من القصائد التي كتبتها بين سنتي 2003 و 2007 ، تذكّرنا بقصائد لمحمود درويش ومظفّر النوّاب وسميح القاسم وعبد الوهّاب البيّاتي .. ودفق غزير من الأشعار قيل في ظروف متماثلة سمّي بـ "شعر المقاومة" و"شعر التحرير" و"الشعر الثوري" ، لكنّ صداه قد خفت بمجرّد أن تبدّلت ملامح اللّحظة التي استوحى منها شعريّته.

أشعار أديب كمال الدين التي تكوّنت نطفة دامية ،ثمّ نمت قصائد قلقة في رحم تشرّب آلام الموت والحروب ، كيف يقيها خطر الإجهاض ويضمن لها الحياة إذا ما تغيّرت ظروف إنتاجها وأدوات تكثيفها؟

* إنّ سؤالاً يثير قضية مدى مقاومة النص لتيار الزمن الذي لا يرحم هو سؤال مهم حقاً دون أدنى شك. وهو واحد من الأسئلة الجوهرية التي وضعتها أمام قصائدي لأتعرف إلى مدى استجابة القصيدة للزمن. القصيدة ينبغي أن تكون آنية وخالدة في الوقت ذاته. هذا هو الطموح. لكن هذا لا يتحقق بسهولة بل العكس هو الصحيح، أي أن تكتب النص الآني: المستجيب لنبض اليومي والذي يستطيع مقاومة تيار الزمن فيبقى حياً لزمن غير قصير، كأنه إلى الخلود أقرب.

هكذا فقد التزمتُ بهذا المقياس الصعب والشاق. وهكذا بقيتْ قصائدي حتى المكتوبة في بداياتي قابلة للقراءة وكأنها كُتبت حديثاً.

كيف يتم هذا؟ يتم إن تمسّك الشاعر بطريقة مبدعة بروح الشعر ليبثه حياً وأصيلاً وممتلئاً بالعنفوان في قصيدته وإن كان قد تناول حدثاً يومياً أو آنياً، فتكون النتيجة هي صعود الآني إلى مستوى الخالد، وبقاء الآني مليئاً بالحياة مهما تقادم الزمن عليه.

لا أحبّ الخوض في منجزات الشعراء الآخرين فلهم أساليبهم ومفاهيمهم للشعر والزمن. لكني أتحدّث عن نفسي لأرى أنّ نصاً مثل "بغداد بثياب الدم" – مثلا – بدأ من واقعة الذبح البغدادي الفجائعي اليومي المرعب لينتهي بانتصار بغداد على أعدائها الكثيرين باختلاف سحناتهم وألوانهم وأفكارهم وأهدافهم. ومثل هذا النص سيؤرخ لبغداد المنتصرة- بإذنه- يوماً ما لتلبس ثياب الإبداع والحرية والاستقرار. فبغداد ذات قدرة عجيبة على الحياة لأنها مدينة تحب الحياة وتكره الموت!

إذن أنا - فقط - كتبتُ عن حقيقة تاريخية ساطعة واضحة. ودوري كشاعر يتطلب مني وأنا أرى بلدي يُذبح أنا أندد وأحتج بأعلى صوتي على الذباحين والمحتلين والتكفيريين والطائفيين! هل سيثبت التاريخ خطأ رأيي هذا؟!

لكن من جهة أخرى، ينبغي القول: إن كانت قصيدتي هذه مكتوبة بفنية عميقة متميزة فإنّ شعريّتها العالية ستحميها من الاندثار مستقبلاً، أما إذا كانت شعريتها محدودة فستُنسى- أي القصيدة - دون شك.

أمّا قصيدة "أصدقائي الأوغاد والمنفيّون والسذّج" فهي نص وجودي يثير قضية محنة الإنسان الفلسفية وسوء فهم أقرب الناس إليه وبضمنهم أقرب أصدقائه. وهي ليست قصيدة سياسية على الإطلاق ولا أدري كيف تم وضعها هنا! لابدّ أن خطأً ما قد حدث يا عزيزتي!

- ومتى كانت الفلسفة في وجودنا ووجداننا العربيين، بمنأى عن الخلفيات السياسية والعقائديّة؟ لعلّك أدرى منّي بذلك الخيط الرفيع الرابط بين "أصدقائك الأوغاد والمنفيين والسذج" والواقع السياسي الذي جعل منهم أوغادا، ومنفيين ،وسذّجا.

أمّا إذا ما اعتبرت قراءة القصيدة بخلاف ما أراد لها شاعرها ، خطأ في التأويل، فلتغفر لي - شاعري الكريم - جهلي بشعرك ،فلعلّه ناتج عن بعض معرفة بجهلي بحرفك !

أوَ لستَ القائل: "الحرف سرّ عظيم لا يعرفه حق المعرفة إلاّ القلة، وكلما ازدادوا معرفة به ازدادوا معرفة بالعالم، وكلّما ازدادوا معرفة بالعالم ازدادوا جهلاً بأنفسهم وبالشعر،وبالحرف حتى."؟

كلماتك العميقة و"الصحيحة جدّا" تصل بي إلى حميميّة الصلة بين شعر أديب كمال الدين وحرفه. وفي قصيدة "محاولة في الحروف" من ديوان "النقطة" سألتْكَ "سكينة النور" :

"ما للشّعر والحروف؟"

فأجبْتَ : " حتّى أرسم ملامح وجهي وصيحات قلبي

في كتاب جديد."

هل قادك الشعر إلى الحروف أم أنّ الحروف هي التي ألقت بك في حضن القصيدة؟

* الشعر هو الذي قادني إلى الحرف أثناء عملية الكتابة المستمرة للقصيدة عبر السنين.

لكن تجربة التصوف أكّدت لديّ أن ما وجدته كان ثميناً حقاً ونادراً بندرة الماء في الربع الخالي، وينبغي التزامه التزاماً حقيقياً وتعميقه وتوسيعه وكشف أسراره وخفاياه ولطائفه وجمالياته. وهكذا كان حتى تحوّل الحرف عندي- ولله الحمد- إلى هوّية شعرية وفنية وإبداعية وشخصية في آخر المطاف!

- ثلاثي "الحبّ" و"الموت "و"الحرف" مفاتيح أساسيّة لفهم كيفيّات تمثّلك للأدب والحياة ، لكن بينها مسالك ومحطّات توضّحها بعض قصائدك منها المقطع التالي:

"من الموت إلى الحبّ

ومن الحبّ إلى الموت

صرتُ أركب حرفي من محطّة قلبي."

في خضمّ تزاحم المحطّات في حياتك، ألم يئنّ قلبُك من ثقل "حقيبة " حرفك؟

* بل أنَّ حرفي من ثقل حقيبة قلبي!..نعم، أنَّ حرفي حين صار عليه أن يترجم كل هذه العذابات والذكريات والخسارات والرحلة العابثة التي تزداد عبثاً كماً ونوعاً بتوالي الأيام إلى قصائد تتجمّل بالصور والمرايا والشموس والأقمار والرموز والأفكار والحوارات لتضيء خراب الإعماق وسوادها الأسطوري!

- لو عدت بنا إلى بدايات تحسّسك للطاقة الرّمزيّة للحروف الأبجديّة ، فأخبرتنا عمّا إذا كان لنشأتك أو لبيئتك العقائديّة "البابليّة" تأثير في اقتحامك "خُضرة الحَضْرة الحرفيّة "؟

* لقد تحقق للعربي معجزته الروحية الكبرى اعتماداً على اللغة وتأسيساً عليها (القرآن الكريم) مثلما كان يحقق حركة ساعات يومه الاجتماعية والفكرية والفلسفية والإبداعية اعتمادا على اللغة والتي بثها شعراً متفوقاً قبل شروق شمس الإسلام العظيمة على جزيرته. وما دامت اللغة بالنسبة للعربي بهذه الأهمية فإنّ اختيارها ملاذاً شعرياً، ومن ثم، التزامها بهيئة مبدعة، يجعلنا نمسك بالوتر النابض في الآلة المدهشة. لكني في رحلتي لم أبقَ مقيماً في شاطئ الكلمة ضمن منطق شعري معروف ومتعارف عليه، بل انطلقتُ إلى محيط الحرف الغامض السريّ العجيب. وفي هذا المحيط حفرتُ منجمي ومسرحتُ عويلي ومارستُ احتجاجي وأطلقتُ صيحاتي وخلقتُ مسراتي وكتبتُ شاهديتي ، وكل ذلك طلبته وأطلبه من خلال مستويات عديدة ينتمي إليها الحرف، كما أرى، والمستويات هي: الدلالي، الترميزي، التشكيلي، التراثي، الأسطوري، الروحي، الخارقي، السحري، الطلسمي، القناعي، الإيقاعي، الطفولي.

هكذا وعبر كتابة المئات من القصائد الحروفية التي اتخذت الحرف قناعاً وكاشفاً للقناع، وأداةً وكاشفةً للأداة، ولغةً خاصةً ذات رموز ودلالات وإشارات تبزغ بنفسها وتبزغ باللغة ذاتها لإزالة عتمة هذه اللغة وعجزها وقصورها وتعسفها وارتباكها، عبر هذا كله أخلصتُ للحرف عبر عقود من السنين حتي أصبح قَدَري الذي لازمني وسيلازمني للنهاية. لقد أخلصتُ له حتى أكرمني وأدخلني في قاعة عرشه وقبّلني ما بين عينيّ وأجلسني إلى جانبه وخلع عليّ رداء حكمته وأفصح لي عن أسراره وخَطَرات قلبه بلطفٍ نادرٍ وجمالٍ عجيب ومنحني وأنا الفاني الضائع المنفيّ المنسيّ كأسَ البهجة والمسرّة والخلود.

وليس الكرم بغريب عن الحرف البتة! فلقد تركتُ من أجله الكثير الكثير، ناسياً كلّ شيء وزاهداً في كلّ شيء، ذلك أن الحرف - كما خبرتُ ذلك ومحّصته – لا يُحبّ أن يُشرك به! هو يحبّ - أن يُحَبَّ لنفسه، لروحه وجسده.

إنّ حبّ الحرف هو المعنى الوحيد للحبّ، فإنْ لم تؤمن بهذا- أيها القارئ- فلا بدّ لكَ أن تؤمن بأنّ حبّ الحرف هو المعنى الوحيد للحبّ والشعر والحياة!

- المتابع لحروفك يشعر بأنّ قلبك كان قرينَ حرفك ، تعتريهما الحالات ذاتها ، لذلك شكوتَ من صلف "إمبراطورة النون"10 و"ارتباك الزّاي " 11 و"تصعلك الألف" 12 و"تشظّى الحرف" و"دروشة النقطة"13، لكنك كثيرا ما لذت بحروف فواتح سور القرآن ملتمسا المأمن ، في مثل قولك:

"قلبي...أيها السيد الذي يتنقل

ما بين كهيعص وقاف وطسم."

فما طبيعة العلاقة بين الذاتي والصّوفي في حرفك القرآني؟

*كان الحرف ولم يزل سبباً في خصوصيتي الأسلوبية الشعرية.لكن الوصول إليه لم يكن سهلاً البتة. لكنني عشقته فسهّل العشق عليّ الوصول ثم القبول ثم المثول في حضرته حتى الهيام والتماهي. وربما، وبخاصة، وقت الحريق الشعري أعني وقت كتابة القصيدة، يصل الأمر إلى درجة نسيان السبب والمسبب في رحلة الحياة.

ثم تعرّفت إلى أسراره فكانت ( نون) بهجة المحبّ وحليب العصفور وهلال العيد والحلم والنوم والجمال المهلك والهالك والحرمان والارتباك والدوران والقمع والاحاطة والسيطرة، كانت النون رمزاً لمحبة كلّ شيء قريب وفي متناول اليد كما القمر في متناول المجنون وهو يرى صورته منعكسة فوق سطح الماء! وقبله كانت (الجيم) إشارة الجنون والجثة والجحيم والجند والحرب والدم. لكن (النقطة) كانت هي الكينونة دون شك. ففيها السرّ الأعظم وفيها الطلسم الذي لا يفكّ رموزه أحد وإن ادعاه الجميع لقداسته وعمقه ولطفه الذي لا يعرفه سوى الخواص وخواص الخواص. وستكون (الحاء) حاء الحبّ والحرية والحنان دون شك، لكنها حاء الحرب والحريق قبل ذلك وبعده، وهي حاء الحلم الجبار الذي يكاد أن يختصر الشعر كله ومعناه كله وغموضه الذي لا حدود له.

وقد صدرت لي أخيراً من (شجرة الحروف) فكان الثمر غريباً والرحلة التي قطعها الغريب أكثر غرابة. وكدتُ أسمّيها "شجرة اليأس" لولا إخلاصي الذي لا حدود له للحرف، ولولا محبتي التي لا يساورها الشك لشجرة الأمل وإن بدت صغيرة جداً وشاحبة جداً ومتعبة جداً لشدة العاصفة التي تحيط بها وبي. وكان عليّ أن أوثّق لما جرى لي بلغة الاعتراف الجميل الذي سيراه بعضهم لذيذاً والآخر مليئاً بالغموض والثالث عذباً والرابع...أو بلغة الفاصلة الجسدية والزمكانية التي تغني القصيدة وتزيد، ربما، من سعة آفاقها لتحتوي الحياة كلها في لحظة نادرة.

الرحلة لا تنتهي بالموت ذلك عجب الدنيا العجاب، لأنّ الحرف لا ينتهي وتأويله شعراً لن ينتهي، وفي هذا بعض العزاء لي بأن سكني في لحاء الحرف قد أنار لي ظلمةَ وداعي وأعانني على الوصول إلى شيء ما وإن كان سرّ هذا الشيء مجهولاً للطفه العميق.

لقد عالجتُ كوارث الدنيا وظلامها الكثيف بالحرف وداويتها به. وكان العلاج شافياً للوهلة الأولى لكن الظلام كان مزمناً فصار عليّ - أنا المنسيّ المنفيّ في جسده قبل وطنه وفي وطنه قبل جسده- أن أعيد العلاج المرّة تلو الأخرى. ولذا أبدلتُ الحرف من (الجيم) إلى (النون (إلى (الحاء) إلى (النقطة) إلى (ما بعد الحرف وما بعد النقطة) وإلى ( شجرة الحروف) أخيراً، ثم حاورت النقطة والحرف وجعلتهما يتحاوران في كلّ شيء ويتناغيان ويتساءلان ويكتشفان بعضهما بعضاً وينصهران إلى حد التلاشي والذوبان. ثم جعلتُ النقطة تعترف وترقص وتبكي وتغني وتعشق وتهيم وتجنّ وتشطح وتشرق أبداً في البر والبحر والنهر.

ما أعانني في ذلك أنني لم أكن مفتعَلاً ولا مفتعِلاً. فكان حرفي صادقاً ولسانه رطباً أبداً بالدعاء والغناء والهذيان، وكانت النقطة طيبة كدمعة طفل يتيم. لذا لا عجب أن رأيتِ البحرَ والطفل والساحر يهبطون من الحرف ليأخذوا بيدي أنا المتأمل المهووس بالجسد والنار والموت لأسير خطواتي المرتبكة وسط القساة والأجلاف والقتلة، ولأتجنب، ولو لبعض الوقت، ذكرَ حيرتي الكبرى وضياعي المكتوب.

وبلغة التصوف فسترين النقطةَ هي الكينونة ومركزَ الكون والعالم الأكبر، وقد بدت مُجسَّدةً في مجموعتي (النقطة) ويمكنك اعتماد قصيدة ( محاولة في أنا النقطة ) مثالاً واضحاً:

أنا النقطة

أنا بريقُ سيف الأصلع البطين

أنا خرافةُ الثورات وثورات الخرافة

أنا معنى اللامعنى وجدوى اللاجدوى

أنا دم أخذته السماء ولم تعطه الأرض

أنا بقية من لا بقية له

أنا الفرات قتيلاً ودجلة مدججة بالإثم

أنا ألف جريح

ونون فتحتْ لبّها لمن هبّ ودبّ.

هذه هي النقطة كرمز صوفي. لكنني انطلقتُ إلى استخدامات أخرى عديدة للنقطة ولم أكتفِ بهذا الترميز فقط، فبدت النقطة في القصائد الأخرى لمجموعة (النقطة) مركزاً للقلب ومركزاً للروح ومركزاً للجسد ومركزاً للرؤيا.

إنّ ما يميز تجربتي الحروفية عن الاستخدام الإسلامي الصوفي الحروفي هو أنّ الاستخدام الإسلامي الصوفي الحروفي كان ذهنياً على الأغلب، وأحيانا طلسمياً لا يفهمه إلاّ خواص الخواص. وقد حاولتُ جاهداً أن أجعله شعرياً عبر الصورة المجسدة، ذلك أنّ الذهنية برأيي هي أشد أعداء الشعرية ضراوة. وحاولتُ أيضاً أن أجعل استيعاب هذا الاشتغال مشاعاً للكلّ دون أن أفقد الخواص ولا خواص الخواص. وفي ذلك يكمن التحدي الجمالي: الشعري: الفلسفي لتجربتي الحروفية.

- في مسرح الحرف، وعلى ركح القصيدة ، تتوزّع الأدوار بينك وبين حروف تختلف هويّاتها، وتتفاوت درجة حضورها وحضورك، أمّا البطولة المطلقة فتظلّ للنقطة ، لكنّ ملامحها قد تغيّرت كثيرا من مجموعتك الشعريّة "نون" التي أهديتَها "لنونك وهلالك بمناسبة استمرارك حيّا"، مرورا بـ "النقطة" ،ثمّ "حاء" حيث الإيقاع الغنائيّ في قصيدة "ملك الحروف":

النقطةُ فضّة

والحرفُ ليرة ذهب

فما أسعدني أنا ملك الحروف .

***

النقطةُ بسمة

والحرفُ ضحكة

فما أسعدني أنا ملك القهقهة."

وبالوصول إلى آخر مجاميعك "ما قبل الحرف ... ما بعد النقطة" و" شجرة الحروف"، خلعتْ النقطة لبوسها الصوفي حين فارقت الباء ،كما خلعت لبوسها الأنثوي حين نبذت النون، وانتبذت مكانا قصيّا ،فاختفت بسْمتُها وانطفأ بريق سيفها، واستحالت "بيضة صفراء" و"نقطة دم" و "نقطة دخان" ، ولم يبق أمامها في أحيان كثيرة سوى الانسحاب إن طوعا أو كراهيّة، كحالها في قصيدة "احتفال حروفيّ" :

" في غمرةِ الاحتفال

اقترحت الجيمُ أو النون

أن نطيّر نقاطنا في الهواء

فصارَ لزاماً ونحن في بهجةٍ لا تُحدّ

صارَ لزاماً على كلّ حرف

أن يطيّرَ نقطتَه

في حبورٍ جنونيّ

وَسُكْرٍ مقدّس!"

طيران النقطة مشهد تكرّر وصورة شعريّة تكثفت بشكل لافت في مجموعتك الأخيرة "شجرة الحروف". فمن الذي اتخذ قرار " إطلاق سراح النقطة من أسر الحرف " : الشاعر؟ أم الحرف ؟ أم النقطة؟ ... ولماذا؟

- شكراً على هذه المتابعة الدقيقة واللطيفة لمصير النقطة في مجاميعي المتعددة. هي متابعة تدل على قراءة واعية وذكية. النقطة – مثلما هو الحرف- وجه من وجوهي العديدة. وهي تتغير في وظيفتها وفي رمزيتها وفي دلالتها وفي معناها وظلال معناها كثيراً أو قليلاً من مجموعة إلى أخرى بل من قصيدة إلى أخرى. وهذا هو بعض من سرّ تجدد الحروفية لديّ وقدرتها على الحياة أمداً طويلاً .

أما من اتخذ القرار بطيران النقطة، فهو- ربما- الحرف ليرى نفسه كيف يعيش بعيداً عن النقطة وهي بعض منه وهو بعض منها. وربما هي النقطة آثرت الحرية رغم تكلفتها المرعبة فطارت لترى ما سيحدث لها وله وتُري القارئ ما سيحدث. وربما هو الزمن الذي يظهر أكثر ما يظهر في صورة الفراق بين الحبيبين - النقطة والحرف- وبين وجهي الجسد والروح ، وبين وجهي الصوت والصدى، ووجهي السؤال والجواب، ووجهي المعنى واللامعنى، ووجهي الأسطورة والحقيقة، ووجهي الوطن والمنفى، ووجهي الإيمان والزندقة، ووجهي اليقين والشك، ووجهي العذاب والراحة، ووجهي الأمل والسوداوية، ووجهي الطين والرماد، ووجهي القصر والقبر، ووجهي الإبصار والعمى، ووجهي الثبات والارتجاف، ووجهي اللاخطاب وفصل الخطاب، ووجهي الوصول واللاوصول، ووجهي الانتصار والاندحار، ووجهي اللعب والجد، ووجهي الهذيان واللاهذيان، ووجهي الظلام والنور، ووجهي الحياة والموت بعبارة أكثر تكثيفاً. وفي كل هذه الثنائيات تكمن النقطة والحرف دائماً وأبداً.

- " شجرة الحروف" ، صنيعة أديب كمال الدين بجذعها الثابت في قلبه ، وفرعها الممتدّ في شعره، عرّفتنا ببعض ملامحها في قصيدة تحمل العنوان ذاته (شجرة الحروف) ومنها نستحضر المقطع التالي:

" ليس هناك من شجرةٍ بهذا الاسم

أو بهذا المعنى

لكنْ حدث أن سُجِنتُ مدى الحياة

ولكي أبدد الوقتَ في سجني الأبديّ

زرعتُ شجرةً صغيرةً جداً

في الصحنِ المعدني العتيقِ الذي يضع

فيه السجّانون طعامي

فَنَمت الشجرةُ عاماً فعاماً

حتى أثمرتْ جيماً مليئةً بالطلاسم

وصيحاتِ الدمِ والحروب

ونوناً مليئةً بآهاتِ العشق

وريشِ المحبّة

ونقطةً قيل إنها نقطة العارفين."

هذه الشجرة التي استسْقت من الدماء والمياه المالحة ، ولدْتَها في شكل أشعار وسمّيتها "شجرة الحروف" ،ألا ترى أنّ شجرة الحروف –بدورها- قد ولدَتْك ثمرةً بجوار ثمار "جيم الطلاسم " و "نون العشق " و"نقطة العارفين" ؟ فأيّ الأسماء تختار لنفسك ،من شجرة الحروف وثمارها؟

* سؤال طريف حقاً. المقطع الرابع في القصيدة ذاتها سيجيب بشكل دقيق على سؤالك:

في المركبِ العجيب

أبحرَ جمع من الغرباءِ المنفيين

من المتوحّشين والمجانين وأشباه المجانين

ليتيهوا وسط البحر

فقالَ الأولُ: سنصل إلى الشاطئ

حين نرى شجرةَ التفّاح.

وقالَ الثاني: حين نرى شجرةَ الدنانير.

وقالَ الثالثُ: حين نرى شجرةَ الطيور.

وقالَ الرابعُ: حين نرى شجرةَ النساء.

ثم وصلَ الدورُ إليّ

فقلتُ: سنصل إلى الشاطئ

حين نرى شجرةَ الحروف.

***

حين وصلنا إلى الشاطئ

استقبلنا ملك ضخمُ الجثّة

حاد النظراتِ، مخيف كاللعنة

فأعطى الغريبَ الأولَ تفّاحة

وأعطى الثاني ديناراً

وأعطى الثالثَ طيراً

وأعطى الرابعَ امرأة

ثم وصلَ الدورُ إليّ

فتجهّم وجه ُالملكِ وصاح:

يا سيّاف اقطعْ عنقه!

***

حين تدحرجَ رأسي على الشاطئ

وسط صهيلِ الغرباءِ المنفيين

بزغتْ من دمي المتناثرِ على الأرض

شجرةٌ مليئةٌ بالنورِ والسرور.

أتراها شجرة الحروف؟


رجوع



100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  حياة الخياري


 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni