... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  أخبار و متابعات

   
رحيل رائد القصة العراقية القصيرة محمود عبدالوهاب

تاريخ النشر       11/12/2011 06:00 AM


توفي رائد القصة القصيرة في العراق وأحد مؤسسي الأدب العراقي الحديث محمود عبدالوهاب في أحد مستشفيات البصرة عن عمر ناهز اثنين وثمانين عاماً.
القاص الراحل الذي ولد في بغداد عام 1929 وعرف في الأوساط الأدبية العراقية بـ «ساحر الكلمات» تميزت أعماله بأسلوب سردي نابع من اهتمامه بمدينته الساحرة البصرة التي عجز أن يكتب أعماله بعيداً عن أجوائها الحياتية وهو قضى فيها سنوات حياته وحيداً بعدما فضل العيش بعيداً من الحياة الزوجية.
أكمل عبدالوهاب دراسته في جامعة بغداد وتخرج في كلية الآداب ثم عمل مشرفاً تربوياً في مدينة البصرة ليستقر هناك متفرغاً للوظيفة والأدب والحياة الثقافية قبل أن يواجه منعطفاً في رحلته مع الأدب والقصة عندما فصل من عمله في ستينات القرن الماضي لأسباب سياسية.
ثم عمل بعد ذلك في محطة السكك الحديد بائعاً تذاكر المسافرين وكانت إحدى قصصه دفعته إلى هذا العمل الذي غادره ليعمل مديراً لإحدى صالات العرض السينمائية في البصرة بعدما وجد في هذا العمل ما يبقيه قريباً من اهتماماته.
 
نشر عبدالوهاب أول قصة في مجلة «الآداب» البيروتية عام 1954 وكان عنوانها «القطار الصاعد إلى بغداد». ومن قصصه الشهيرة «سيرة بحجم الكف» و «رائحة الشتاء» التي حملت في عام 1997 عنواناً لمجموعته القصصية الأولى والأخيرة التي كتبت في تباعد زمني.
 
ويعرف عن عبدالوهاب، على رغم أسلوبه المتفرد بسرديات القصة القصيرة، بنفسه القصير في كتابة الرواية وقد أيقن بعد محاولات في هذا النوع الأدبي أنه لم يفلح فيه فتركه.


رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب


انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 


دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 


 

 

 
 
 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni